كم عدد آيات سورة الفاتحة ، القرآن الكريم هو مصدر التشريع الأول للمسلمين، وهو كلام الله ووحيه لرسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – وفيه منهج الإسلام ودستوره. لا تُقبل الصلاة إلا بقراءتها، وقد يواجه طلاب المدارس في السعودية تساؤلًا عن عدد آيات سورة الفاتحة أثناء دراستهم، والذي سيجيب عليه ويوضحه في هذا المقال.

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم، ولا تصح صلاة المسلم بدونها. قراءته ركن من أركان الصلاة، إنها سورة مكية، سميت الفاتحة لأنها تفتح القرآن الكريم. تحدثت عن الإيمان والعبادة والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالله وصفاته.

كم عدد آيات سورة الفاتحة

وعدد آيات سورة الفاتحة سبع آيات مع البسملة وهي الراجح في هذا الصدد، حيث اختلف العلماء في عدد آيات سورة الفاتحة، وهذا الاختلاف ينشأ في عدد آياته، سواء كانت البسملة آية من الفاتحة أم لا، وآخر آية فيه قوله تعالى {درب الذين أسبحتهم لا سخط ولا ضلال} آيتان، والحساب فيهما ثماني آيات، وجمهور الكلام، وهو الصحيح، ما اتفق عليه جمهور العلماء على أنها سبع آيات، والله ورسوله أعلم.

ما أسباب الاختلاف في عدد آيات سورة الفاتحة

معرفة إجابة السؤال عن عدد الآيات في سورة الفاتحة، يدفع المسلم إلى البحث عن أسباب الاختلاف في عدد الآيات في سورة الفاتحة. قال فوقه ومائتي آية وأربع آيات، وقيل غير ذلك، وهذا الخلاف مجرد خلاف ؛ لأنهم اتفقوا على إثبات كلام القرآن، فلا يختلفون فيهما، أي أنه لا يختلف. لا يزيد نطقه أو ينقصه، لكن الاختلاف يحدث في عدد الآيات وتقسيمها.

وأوضح الزركشي أن سبب اختلاف العلماء في عدد الآيات هو أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقف على رؤوس الآيات. وفيه يحسبها آية، ومن قرأها بغير ذلك لم يحسبها.

البسملة معدودة في الفاتحة

البسملة مرقمة في سورة الفاتحة لأنها تعتبر جزء من هذه السورة حسب ما أصدره بعض العلماء والمختصين من فتاوى، فضلا عن كونها البسملة الأولى في القرآن الكريم على رأي المجموعة الأخرى، من العلماء والمختصين والله ورسوله أعلم.

ما المناسبة فتح المصحف الشريف بسورة الفاتحة

بعد شرح عدد الآيات في سورة الفاتحة لا بد من ذكر مناسبة فتح القرآن الكريم بسورة الفاتحة حيث فتح الله تعالى كتابه الكريم بسورة الفاتحة لشمولها في سورة الفاتحة، مقاصد القرآن الكريم، ومن مقاصد هذه السورة المباركة

  • تعرفت على الله – القدير والسامي – وأثبتت استحقاقه للعبودية.
  • كما أظهرت السورة الطريق الصحيح للعبودية.
  • كما عرضت أحوال الناس بشرح طريقة العبودية.

ما هو فضل سورة الفاتحة

وقد يبحث البعض عن فضل سورة الفاتحة بعد الخوض في عدد آياتها، إذ أن سورة الفاتحة لها فضائل عظيمة، منها

  • إنه نور نور قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه “وهو جالس جبريل لما سمع النبي صلى الله عليه وسلم نقيضه، فرفع رأسه، فقال هذا باب. فتحت الجنة اليوم ولم تفتح اليوم إلا اليوم، نزل منه الملك، فقال هذا الملك نزل إلى الأرض، لكنه لم ينزل اليوم أبدًا، فسلم عليه، وقال أبشر بنوران ولا أوتيهما نبيًا قبلكما يعثما الكتاب آخر آيات السورة الحرف لن يقرأها لكني أعطيته “.
  • تحقيق مونولوج بين العبد والخالق عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من صلى فيها صلاة). لم تقرأ أم القرآن فهي حمل ناقص ثلاث. قيل لأبي هريرة هل نحن خلف الإمام قال اقرأها بنفسك. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، وسأل عبدي ماذا لو قال العبد {الحمد لله رب العالمين} قال الله تعالى. حمدنا عبدي، وإن قال {رحيم} قال الله تعالى مدح علي عبدي، وإن قال {صاحب يوم القيامة}، قال فمجد عابدي، فقال مرة لعبدي، إذا قال { فاحذروا العبادة وانتم نحن} قال هذا بيني وبين عبدي، وسأل عبدي ماذا لو قال {هدينا إلى الصراط المستقيم، صراط من نعمة، لا من كسب. سخطك ولا من الضالين} قال هذا لعبيدي ولعبدي ما سأل.
  • لا صلاة لمن لم يقرأها عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا الصلاة على من لا يقرأ فاتحة الكتاب. “
  • شفاء الورق عن أبي سعيد رضي الله عنه، قال “اذهبوا جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفروها في سفروها، حتى نزلوا من الأحياء العربية، فاستضافوهم فأوبوا أن بيفهم، وللدغ”. سيد ذلك الحي طلبوه بكل شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم لو كنت قد أتيت إلى هؤلاء الذين سكنوا، ربما كان لدى بعضهم شيئًا، فجاءوا إليهم، وقالوا يا الناس سيدنا مخدوع ولا نستطيع التعامل معه فهل لدى احد منكم شيء قال بعضهم نعم الله خيراتي لكن الله اصدقانيكم لا تضاافوني ما اشاعكم حتى جعلونا لكم صنعوا، فصالحهم على قطيع من الغنم، وبصقوا عليه، فيقول (الحمد لله رب العالمين)، كأنه ينشط من العصابة، فيمشي وما يقلبها، فقال فأوفوهم. قال لهم من صالحهم، فقال بعضهم أقسم، قال، روج لا تفعل حتى نأتي بالنبي صلى الله عليه وسلم. ثم ذكروا له أنه سوف ننظر ما أمرنا، فأخذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا كيف تعلم أنها رقية ثم قال أصبت فسبتني وأطلق عليّ سهمًا. ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم “.

من أسماء سورة الفاتحة

كما سميت سورة الفاتحة بأسماء وألقاب عديدة. ومن الأسماء التي ثبتت شرعيتها في سورة الفاتحة

  • افتتاح الكتاب.
  • ام القرآن.
  • أم الكتاب.
  • ثماني السطوح.
  • القرآن العظيم.
  • سورة الحمد.

من أحكام سورة الفاتحة في الصلاة

بعد الاطلاع على عدد آيات سورة الفاتحة، لا بد من ة الأحكام المتعلقة بسورة الفاتحة في الصلاة، ومن هذه الأحكام

  • الجهر أو الخفاء البسملة أمام الفاتحة وهي من الأمور التي وقع فيها خلاف بين العلماء في حكمها. .
  • قراءة البسملة في ركعات الصلاة ومعلوم أن الاستعاذة بالله قبل قراءة القرآن من السنة الصحيحة من أقوال العلماء، وكذلك قراءة البسملة في الصلاة قبل الفاتحة. سنة من سنن الصلاة، ولا يشترط السجود للرقابة إذا لم يتركها عمدًا أو نسيانًا، وقد اتفق على السنة. اقرأها لكن الخلاف في سريتها أو علنيتها.