المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في انتقال الطفرات الجينية الجينية من الحيوانات الكبيرة (الوالدين) إلى الحيوانات الصغيرة (الأطفال)، وبشكل عام فإن علم الوراثة هو فرع من علم الأحياء معني بالدراسة. من الجينات الوراثية والاختلاف الجيني بين الكائنات الحية وانتقال الجينات من جيل إلى جيل، من خلالك ستتعرف على كل ما يتعلق بالخلية الحيوانية والجينات الموجودة فيها.

الخلية الحيوانية

الخلايا الحيوانية هي الوحدات الهيكلية والوظيفية الأساسية للأنسجة والأعضاء الحيوانية. إنها خلايا حقيقية النواة، أي أنها ليست بدائية النواة. تحتوي الخلايا الحيوانية على عضيات مرتبطة بالغشاء معلقة في السيتوبلازم المغلف بغشاء البلازما، هذه الميزة الأساسية ليست حصرية للخلايا الحيوانية، فكل من الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية هي حقيقيات النوى وبالتالي تتمتع الخلية النباتية أيضًا بهذه الميزة، ولكن يمكن تمييز الخلايا النباتية بسهولة عن الخلايا الحيوانية من خلال وجود جدار خلوي، بصرف النظر عن هذه الخلية الحيوانية أيضًا يفتقر إلى البلاستيدات وخاصة البلاستيدات الخضراء التي لها الدور الرئيسي في عملية التمثيل الضوئي للنبات.

المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في

الخلية الحيوانية هي الوحدة الوظيفية الأساسية لبقاء الحيوانات على الأرض، وهي أيضًا الوحدة الأساسية للتكاثر، لوحظت الخلايا الحيوانية لأول مرة في القرن السابع عشر عندما تم اختراع الفحص المجهري. اكتشف عالم يدعى روبرت هوك الخلية في الكائنات الحية وحدد جيناتها، مما يعني أن الإجابة الصحيحة هي

  • معظم المعلومات الجينية للخلية الحيوانية موجودة في النواة.

يرجع الفضل إلى الفيلسوف الإنجليزي روبرت هوك في أول استكشاف لوصف المسام المجهرية، والتي أطلق عليها فيما بعد اسم الخلايا، وإن كان ذلك من عينات من نبات الفلين، تمكن العالم الهولندي أنطون فان ليفينهوك أيضًا من مراقبة الخلايا تحت المجهر، بصرف النظر عن الكائنات الحية المفردة، كانت الخلية، مثل الخلايا بدائية النواة والبروتوزوا، أول من وصف خلايا الدم الحمراء وخلايا الحيوانات المنوية للحيوانات والبشر.

من مكونات الخلايا الحيوانية

توجد العديد من المكونات داخل الخلية الحيوانية، ويتميز كل عنصر من هذه المكونات عن غيره. فيما يلي مزايا كل من هذه المكونات على حدة

غشاء الخلية

غشاء الخلية عبارة عن طبقة ثنائية للدهون مع بروتينات مدمجة يسمح التنظيم الهيكلي لغشاء الخلية بنفاذية انتقائية لا تسمح لجميع المواد بدخول الخلية قد تمر الجزيئات الصغيرة غير القطبية بسهولة نسبيًا من الفجوات، لكن الجزيئات القطبية لا يمكنها أي أنها تتطلب الناقلات مثل بروتينات الغشاء، غشاء الخلية هي الهيكل الوحيد الذي يحيط بالخلية الحيوانية. يحتوي هذا الغشاء على الكوليسترول الذي يوفر السلامة الهيكلية والدعم للخلية. علاوة على ذلك، فإن وجود الكوليسترول وغياب جدران الخلايا في الخلايا الحيوانية يجعلها سائلة وليست صلبة، وبالتالي تجعلها قادرة على الحركة.

نواة

النواة هي العضية الأبرز في الخلية الحيوانية، تحتوي النواة على الكروموسوم والنواة والحمض النووي، المادة الوراثية، إنه مغلق تمامًا في غلاف نووي (يسمى أيضًا غشاء نووي) يخترق الغشاء من خلال فجوات نووية، إنه مركز التحكم في الخلية لأن معظم المعلومات الجينية لخلية حيوانية موجودة فيه، أي أنها تحتوي على معظم المواد الوراثية للحيوان، أي أنها تنظم معظم أنشطة الخلية مثل التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر عن طريق ينظم التعبير الجيني في الخلية.

شبكة ER

الشبكة الإندوبلازمية (ER) هي شبكة مترابطة من الحويصلات المتصلة بالأنابيب. يُطلق على ER المرصع بالريبوسومات ER تقريبي ؛ يُطلق على Rough ER اسم ER سلس للخلايا بدون الشبكة الإندوبلازمية، ويشارك Rough ER في تخليق البروتين بينما يكون ER السلس في تخليق الدهون.

جهاز جولجي

جهاز جولجي يُطلق هذا الاسم على عضية تتكون من أكوام من الصهاريج التي تتصل ببعضها البعض مع الأنابيب الدقيقة، ويشارك جهاز جولجي في تعبئة وإفراز الجزيئات الحيوية مثل البروتينات والجليكوزيل ونقل الدهون وإرسالها إلى وجهتها الرئيسية، يُطلق على المصطلح الجماعي لجميع أجهزة جولجي داخل الخلية اسم جولجي المركب.

الميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي عضيات خلوية حيوانية شبه مستقلة، وهذه العضيات لها مادتها الوراثية الخاصة (تسمى mtDNA). تشارك هذه العضيات في تخليق الطاقة عبر دورة حمض الستريك.

حالة الجسيمات

الليزوزومات هي هياكل أحادية الغشاء تحتوي على إنزيمات هضمية مختلفة، وظيفتها الأساسية هي الهضم داخل الخلايا.

اندوسومات

الإندوسومات هي حويصلات تشارك في عملية الالتقام الخلوي، عندما تأخذ خلية حيوانية جسيمًا من الخارج، فإنها تحيط به بغشاء ثم تنقله إلى الجسيم الداخلي، ويأخذها الجسيم الداخلي بدوره إلى الجسيم.

فجوات عصارية

توجد فجوات في الخلايا الحيوانية، لكنها ليست بارزة كما هي في الخلايا النباتية، تشارك الفجوات في تنظيم التناضح والإفراز داخل الخلايا والتخزين والإفراز.

جسيم مركزي

المريكزات هي عضيات أنبوبية 9 + 2، تتكاثر ذاتيًا وتساعد على تنظيم انقسام الخلايا، وهي موجودة فقط في الخلايا الحيوانية.

الهيكل الخلوي

الهيكل الخلوي هو الإطار الداخلي لخلية حيوانية، الأنواع المختلفة من الهيكل الخلوي هي خيوط الأكتين، والخيوط الوسيطة، والأنابيب الدقيقة، دورهم الأساسي هو التحكم في شكل الخلية والحفاظ على التنظيم داخل الخلايا وحركة الخلية، تحتوي بعض الخلايا الحيوانية أيضًا على هياكل متخصصة مثل الأسواط والأهداب التي تشارك في الحركة. فلاجيللا عبارة عن امتدادات طويلة ونحيلة تشبه الأسواط تمكن الخلايا من التحرك عن طريق الدفع، وبصرف النظر عن الحركة، يتم استخدام بعض الأسواط للإحساس ونقل الإشارة (على سبيل المثال في المستقبلات الضوئية في العين، والخلايا العصبية للمستقبلات الشمية في الأنف والحركية في القوقعة )، أهداب وهي نتوءات تشبه الشعر على سطح خلايا معينة، تعتبر الخلايا الظهارية للرئتين مثالاً لخلية حيوانية بها أهداب.

من أنواع الخلايا الحيوانية

الحيوانات هي كائنات متعددة الخلايا وعلى هذا النحو، يتكون جسمها من عدة خلايا (حوالي تريليونات من الخلايا)، تسمى مجموعة من الخلايا تؤدي وظيفة معينة في الأنسجة، ويمكن الاحتفاظ بالخلايا الحيوانية في الأنسجة عن طريق تقاطعات الخلايا، على سبيل المثال الوصلات الضيقة والفجوة الوصلات و desmosomes، يحتوي جسم الحيوان على عدة أنواع من الخلايا، تشمل الأمثلة على أنواع الخلايا الحيوانية الشائعة خلايا الجلد وخلايا العضلات وخلايا الدم والخلايا الدهنية والخلايا العصبية والخلايا الجنسية والخلايا الجذعية، وهي

  • خلايا الجلد هي الخلايا التي يتكون منها الجلد أو النسيج الظهاري.
  • خلايا العضلات هي الخلايا التي تتكون منها الأنسجة العضلية.
  • خلايا الدم هي المكونات الخلوية للدم، وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء.
  • الخلايا الدهنية هي خلايا الأنسجة الدهنية.
  • الخلايا العصبية هي خلايا النسيج العصبي.
  • الخلايا الجنسية هي الخلايا التي تشارك في التكاثر الجنسي، وهي الخلايا الفردية الوحيدة، أما باقي الخلايا الحيوانية فهي ثنائية الصبغيات ويشار إليها بالخلايا الجسدية.
  • خلية الحيوانات المنوية الذكرية وهي الخلية الجنسية الناضجة والعملية.
  • خلايا البويضة الخلية الجنسية الأنثوية وظيفتها إنتاج البويضات.
  • الخلايا الجذعية مكتملة النمو مما يعني أنها يمكن أن تتطور إلى أي نوع من الخلايا الحيوانية.

اهم الحقائق العلمية عن الخلية الحيوانية

  • أثناء الانقسام الخلوي، تنقسم الخلايا الحيوانية عن طريق تشكيل ثلم انقسامي لفصل الخلايا الوليدة، على عكس لوحة الخلية التي تشكلها الخلية النباتية أثناء انقسام الخلية.
  • معظم المعلومات الجينية للخلية الحيوانية موجودة في النواة.
  • تتنفس الخلايا الحيوانية بشرح طريقة هوائية، وتحتاج إلى الأكسجين لأنه يعمل كمستقبل نهائي للإلكترون في تفاعلات الأكسدة والاختزال في تنفس الخلية.
  • لا تحتوي جميع الخلايا الحيوانية على نواة، على سبيل المثال، لا تحتوي خلايا الدم الحمراء على نواة ذات مساحة سطح أكبر للهيموجلوبين.