من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، والتي تعطي الأرض شكلها الحالي، هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي نوجهها لطلابنا الأعزاء ضمن منهج الجغرافيا في السعودية.

أسباب تغيير شكل سطح الأرض

إذا نظرت حول السمات الطبوغرافية للأرض ستجد أن هناك مناطق بها جبال عالية جدًا، بينما تتميز مناطق أخرى بالمنخفضات العميقة مثل خنادق المحيط، وهذه الظواهر ترجع إلى عاملين رئيسيين

  • العوامل الداخلية وهي تعمل من داخل الأرض وتتسبب في تكوين الجبال وتعرجات الأرض مثل الحركات التكتونية والزلازل والالتواءات وغيرها.
  • العوامل الخارجية التي تسبب تآكل الجبال والتلال حيث تصبح المنحدرات أقل ميلاً بينما تترسب الحطام الصخري في المناطق السفلية مثل الأحواض الرسوبية التي تحدث بسبب التعرية والعوامل الجوية وما إلى ذلك.

في حالات أخرى، من الضروري النظر إلى أنشطة البشر على الأرض من حيث تعديل شكلها وخصائصها والمساهمة في إنشاء مناظر طبيعية بشرية لتمييزها عن المناظر الطبيعية.

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

على الرغم من ميلنا إلى التفكير في الأرض على أنها ثابتة، فهي في الواقع كوكب ديناميكي وخاضع للتغيير باستمرار مدفوعًا بالقوى الداخلية والخارجية. الجواب على السؤال هو

  • من العوامل الخارجية المؤثرة في تكوين سطح الأرض التعرية والعوامل الجوية.

تشمل عوامل التعرية هذه التعرية بفعل الرياح أو الماء أو الجليد، وكلها تساهم في تآكل الأرض وتشكيلها، وأحيانًا ترتبط عمليات التعرية بعمليات النقل والترسيب، والتي تغير المشهد تمامًا. لقد كان لها تأثير كبير على تغيير المناظر الطبيعية بشكل جذري.

العوامل الخارجية التي تؤثر على تكوين سطح الأرض

العوامل الخارجية التي تساهم في تغيير شكل الأرض تعني تلك الظواهر الطبيعية التي تحدث بطبيعتها خارج باطن الأرض، وأهمها العوامل الجوية والتعرية التي تتأثر بشكل عام بالرياح والماء والجليد وغيرها

  • الرياح التي نراها خاصة في المناطق الجافة، حيث تعمل على تآكل الكثبان الرملية ونقلها من مكان إلى آخر، وهي تسمى أيضًا هجرة الكثبان الرملية، وترتبط الرياح بالتجوية في أنها تنقل المواد التي تأكلها. التجوية من مكان إلى آخر.
  • المياه تظهر هذه الظاهرة غالبًا على الشواطئ أو في الأنهار وغيرها، حيث تتغذى المياه على التربة والصخور، بالإضافة إلى تجريدها من الفتات الناتج عن التعرية ونقلها إلى أماكن غير أماكنها الأصلية، وقد تؤدي الصخور الكبيرة إلى تجريدها من الفتات الناتج عن التعرية. في بعض الأحيان يتم نقلها.
  • الجليد تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير في القطب المتجمد، حيث تتشكل الأنهار الجليدية نتيجة الحرارة الزائدة التي تسخن التربة، فتنزلق كتل الجليد وتحفر مسارها وتجرف التربة والصخور العالقة في قاع هذه الكتل إلى تغيير جذري في شكل الأسطح تحتها.

العوامل الداخلية التي تؤثر على تكوين سطح الأرض

وهي العوامل التي تتعلق بالأمور التي تحدث في باطن الأرض وتؤثر على الشكل الخارجي للأرض كالبراكين والزلازل والشقوق والالتواءات وغيرها بالإضافة إلى الحركات التكتونية

  • البراكين التي تعبر عن غضب الطبيعة الأم، التي تعبر عن غضبها الداخلي المتمثل في ثوران الحمم البركانية والمواد القابلة للاشتعال المنصهرة نتيجة حركة الصفائح الداخلية في الأرض لتكشف ما بداخلها وترتفع إلى السطح، وتشكل الجبال والهضاب البركانية.
  • الالتواءات وهي ناتجة عن ضغط الصفائح التكتونية داخل الأرض على بعضها البعض، فتلتف وتشكل الجبال أو التلال، وبينها منخفضات.
  • الصدوع عند حدوث هذه الالتواءات قد لا يستجيب بعضها مما يؤدي إلى حدوث تشققات وكسور مثل البحر الأحمر.
  • الزلازل تحدث هذه الظاهرة بسبب الصفائح التكتونية لأنها تنزلق ببطء وتعلق حوافها الخشنة، ولكن عندما تنطلق مرة أخرى وتنزلق فجأة، تحدث الزلازل.