اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه، الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض لا تستطيع العيش بدون أكل الطعام، وهناك بعض الممالك التي تصنع طعامها، لذا من خلال سنبين لك أي ممالك يصنع كل أعضائها طعامهم بالإضافة إلى ما هي عملية التمثيل الضوئي وأهميتها.

ماذا يقصد بالبناء الضوئي

تستخدم النباتات عملية التمثيل الضوئي لجميع أعضائها لصنع طعامهم، ويمكن تعريفها على أنها إحدى العمليات الحيوية التي تحدث في الطحالب والبكتيريا والنباتات الخضراء المزرقة، حيث يتم إنتاج العناصر الغذائية التي يستخدمها النبات للنمو، و تصنع الأوراق الغذاء عن طريق امتصاص طاقة الشمس والتي بدورها تتحول إلى شكل آخر، حيث يمكنها تصنيع سكر الجلوكوز، وهو أحد منتجات عملية التمثيل الضوئي، بالإضافة إلى إنتاج غاز الأكسجين.

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه

يلجأ الكائن الحي إلى العديد من الوسائل والأساليب لتوفير الغذاء للاستمرار في العيش، ويختلف كل كائن حي عن الآخر، والإجابة على سؤال أي ممالك يصنع جميع أعضائه طعامهم، والإجابة على النحو التالي

  • المملكة النباتية.

أهمية التمثيل الضوئي

تعتبر عملية التمثيل الضوئي من أهم العمليات التي تقوم بها النباتات لتوفير الغذاء لها، وهذه العملية لها أهمية كبيرة، وهي

  • توازن نسبة ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الغلاف الجوي، مع زيادة عدد السكان، وزيادة نسبة استهلاك الأكسجين في الغلاف الجوي، وتم إطلاق نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، والذي يمتصه النبات، ونحن إطلاق غاز الأكسجين.
  • إمداد النبات بالغذاء لنموه وإنتاج الثمار لغذاء الإنسان.

مراحل عملية التمثيل الضوئي

تعتبر عملية التمثيل الضوئي من أهم العمليات التي يقوم بها النبات والتي تتم عبر عدة مراحل مهمة وهي

  • امتصاص ضوء الشمس وهي أول عملية التمثيل الضوئي، وتساهم مركبات الكلوروفيل في امتصاص الضوء من الشمس، حيث توجد هذه المركبات في أغشية الثايلاكويد في البلاستيدات الخضراء في النباتات، ويتم تحويل الطاقة الضوئية لاحقًا إلى طاقة كيميائية عن طريق إزالتها. الإلكترونات من الماء الموجودة في النباتات الخضراء. ، ثم يتم إطلاق الأكسجين حتى يتم نقل الإلكترونات.
  • تتحول الطاقة الكيميائية في التفاعل الكيميائي الضوئي أو الطور الضوئي، حيث يمتص الكلوروفيل الضوء الموجود في البلاستيدات الخضراء للنبات، مما يؤدي إلى إثارة بعض الإلكترونات في الصبغة إلى مستويات طاقة أعلى حتى تترك الكلوروفيل، حيث يوجد إنزيم و تتشكل جزيئات الطاقة، ثم يتم إخراج الأكسجين كمنتج ثانوي.
  • يتم إنتاج الجلوكوز في المرحلة المظلمة أو التفاعل وهو ما يسمى بدورة كالفين حيث لا يحتاج النبات للضوء بل يستقبل الإنزيم وجزيئات الطاقة التي تم إنتاجها، بالإضافة إلى وجود ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، فسيقوم الجلوكوز يتم إنتاجها.

العوامل المؤثرة على حدوث التمثيل الضوئي

بعد أن ذكرنا لك ما هي الممالك التي يصنع كل أعضائها طعامهم، سنعرض العوامل التي تؤثر على عملية التمثيل الضوئي، حيث توجد عدة عوامل تؤثر على عملية التمثيل الضوئي، وهي كالتالي/

  • نشبع.
  • شدة الضوء.
  • درجة الحرارة.