اكثر الصحابة رواية للحديث هو، الموضوع الذي يدور حوله المقال، حيث أن الحديث النبوي في الإسلام من أعظم مصادر التشريع بعد القرآن الكريم، ويعتمد كثير من المسلمين في حياتهم على الأحكام والتعاليم. الواردة في الأحاديث، وسنتعرف على أكثر الصحابة رواية ومعلومات عن الصحابي الذي يروي الأحاديث النبوية الشريفة

ما هو الحديث النبوي

أحاديث الرسول هي المصدر الثاني في الإسلام بعد القرآن الكريم للتشريع، وقد تكون الأحاديث تفصيلاً لما جاء بالقرآن الكريم، أو توضيح ما جاء فيه غير واضح، أو بيان ما جاء فيه. موجز، أو غيره من الأمور والمقاطع التي تجعل من السنة النبوية مكملاً للقرآن الكريم، وقد حدد العلماء السنة النبوية بأنها كل ما صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول فعل. أو الموافقة أو الصفة الأخلاقية أو المعنوية. وكذلك أقواله أو روايته رواه أن أحد الصحابة قد يفعل شيئاً لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه فعل أمامه، وسكت عنه النبي هو لم يرفضه، لم ينتقده ولم يرفضه، فهذا هو التقرير.

وقد روى الحديث أكثر من الصحابة

وأصحاب الحديث أبو هريرة رضي الله عنه، وهو عبد الرحمن أو عبد الله بن صخر الدوسي. وقد روى أكثر الصحابة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تمسكه به منذ دخوله الإسلام، وروى أبو هريرة خمسة آلاف وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديثًا، وكان. يعتبر من الفقراء، ووصفه جانب مظلم يحتمي به الفقراء بمكة، وكان قد أسلم في السنة السابعة من الهجرة وتحديداً في سنة خيبر.

صفات أبي هريرة رضي الله عنه

كان لصحبة أبي هريرة رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته أثر كبير في تكوين سمات شخصية أبي هريرة. أسفاره، ولهذا برع كثير من الصحابة رضي الله عنهم في المعرفة الإسلامية رغم قصر المدة التي قضاها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • اتساع نطاق العلم كان أبو هريرة رضي الله عنه من الصحابة الأكثر حفظًا للرسول، ورواة الحديث الشريف.
  • التقوى كان أبو هريرة رضي الله عنه تقياً جداً، وقد ورد أنه كان عنده زنجي يضايقه بعملها ويغضبه، فرفع السوط عليها ذات يوم، لكنه تراجع وقال. لها “لولا القصاص، لكنت خدعتك بها، لكني سأبيعك من الذي يدفع لي الثمن، هيا، أنت لله”.
  • التواضع كان أبو هريرة رضي الله عنه قدوة من أصحاب التواضع يحتذى به، وروي أنه كان يذهب إلى السوق حاملاً صرة حطب على ظهره، وكان حينها هو. الخليفة مروان.
  • كثير من العبادات كان أبو هريرة من أكثر الصحابة عبدة، إذ كان يصوم بكثرة، ويصلي، ويصلي صلاة الليل، ويذكر. يقوم ثلث الليل، ثم تقوم زوجته بالثلث، ثم تقوم ابنته بالثلث.

وقد روى الحديث أكثر من الصحابة

وكان أبو هريرة رضي الله عنه أكثر الصحابة الذين يروون الحديث، ولكن هناك أيضًا الصحابة الذين روا أحاديث كثيرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبدالله بن عمر

الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ابن الخليفة الثاني الفاروق عمر بن الخطاب، وكان من أكثر الصحابة الذين تتبعوا أثر الرسول واتبعوه. صلى الله عليه وسلم، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 2640 حديثًا، وهو ثاني الصحابي بعد أبي هريرة الأكثر رواية، وهو. كان موضع تقدير جميع المسلمين، وعينه عثمان بن عفان رضي الله عنه قاضياً.

أنس بن مالك

هو أنس بن مالك بن النضر خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم. خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين رضي الله عنه، ودعاه الرسول أن ينعم عليه بالمال والأسرة والأولاد. اللواء كان من الصحابة الأشد رواية بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر، وقد روى 2286 حديثاً ؛ لأنه كان على صلة وثيقة بالنبي صلى الله عليه وسلم.

عائشة بنت أبي بكر

والدة المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، ابنة الخليفة الأول أبو بكر الصديق وصاحبة الرسول في هجرته. العذراء الوحيدة التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبدالله بن عباس

الصحابي الجليل عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. أي أن تفسير القرآن الكريم، وأسئلة نافع بن الأزرق لعبد الله بن عباس كان لها دور كبير في كتب السيرة والتفسير، وكان عبد الله من أكثر رواة الحديث النبوي. روى 1660 حديثاً.

جابر بن عبدالله

وكان الصحابي جابر بن عبد الله بن عبد المطلب بن حرام رضي الله عنه من أصحاب الأنصار ومن اجتمع حول رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذهب إلى يثرب. . وكان رضي الله عنه من كثيرين روا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم 1540 حديث.

وروى معظم النساء الحديث عن الصحابة

وقد روى بعض الصحابة أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عائشة رضي الله عنها

وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سبق 2210 أحاديث، وتعتبر السيدة عائشة من كبار علماء الحديث وحفظه، كما تميزت بكونها كانت الوحيدة ذات الأحاديث النبوية التي لم يروها أي من الصحابة، وكان لها فضل كبير في نقل جزء كبير من السنة النبوية، حتى لو لم تنقلها. ضاع دون أن تنقله الأمة، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يتحدث مع الناس بالقرب من غرفتها لتؤكد كلامه.

أم سلمة رضي الله عنها

وروت أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (378) حديثاً. رضي الله عنها، واتفق كل من الإمام البخاري ومسلم على 13 من رواياتها، ومسلم ثلاثة عشر فقط والبخاري ثلاثًا فقط.

ميمونة رضي الله عنها

روت أم المؤمنين ميمونة 76 حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتأتي في المرتبة الثالثة بين الصحابة في رواية الحديث. ثلاثون حديثاً.