يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن شرح طريقة المعادلة التالية والتي تتضمن معلومات المسح التي تطلبها الجهات المختصة في التعداد السكاني لأي دولة نظرا لأهمية معرفة ذلك وكيفية توزيعها بالترتيب لتقديم الخدمات لجميع السكان. دروس ديموغرافيا، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال بالإضافة إلى كل ما يهم فيه وما الذي يساعد الطلاب في تدريبهم وإيجاد حلول لواجباتهم المدرسية.

تعريف الزيادة السكانية

يُعرَّف الاكتظاظ السكاني بأنه حالة غير مرغوب فيها يتجاوز فيها السكان الحاليون القدرة الاستيعابية الفعلية للأرض، ومن ناحية أخرى، يُعرَّف مفهوم الدولة المكتظة بالسكان بأن عدد الأشخاص يتجاوز قدرة الموارد المتاحة للحفاظ على السكان دون آثار بيئية ضارة، لذلك من الضروري معرفة كيفية حساب الزيادة السكانية في أي دولة معنية بشؤون سكانها.

يمكن معرفة الزيادة السكانية في أي بلد بالمعادلة التالية

عادة منطقة قليلة السكان يمكن أن تصبح مكتظة إذا لم تكن قادرة على تحمل الحياة، وهذا له آثاره السلبية ويستدعي دراسة شاملة للزيادة السكانية والتوفيق بينها وبين الموارد المتاحة لإنقاذ الدولة، والإجابة على يمكن أن يعرف السؤال باسم الاكتظاظ السكاني في أي بلد. بالمعادلة التالية

  • الزيادة السكانية = (الزيادة الطبيعية + الزيادة غير الطبيعية) / (السكان الأصليون) × 1000

بشكل عام، أثرت التطورات المتزايدة في التكنولوجيا مع كل عام قادم على البشرية بعدة طرق، بما في ذلك القدرة على إنقاذ الأرواح، وخلق علاج طبي أفضل للجميع، وما إلى ذلك، والنتيجة المباشرة لذلك كانت زيادة العمر الافتراضي والسكان. نمو.

العوامل المؤثرة على النمو السكاني

يتم تحديد النمو السكاني بشكل عام من خلال معدلات الخصوبة ومعدلات الوفيات، في حين يتم تحديد معدلات المواليد ومعدلات الوفيات من خلال عدد من العوامل، بما في ذلك

  • التنمية الاقتصادية تميل البلدان التي هي في المراحل الأولى من التنمية الاقتصادية إلى تحقيق معدلات أعلى من النمو السكاني.
  • التعليم في البلدان المتقدمة، يكون التعليم عادة إلزاميًا حتى سن 16 عامًا، وعند هذه النقطة لن يكون الأطفال جزءًا من الأصول الاقتصادية ولكن أحد أصول التكاليف الاقتصادية، لذا فإن تكلفة تربية الأطفال توفر حافزًا لتقليل حجم الأسرة .
  • جودة الأطفال غالبًا ما ينجب الآباء عددًا أقل من الأطفال من أجل منحهم تعليمًا أفضل نسبيًا من غيرهم ومنحهم فرصًا أفضل في الحياة في ضوء تكلفة التعليم والتنشئة.
  • مدفوعات الرعاية ومعاشات الدولة أحجام الأسرة في البلدان النامية أعلى لأن الأطفال يُنظر إليهم على أنهم تأمين على رعايتهم في سن الشيخوخة، بينما هذا ليس ضروريًا في المجتمعات الحديثة ونتيجة لذلك تنخفض معدلات المواليد.
  • العوامل الاجتماعية والثقافية ارتبطت الزيادة في عدد المواليد بالأنشطة الثقافية والاجتماعية للشعوب السابقة كعنصر أساسي لتأسيس الدولة، ولكن في عصرنا تغير هذا المفهوم تمامًا.
  • توافر وسائل تنظيم الأسرة زيادة توافر وسائل منع الحمل يمكن أن تمكن المرأة من تقليل حجم الأسرة أقرب إلى المستوى المطلوب، وهو أكثر محدودية في بعض البلدان النامية ويؤدي إلى نمو سريع مثل البلدان الأفريقية.
  • مشاركة الإناث في سوق العمل في الاقتصادات النامية، غالبًا ما يكون تعليم الإناث والحراك الاجتماعي أقل، ولكن في المجتمعات التي تكون فيها النساء أفضل تعليماً، يفضلن العمل على تربية الأسرة.
  • معدلات الوفيات عندما يتحسن مستوى الإمداد الطبي، غالبًا ما تنخفض معدلات الوفيات قبل حدوث تباطؤ في معدلات المواليد وهذا يؤدي إلى طفرة في حجم السكان في مرحلة معينة من التنمية الاقتصادية للبلد.
  • مستويات الهجرة تشهد بعض البلدان المستقبلة للمهاجرين نموًا سكانيًا هائلاً مثل المملكة المتحدة، في حين أن دولًا أخرى مثل اليابان التي لديها قوانين هجرة صارمة للغاية شهدت ركودًا سكانيًا.
  • العوامل والحروب التاريخية دائمًا ما تتسبب الحروب في معدل وفيات مرتفع يعود ويزداد بعد نهايته مع عودة الحياة إلى طبيعتها، وقد حدث هذا الحدث في جميع العصور التاريخية حتى يومنا هذا.

معدل الزيادة السكانية في العالم

يبلغ متوسط ​​الكثافة السكانية على المستوى العالمي 25 شخصًا لكل كيلومتر مربع، ولكن هناك اختلافات كبيرة جدًا بين الدول وخاصة الدول النامية أو تلك التي لا تتبع تنظيم الأسرة، وهنا نذكر أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان حول العالم بما يتناسب مع حجمهم

  • الاكتظاظ السكاني للبلدان الصغيرة الحجم هناك العديد من الدول الجزرية الصغيرة أو البلدان المعزولة في العالم ذات الكثافة السكانية الكبيرة بالنسبة لحجمها مثل ماكاو وموناكو وسنغافورة وهونغ كونغ وجبل طارق، سنغافورة على سبيل المثال لديها ما يقرب من 8000 شخص لكل كيلومتر مربع، والتي أكثر من 2000 مرة في أستراليا، بنغلاديش هي أيضًا الأكثر كثافة سكانية حيث يبلغ عدد سكانها 1،252 شخصًا لكل كيلومتر مربع، وهذا ما يقرب من ثلاثة أضعاف كثافة جارتها الهند.
  • الاكتظاظ السكاني في البلدان الكبيرة لقرون، كانت الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، لكن الإحصاءات الأخيرة حول معدل التضخم تتوقع أن تتفوق الهند على الصين في غضون العقد المقبل. بلغ عدد سكان الصين في آخر الإحصاءات 1.43 مليار نسمة، وهو أعلى رقم في العالم، تليها الهند في المرتبة الثانية بعدد سكان يبلغ 1.37 مليار نسمة، تليها الولايات المتحدة بـ 329 مليون نسمة، وإندونيسيا بـ270 مليون نسمة، والبرازيل في المرتبة الخامسة. بـ 211 ​​مليون.

المعدل السنوي للزيادة السكانية

نما عدد سكان العالم بسرعة، خاصة خلال القرن الماضي. في عام 1900، كان هناك أقل من 2 مليار شخص على هذا الكوكب، بينما يوجد اليوم 7.7 مليار شخص حول العالم. بشكل عام، يتم تحديد التغيير في سكان العالم من خلال مقياسين، وهما عدد الأطفال المولودين وعدد الأطفال المولودين. الناس الذين يموتون

  • عدد المواليد في دراسة لمعدل النمو السكاني حول العالم لمقارنة المعدلات في العقود الماضية والحالية، أظهرت أنه في عام 2015 كان هناك ما يقرب من 140 مليون مولود، بزيادة قدرها 43 مليون عن عام 1950، وهذا هو فارق تضخم يزيد عن ثلاثة أضعاف.
  • عدد الوفيات في نفس الدراسة التي أجراها الباحثون وجدوا أنه في عام 2015 مات حوالي 55 مليون شخص، وبالتالي زاد عدد سكان العالم بمقدار 84 مليونًا في ذلك العام، بزيادة قدرها 1.14٪.

المعدل المستقبلي للزيادة السكانية السنوية

تشير التوقعات السكانية التي قدمها متخصصون حول العالم إلى أن العدد السنوي للمواليد سيظل عند حوالي 140 مليونًا سنويًا خلال العقود القادمة، ولكن من المتوقع بعد ذلك أن ينخفض ​​ببطء في النصف الثاني من القرن مع تقدم سكان العالم في العمر. ومن المتوقع أيضا أن يستمر العدد السنوي للوفيات في الزيادة في العقود القادمة حتى يصل إلى رقم سنوي مماثل لعدد المواليد في العالم قرب نهاية القرن، وبما أنه من المتوقع أن ينخفض ​​عدد المواليد ببطء ومع ارتفاع عدد الوفيات، سيستمر معدل النمو السكاني العالمي في الانخفاض وهذا هو الوقت الذي سيتوقف فيه عدد الوفيات.سكان العالم على وشك الزيادة في المستقبل.