شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام، هو سؤال طرحه العديد من الطلاب حول معرفة الإجابة الصحيحة، حيث أنه من بين مجموعة الأسئلة التي ورد ذكرها في كتاب العلوم للصف الأول من المرحلة المتوسطة في السعودية، حيث ركز موضوع العلوم في هذه المرحلة على التعامل مع جميع مصادر الطاقة. الطاقة والحديث عنها لما لها من أهمية كبيرة في الحياة على كوكب الأرض، وستعطيك الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، بالإضافة إلى ذلك سنتناول بعض المعلومات المهمة عن الطاقة وأنواعها.

تعريف الطاقة وأنواعها

تعرف الفيزياء الطاقة بأنها مقدار العمل أو الجهد المبذول في فترة زمنية محددة، وهناك أنواع عديدة من الطاقة على الكوكب وهي “الطاقة الكهربائية، الطاقة الحركية، الطاقة الصوتية، الطاقة الضوئية، الطاقة الكهرومغناطيسية، الطاقة النووية، الطاقة الكيميائية.” على الرغم من اختلاف هذه الأنواع عن بعضها البعض في كل شيء، إلا أنه يتم استخدام أداة قياس واحدة فقط لقياسها، وهي أداة “جول”، والتي سميت على اسم الفيزيائي جيمس جول.

شكل من أشكال الطاقة التي تنتجها الأجسام المهتزة

يمكن تصنيف جميع أنواع الطاقة المتعارف عليها في الكون إلى طاقة حركية أو طاقة كامنة، وأحيانًا يمكن خلط بعضها مع النوعين معًا. الإجابة الصحيحة على هذا السؤال كما ورد في كتاب العلوم هي شكل من أشكال الطاقة التي تنتج عن اهتزازات الأجسام وهي

  • الطاقة الحركية.

الطاقة الحركية هي نوع من الطاقة، وهي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب حركته، وهي تساوي العمل، بحيث يتسارع الجسم من خلالها، في حالة الجسد في حالة السكون حتى يتسارع إلى سرعة معينة، سواء كانت هذه السرعة بزاوية أو في خط مستقيم.