ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون، أحد الأسئلة التي تطرح في الكيمياء. الكيمياء علم معني بدراسة المادة وطبيعتها ومكوناتها، والتوزيع الإلكتروني من الموضوعات المهمة لتصنيف العناصر في الجدول الدوري، ومن خلاله يتم مفهوم التوزيع الإلكتروني للعناصر و سيتم تحديد طريقته.

التوزيع الإلكتروني للعناصر

الإلكترون عبارة عن جزيء سالب الشحنة يتحرك حول نواة ذرة موجبة الشحنة، ويتم تعريف التوزيع الإلكتروني على أنه توزيع وترتيب الإلكترونات داخل جزيء أو ذرة، يقع توزيعها داخل الأصداف الثلاث، والتي يتم تحديدها بواسطة السعة القصوى لعدد الإلكترونات، ويتم تعريف الغلاف أو المدار على أنه مسافة الإلكترون من نواة الذرة. بالنسبة لمستوى طاقة معين، في الغلاف الأول، وهو أقرب مدار لنواة الذرة، يجب ألا يتجاوز عدد الإلكترونات أكثر من إلكترونين (إلكترونان)، الغلاف الثاني له سعة قصوى تبلغ ثمانية إلكترونات (8 إلكترونات)، والقشرة الأخيرة، الأبعد عن النواة الذرية، يمكنها استيعاب ثمانية عشر إلكترونًا (18 إلكترونًا)، ووفقًا للتوزيع الإلكتروني داخل الأصداف، فإن الغلاف الأول، n = 1، يحتوي على المدار أو s المدار، الذي يستوعب إلكترونين فقط، والغلاف الثاني، n = 2، يحتوي على s، والتي يمكن أن تستوعب إلكترونين، و p، الذي يتكون من ستة إلكترونات، و n = 3 به s و p و d وله 10 إلكترونات.

ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

السيليكون عنصر كيميائي ويرمز له بالرمز Si، ومكانه في الجدول الدوري يقع في المجموعة الرابعة عشرة في الفترة الثالثة، ورقمه الذري هو 14، وهو يمثل عدد البروتونات في نواة العنصر. أو عدد الإلكترونات داخل الذرة المحايدة، وتستخدم قاعدة 2n2 لتوزيع الإلكترونات في الأصداف الذرية أو المدارات، بشرط ألا يتجاوز عدد الإلكترونات في الغلاف الأخير 8 إلكترونات، وفيما يلي الإجابة الصحيحة على سؤال ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

  • يقع عنصر السيليكون في المجموعة الرابعة عشرة، ورقمه الذري 14 ويساوي عدد الإلكترونات، وتوزيعه الإلكتروني هو
  • [Ne] 3 ث² 3 م².
  • 1s2 2s2 2p6 3s2 3p2.

شرح طريقة الحل

  • تكوين الإلكترون في المدار الأول هو 1s2، حيث يحتوي على إلكترونين فقط.
  • تكوين الإلكترون في المدار الثاني هو 2s2 2p6، والذي يحتوي على ثمانية إلكترونات، اثنان منها في s وستة في p.
  • التوزيع الإلكتروني في المدار الثالث هو 3s2 3p2 بحيث يكون إلكترونان المدار s والباقي في p هما إلكترونان.

من الممكن كتابة التوزيع الإلكتروني للسيليكون من حيث العناصر الأخرى. نجد أن التوزيع الإلكتروني لـ Ne الذي رقمه الذري 10 هو 1s2 2s2 2p6. وبالتالي، يمكن كتابة التوزيع الإلكتروني للسيليكون على النحو التالي Ne]3s2 3p2.