عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى ، وتسمى أيضًا الصهارة، وهي مزيج يتكون من مواد السيليكون، والتي تتكون من الصخور المنصهرة مع وجود جميع المواد الصلبة المتطايرة في البركان. يكفي عن السؤال المطروح.

الحمم البركانية

وهي عبارة عن مجموعة من الحمم البركانية أو الكتلة السائلة التي تخرج من البركان، حيث تخرج هذه الكتل من الشقوق التي تقع بشكل كبير على جوانب البركان. من 700 درجة إلى 1200 درجة، عندما تجف هذه البراكين، تصبح سوداء داكنة جدًا.

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

تتشكل الصهارة تحت طبقات الكرة الأرضية أو تحت قشرة الأرض وبجانب الصخور المنصهرة، حيث تحتوي في عمليتها على مجموعة من البلورات غير المكتملة تسمى التبلور، ومجموعة من فقاعات الغاز التي تندمج مع الغاز المذاب في الصهارة نفسها، هذه الصهارة تتجمع تسمى غرف الصهارة، حيث تتغذى البراكين، وعندما تخرج فوق سطح الكرة الأرضية، في هذه الحالة تسمى الحمم البركانية، وقد تتجمع وتندمج تحت قشرة الأرض، وفي هذه الحالة يسمى بلوتون، فنستطيع الإجابة على السؤال التالي

  • عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يطلق عليها اسم الحمم البركانية.

مفهوم الصهارة

هي عبارة عن خليط محدد من المواد المنصهرة، والتي تشمل الصخور السائلة وشبه السائلة، حيث تتميز الصهارة بدرجة حرارة عالية جدًا، وتوجد بكثرة في أعماق الأرض عام 1859، وكان أول استخدام للصهارة هو مرهم سميك، كلمة يونانية، تعني لغة الصهارة، تتكون الأرض من هيكل يتكون من عدة طبقات، ويتم تمثيل هذه الطبقات في الوشاح، والقشرة، واللب الداخلي، واللب الخارجي، وهذا يؤدي إلى حدوث ثورات بركانية كبيرة، وعندما تتدفق هذه البراكين أو تخرج من سطح الأرض يطلق عليها اسم الحمم البركانية.

من آثار البراكين

تنشأ البراكين والحمم البركانية من خلال الانفجارات البركانية القوية التي تحدث وتؤدي إلى آثار جانبية كبيرة سواء كانت إيجابية أو سلبية ولكنها مهمة جدًا في الطبيعة، ومن أهم آثارها الإيجابية

  • ظهور الينابيع المعدنية الحارة التي تشتهر بالحمامات الساخنة.
  • زيادة خصوبة الأرض بالرماد البركاني الظاهر.
  • غالبًا ما تكون الجزر في البحر.
  • الاستخدام الكبير للحجارة والصخور التي تستخدم بكثرة في البناء.
  • ظهور المعادن النفيسة ذات القيمة الاقتصادية.