معلومات عن خالد الحربي مدير الأمن العام ، الذي تردد اسمه مرارًا وتكرارًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة داخل السعودية ؛ بعد صدور أمر ملكي بإعفاء الفريق خالد الحربي من منصبه كمدير للأمن العام في المملكة وإحالته للتحقيق، ومنذ إعلان الخبر بدأت عمليات البحث في محاولة للتعرف عن كثب على معلومات عن خالد. الحربي، مدير الأمن العام المعزول، هو سنناقش أسباب إقالته وبعض التفاصيل والمعلومات الأخرى المتعلقة به.

معلومات عن خالد الحربي مدير الأمن العام

وهو الفريق الأول خالد بن قرعر بن غانم المحمدي الحربي، مدير الأمن العام السعودي السابق، والذي شغل هذا المنصب من 27 ديسمبر 2022 م إلى 7 سبتمبر 2022، من مواليد المدينة المنورة، في عام 1962 م. التحق بمدارس المملكة في مراحله التعليمية المختلفة، وتخرج من ثانوية أحد بالمدينة المنورة عام 1399/1400 هـ، ثم التحق بكلية الملك فهد الأمنية، وتخرج منها بدرجة ملازم أول بدرجة بكالوريوس في العلوم الأمنية عام 1402 هـ، علي أن يتم تعيينه مباشرة في قوات الطوارئ الخاصة في مسقط رأسه بالمدينة المنورة، وقد نال الحربي جدارة وتميزه في هذا المنصب، حيث تدرج على مر السنين في المناصب حتى أصبح قائداً لقوة المدينة المنورة عام 1422 هـ، وبعد ذلك أكمل تميزه وتولى عدة مناصب مهمة في المملكة حتى وصل إلى منصب قائد الأمن العام في السعودية عام 2022.

وبقي في هذا المنصب حتى 7 سبتمبر 2022 حتى تمت إعفاؤه من منصبه بقرار ملكي سنتحدث عنه في السطور القادمة، أمر آخر بترقيته من رتبة فريق إلى فريق أول بتاريخ 20/7/2017 م.

ما سبب إقالة خالد الحربي مدير الأمن العام السعودي

وبحسب ما أعلنته القناة السعودية على شاشة التلفزيون وعبر تويتر، ووكالة الأنباء السعودية الرسمية، فقد تم إنهاء خدمة الفريق الركن خالد بن قرار بن غانم الحربي من منصبه كمدير سابق للأمن العام في المنطقة، وأشارت المملكة إلى التحقيق، لما أثارته الجهات ذات العلاقة من خالد الحربي بارتكاب العديد من الانتهاكات والمخالفات بقصد الاستيلاء على المقال العام والاستعمال الشخصي. تم توجيه عدد من التهم والجرائم، بما في ذلك الرشوة والتزوير وإساءة استخدام النفوذ، بمساعدة ثمانية عشر موظفًا وموظفًا في القطاعين العام والخاص في المملكة.

إنهاء خدمة الفريق أول الركن خالد بن قرار الحربي مدير الأمن العام بإحالته على التقاعد وإحالته إلى التحقيق.

– قناة سعودية 🇸🇦 (saudiatv)

ما هو نص القرار الملكي بإعفاء خالد الحربي مدير الأمن العام

نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية وعدد من المصادر الرسمية داخل السعودية الأمر الملكي الصادر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نص القرار الذي صدر بإعفاء اللواء خالد الحربي من منصبه، مدير الأمن العام وإحالته للتحقيق على النحو التالي

الرياض في 30 محرم 1443 هـ الموافق 7 سبتمبر 2022 م

صدر اليوم مرسوم ملكي على النحو التالي

الرقم أ / 60

التاريخ 30/1/1443 هـ

بعون ​​الله

نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ملك السعودية

والقائد الاعلى لجميع القوات العسكرية

بعد الاطلاع على نظام خدمة الضباط الصادر بالأمر الملكي رقم (م / 43) وتاريخ 28/8/1393 هـ وتعديلاته.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 165) وتاريخ 20/4/1443 هـ.

واستناداً إلى ما رفعته الجهة المختصة، ارتكب اللواء خالد بن قرار الحربي العديد من الانتهاكات والمخالفات بهدف الاستيلاء على المال العام والمنفعة الشخصية.

طلبنا ما يلي

أولاً تنتهي خدمة الفريق الأول / خالد بن قرعر بن غانم الحربي مدير الأمن العام بإحالته للتحقيق.

ثانياً – تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع جميع المعنيين بذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

ثالثاً يبلغ أمرنا إلى الجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود

// انتهى //

إنهاء خدمة الفريق أول الركن خالد بن قرار الحربي مدير الأمن العام بإحالته على التقاعد وإحالته إلى التحقيق.

– واس رويال نيوز (spagov)

أهم مناصب خالد الحربي مدير الأمن العام السابق

خلال مسيرته العملية والمهنية منذ تخرجه من كلية الملك فهد الأمنية، شغل الفريق خالد الحربي العديد من المناصب الأمنية الهامة في السعودية، أبرزها ما يلي

  • فور تخرجه انتدب في قوات الطوارئ الخاصة بالمدينة المنورة وعمل بالقوة في جميع الإدارات.
  • ثم رقي إلى منصب قائد سرية في قوات الطوارئ الخاصة.
  • ثم تولى منصب قائد كتيبة في قوات الطوارئ.
  • بعد ذلك تم تكليفه بمنصب قائد مركز التجنيد والتدريب ومدير العمليات.
  • في عام 1422 هـ عيّن قائداً لقوة المدينة المنورة.
  • في نهاية عام 1427 هـ، تم نقله للعمل ضمن قوات الطوارئ بالمملكة.
  • بعد ذلك تمت ترقيته إلى منصب مدير العمليات ثم مساعد القائد.
  • في عام 1431 هـ عيّن قائداً لقوات طوارئ المملكة من 20 يوليو 2017 م إلى 1 يناير 2022 م.
  • قائد قوات أمن الحج لعام 1437 هـ.
  • قائد أمن العمرة والحج لعام 1438 هـ.
  • في عام 1443 هـ الموافق 24 ديسمبر 2022 م، تم تعيينه بأمر ملكي مديراً للأمن العام في السعودية، وبقي على رأس هذا المنصب حتى 7 سبتمبر 2022 م حتى إعفائه من الخدمة وإحالته. للتحقيق على خلفية عدة تهم بقرار من الملك سلمان بن عبد العزيز.

حول الفريق الأول دورات وتدريب خالد الحربي

حضر الفريق خالد الحربي مدير الأمن العام السعودي السابق العديد من الدورات والتدريبات خلال حياته العملية والمهنية، كان من أبرزها ما يلي

دورات داخلية

  • دورة مكافحة الإرهاب، دورة الصاعقة، المظلات والعمليات الخاصة (اقتحام).
  • دورة الإشراف على التدريب ودورات الكمبيوتر.

دورات خارجية

  • دورة لغة انجليزية ودورة لمكافحة الشغب ببريطانيا.
  • دورة في مكافحة الإرهاب بفرنسا.
  • دورة في مكافحة الشغب في الصين الوطنية.
  • دورة القيادة الأمنية بجمهورية مصر العربية.
  • دورة لغة الملايو ودورة هيئة أركان، ماجستير العلوم العسكرية في جمهورية إندونيسيا.

شارك الفريق خالد الحربي في العديد من العمليات والبعثات الأمنية ضمن مكافحة الإرهاب. كما شارك في تنظيم وإدارة أنشطة الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لسنوات، بالإضافة إلى وضع أسس الخطط وإدارة تنظيم الحشود في منشأة الجمرات.

تويتر الأمن العام السعودي الرسمي

نضع بين يديك رابط الحساب الرسمي للأمن العام السعودي الذي يتابعه أكثر من مليون وثلاثمائة ألف متابع من جميع أنحاء المملكة والمهتمين بالشأن العام السعودي الملكة، وتنشر جميع الأخبار المتعلقة بمدير الأمن العام وتحركاته داخل وخارج الدولة، ويمكنك متابعة هذا الحساب “”، أو من خلال البحث عن الحساب التالي (security_gov).