ما الحكمة من النهي عن الاستنجاء باقل من ثلاثة احجار، فالإسلام دين الطهارة والنظافة، وعن حكم الاستنجاء، وحكم الاستنجاء بثلاث مسحات من حجر متعدد الأفرع، وما يستعمله في الاستنجاء، وآداب قضاء الحاجة.

ما الحكمة من النهي عن الاستنجاء باقل من ثلاثة احجار

  • والحكمة من النهي عن الاستنجاء بأقل من ثلاثة أحجار ضمان إزالة النجاسة كاملة، وطهارة محل الطرد.

حيث لا يكفي التنظيف بأقل من ثلاثة أحجار، وهو مذهب الشافعية والحنابلة وأهل الحديث، واختاره ابن المنذر وأبو الفرج المالكي. وابن حزم وابن تيمية وابن باز عن سلمان رضي الله عنه قال (نهى عنا استقبال القبلة في التغوط أو التبول). أو أن ننظف أنفسنا باليد اليمنى، أو ننظف أنفسنا بأقل من ثلاثة أحجار، أو ننظف أنفسنا بالروث أو العظام “. عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا نزل أحدكم إلى البراز فليذهب معه بثلاث حجارة، فاستعملها. عطر؛ يكفي له “. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكرسي، فأمرني أن أحضر له ثلاث حجارة، فوجدت اثنتين.، وبحثت عن الثالثة، لكني لم أجدها، فأخذت الموروثات، فأخذت الحجرتين معهم. هذا ريكس.

حكم الاستنجاء

يجوز استعمال الحجارة في إخراج النجاسة من المخرج، وذلك بشكل عام عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال منكم يذهب إلى البراز فيذهب معه بثلاث حجارة ويطيبها. يكفي له “. وعن سلمان رضي الله عنه قيل له نبيك صلى الله عليه وسلم علمك كل شيء حتى السفك! قال قال نعم، لقد نهى عنا استقبال القبلة في التغوط أو التبول، أو الاستغناء باليمين، أو الاستنجاء بأقل من ثلاثة أحجار.

حكم الاستنجاء بثلاث مسحات من حجر متعدد الوجوه

المسح بثلاث مسحات بحجر واحد له ثلاثة أطراف، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، وعليه قال إسحاق وأبو ثور، واختاره ابن عثيمين ؛ لوجوب تنظيف البدن. بثلاثة أحجار مشتق من ثلاثة فروع. منه، أو في الحائط أو الأرض، قد يكون ؛ ولأن عين الحجارة ليست مقصودة. لذلك يجوز استعمال الخشب والخرقة والطين، ولأنه منقسم فكأن الحجر ينقسم إلى ثلاثة أحجار صغيرة. لا فرق بين الأصل والفرع إلا في انفصاله، ولا أثر لذلك في التطهير.

ماذا تعتقد

يجوز أن يتنظف بكل طاهر مطهر يزول به ضرره، كالحصى، والمناديل، والأوراق المهينة، ولا يشترط أن يكون بالحجارة، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة. الفقه الحنفي والمالكي والشافعي والحنابلة. رضي الله عنه كان يحمل مع الرسول صلى الله عليه وسلم أداة للوضوء وحاجاته، فقال وهو يتبعه بها من هذا قال أنا أبو هريرة، قال اصنعوا لي حجارة لأمسح بها، ولا تجلبوا لي عظمًا ولا روثًا. والله أعلم.

آداب عاجلة

ومن آداب قضاء الحاجة في السنة

  • ويسن أن يقول عند الدخول اللهم إني أعوذ بك من الشر والشر.
  • يسن أن يقول عند الخروج مغفرة.
  • ويستحب عند دخول الخلاء أن يقدم رجله اليسرى، وعند الخروج يقدم رجله اليمنى.
  • ويكره أن يذكر الله تعالى باللسان في قضاء الحاجة، ومن ذلك تكرار الأذان، والشماتة من العطس.
  • ولا يحب أن يدخل الخلاء بما فيه ذكر الله تعالى إلا للضرورة.
  • يكره الحديث أثناء الحاجة إلى عدم الفائدة.
  • إنه مكلف لمن يريد قضاء حاجته إذا كان في الفضاء لإبعاده عن أعين الناس.
  • يجب إخفاؤها عند الضرورة ؛ لتستر العري عن عيون الناس.
  • من المستحسن لمن يريد قضاء حاجته أن يطلب مكانًا لطيفًا.
  • يحرم مواجهة القبلة وإدارتها عند قضاء الفراغ، ويجوز في الأبنية.