إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة ، تشمل عملية الهضم ستة أنشطة هي الدفع، الهضم الميكانيكي أو الهضم الفيزيائي، الابتلاع، الامتصاص، الهضم الكيميائي، والتغوط، حيث تحتوي عملية الهضم على العديد من العمليات التي تساهم في نقل وهضم الطعام، وسنوفر لك الإجابة المناسبة على السؤال المطروح.

تعريف الامعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة، والتي تسمى الأمعاء الدقيقة، هي جزء من الجهاز الهضمي على شكل أنبوب ملفوف، يبدأ هذا الأنبوب عند مخرج المعدة، وينتهي عندما تبدأ الأمعاء الغليظة، يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي 6 أمتار حيث توجد بها مجموعة من الثنيات الدقيقة التي تزيد من سطحها الداخلي بالإضافة إلى زيادة امتصاص العديد من العناصر الغذائية التي تنتقل إلى الدم ومن ثم إلى جميع خلايا الجسم، يبلغ متوسط ​​طول الأمعاء الدقيقة عند الذكور البالغين من 6.9 مترًا، بينما يبلغ متوسط ​​طول الأمعاء الدقيقة عند النساء البالغات 7.1 مترًا، وقد يختلف طوله كثيرًا بين البشر، حيث يتراوح من 4.6 مترًا إلى 9.8 مترًا، وقد أشارت مجموعة من الدراسات الحديثة إلى أن الأمعاء الدقيقة أقصر لتصل إلى 3.5 متر، وأن طولها أقل تأثراً بالعمر مما كان متوقعاً.

إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة

يبدأ الهضم، وهو عملية مضغ وابتلاع الطعام ليدخل القناة الهضمية عن طريق الفم، عن طريق اللعاب، بالإضافة إلى أن عملية المضغ تزيد من تكسير قطع الطعام من أجل تسهيل عملية بلعها، ومن ثم تقوم عضلات البلعوم واللسان بدفع الطعام الممضوغ إلى المريء، حيث تتعاقب عضلات البلعوم واللسان، تلعب عمليات خلط الطعام مع عصارات الجهاز الهضمي، ثم ينتقل هذا الطعام إلى المعدة، ثم تصنع المعدة حامضًا، والإجابة على السؤال التالي

  • أين يذهب الطعام بعد هضمه جزئيًا في المعدة الأمعاء الدقيقة

كيف تتم عملية الهضم

تتم عملية هضم الطعام بخطوات منظمة ومرتبة عبر الجهاز الهضمي، يقوم الجهاز الهضمي بمهمة تحطيم كل شيء نأكله في أمعائنا، وما نشربه من سوائل مفيدة لتحويلها إلى جزيئات صغيرة، يتم امتصاص هذه الجزيئات الصغيرة واستخدامها من خلال الحصول على الطاقة اللازمة لجميع العمليات الحيوية. في جسم الإنسان، يحتاج الطعام إلى فترة لا تقل عن 24-72 ساعة ليتم إفرازه بالكامل وهضمه من القناة الهضمية، يومين أو أكثر بينما الخضار والفواكه المليئة بالألياف تحتاج إلى 24 ساعة ليتم هضمها، بالإضافة إلى أن عملية الهضم تبدأ من بداية دخول الطعام إلى الفم والبلعوم حتى يتم قطع الطعام عن طريق الأسنان.

مجموعة أجزاء من الأمعاء الدقيقة

عندما يصل الطعام إلى المعدة، فإنه يذهب مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة. الأمعاء الدقيقة، والتي لها العديد من المزايا والميزات، وتنقسم إلى عدة أقسام، وهي

  • العفج الذي يسمى بالإنجليزية (الاثني عشر) وهو الاثني عشر وهو الجزء الأول في الأمعاء الدقيقة، وهذا مباشرة بعد المعدة، حيث يجعله جزءًا مهمًا من الأمعاء الدقيقة وثيق الصلة بالأمعاء الدقيقة. العضو الآخر وكذلك إفراز عصارة البنكرياس والكبد في الاثني عشر، وهذا من الأشياء الأساسية في هضم الطعام.
  • الصائم، يسمى بالإنجليزية (Jejunum) الصائم هو جزء من الأمعاء الدقيقة، والذي يقع بعد الاثني عشر. تقع الدقيقة في الجزء العلوي من الأمعاء، باستثناء الاثني عشر، حيث يصعب التمييز والتخصيص من الدقاق، لأنه لا يمكن العثور على انفصال ملموس، كما في حالة الاثني عشر، وهذا الجزء من الدقاق. قطر الأمعاء أكبر بكثير من قطر الدقاق، وتحتوي على كمية كبيرة من الزغابات المعوية.
  • اللفائفي، والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية (Ileum) هو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، والذي يتوافق مع الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة. يقع الدقاق بعد الصائم ونهايته في الأمعاء الغليظة. بالإضافة إلى ذلك، يختلف في أن قطره صغير جدًا. على الصائم ويحتوي على عدد قليل من الزغابات المعوية.

اغشية جدار الأمعاء الدقيقة

يتألف جدار الجهاز الهضمي داخل فسيولوجيا الأمعاء من أربع طبقات، وهذا هو سبب أهمية هذه الطبقات في امتصاص العناصر الغذائية. هذه الطبقات هي

  • الغشاء المخاطي يطلق عليه الطبقة الأعمق.
  • الطبقة السفلية الموجودة في الغشاء المخاطي.
  • العضلة هي الطبقة المكونة من نوعين من الألياف، الألياف الطولية والألياف الدائرية، وهي مسؤولة بشكل كبير عن التمعج المعوي.
  • الطبقة الخارجية.

اهم وظائف الأمعاء الدقيقة

تتمثل المهمة الرئيسية للأمعاء الدقيقة في إمكانية امتصاص جميع العناصر الغذائية المعوية التي تصل إلى جسم الإنسان من خلال ما نأكله ونأكله يوميًا، في الأمعاء الدقيقة على شكل سائل، مما يقلل من عملية امتصاص العناصر الغذائية.