ما هي أطوار القمر، نراها باستمرار دون أن نعرف كيف تحدث. كتب العديد من الشعراء قصائد تصفها، لذلك ارتبط اسمه في ليالي البشرية والسامرة في عدة عصور من ما قبل العصر الحديث وحتى اليوم دون معرفة كيف ولماذا تحدث هذه الظاهرة، وفي مقالتنا اليوم، من خلال، سوف نتحدث عن أطوار القمر وسبب حدوثها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع بما يناسب كل ما يهم قرائنا الأعزاء.

أسباب ظهور أطوار القمر

تحدث هذه الظاهرة عندما يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس مما يؤدي إلى تغير في الزاوية بين الشمس والقمر والأرض، ونتيجة لذلك تنعكس كمية ضوء الشمس على الأرض. القمر ينتقل إلى أعيننا والذي يتغير كل يوم، فالقمر نفسه لا ينتج نوره بل يستمد نوره من الشمس، وبشكل عام تحدث ظاهرة أطوار القمر عندما تتوسط الأرض بين الشمس والقمر يحجبان بعض أو كل الضوء، بينما أثناء دورة الأرض تبتعد عن الوساطة بينهما لإعطاء الضوء الكامل للقمر المشتق من الشمس، نرى تغير قرص القمر من كل ظلام. إلى كل الضوء فوق كل الظلام مرة أخرى حيث تسمى هذه الفترة الزمنية بالشهر القمري أو السينودسي ويمكن أن يختلف طول الدورة قليلاً ولكن في المتوسط ​​هو 29.53059 يومًا.

ما هي مراحل القمر

كما ذكرنا سابقًا، تستمر الدورة القمرية أقل من 30 يومًا، نرى خلالها الضوء المشتق من الشمس بعدة أشكال، اعتمادًا على موقع الأرض بين القمر والشمس. لذلك، قسم علماء الفلك هذه الدورة إلى أربع مراحل أساسية، والتي تحدث في لحظة معينة، بغض النظر عن مكان وجودك على الأرض. والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى التوقيت المحلي اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه جزئيًا لأن القمر قد لا يرتفع بعد في منطقتك، وهناك أيضًا أربع مراحل ثانوية ولكن هذه المراحل تمثل فترة زمنية بدلاً من لحظة محددة، وفيما يلي سنشرح كل منها المرحلة بشكل منفصل.

قمر جديد أو قمر جديد

تسمى هذه المرحلة بهذه الشرح طريقة لأنها تبدأ دورة قمرية جديدة وفي هذا الوقت يوجد اتصال بين الشمس والقمر، مما يعني أنهما أقرب إلى بعضهما البعض في السماء على نفس الجانب من الأرض ومستقيم، ونحن كإنسان عادي من خلال أعيننا سيظهر القمر مظلم تمامًا، وبما أننا أمام جانب القمر المظلل بالأرض التي يحجب عنها ضوء الشمس، فإننا لا نراه، بينما الجانب الآخر من الأرض في سيضيء الجزء المواجه للشمس تمامًا.

صباح الهلال

تحدث هذه المرحلة بين مراحل القمر الجديد والربع الأول وفي بدايتها سنرى قمرًا رفيعًا على شكل هلال يظهر في نصف الكرة الشمالي على الجانب الأيمن من القمر، ثم تبدأ المنطقة المضاءة بالتوسع ببطء كل يوم حتى يغطي المزيد من هذا الجانب من سطح القمر حتى مرحلة الربع الأول عندما يضيء الجانب الأيمن من القمر بالكامل، وتحدث هذه المرحلة تمامًا في نصف الكرة الجنوبي، ولكن تبدأ من الجانب الأيسر.

الربع الأول

في هذه المرحلة، قطع القمر ربع الطريق في مداره، لكنه اسم محير لأنه في هذه المرحلة، من خلال رؤيتنا المباشرة، سنرى نصف سطح القمر مضاءً. ليس من الخطأ استدعاء أطوار الربعين الأول والأخير أحيانًا، نصف القمر على جانبي الكرة، شمالًا وجنوبيًا، نرى نصف الجانب المضيء. من القمر لأن السطح المضيء بأكمله يواجهنا جزئيًا فقط، بمعنى آخر، يكون القمر عموديًا على خط الأرض والشمس، حيث يقال إن القمر يقع في المربع الشرقي، مما يعني أنه تقع على بعد 90 درجة شرق الشمس عند رؤيتها من الأرض.

حدب الصبح

تحدث هذه المرحلة بين الربع الأول والقمر الكامل وتصف القمر عندما يكون أكثر من نصف مضاء ولكن ليس بالكامل بعد. مرحلة اكتمال القمر يحدث نفس الشيء في نصف الكرة الجنوبي فقط من اليسار إلى اليمين.

البدر أو البدر

سميت هذه المرحلة بهذه الشرح طريقة عندما تبتعد الأرض عن الوساطة بين الشمس والقمر، فينعكس ضوء القمر المشتق من الشمس إلى الأرض، ولكن في حالات أخرى يحدث كل عدة سنوات إذا كان موقع يتم محاذاة البدر بشكل صحيح مع الشمس والأرض، من وجهة نظرنا سنرى القمر يدخل في ظل الأرض، مما يؤدي إلى قطع جزء أو كل ضوء الشمس المنعكس من سطح القمر، و هذا يسبب ظاهرة الخسوف الجزئي أو الكلي للقمر.

تراجع الحدب

تحدث هذه المرحلة من القمر بين الربع الكامل والربع الأخير عندما يكون القمر أكثر من نصف مضاء ولكن ليس بالكامل، وفي بداية هذه المرحلة في نصف الكرة الشمالي نرى قرصًا مضيئًا بالكامل تقريبًا باستثناء صغير قطعة على الجانب الأيمن تبدأ في الانكماش من اليمين إلى اليسار حتى مرحلة الربع الأخير، عندما يضيء النصف الأيسر من القمر والنصف الأيمن في الظلام، وهذا ما يحدث في نصف الكرة الجنوبي، ولكن يبدأ من اليسار الى اليمين.

الربع الأخير

في هذه المرحلة يكون القمر قد قطع 3/4 الطريق في مداره ولديه ربع آخر لإكمال دورة واحدة، والتي تسمى أحيانًا الربع الثالث، حيث نرى نصف سطح القمر مضاءً في نصف الكرة الشمالي من يساره. والجانب المقابل في النصف الجنوبي كما يقال. القمر في التربيع الغربي، مما يعني أنه 90 درجة غرب الشمس عند رؤيته من الأرض.

تراجع الهلال

تحدث هذه المرحلة من القمر بين الربع الأخير ومراحل القمر الجديد في بداية الشهر القمري التالي. نصف الكرة الشمالي، وعند هذه النقطة ستكون مرحلة القمر الجديد في طور النمو وستبدأ دورة قمرية أخرى، وكذلك في نصف الكرة الجنوبي ستبدأ هذه المرحلة حيث يحدث نفس الشيء ولكن في الاتجاه المعاكس، وهذا المرحلة التي تسمى المرحلة النحيلة ليس من السهل رؤيتها حتى وقت طويل قبل شروق الشمس.

أطوار القمر في رمضان

كمسلمين في جميع أنحاء العالم، يعتمد تقويمنا الإسلامي على مراحل القمر، وخاصة في شهر رمضان، والذي نطلق عليه التقويم الهجري في إشارة إلى هجرة نبينا الأعظم صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة المنورة عام 622 م.

وتبدأ الأشهر الهجرية بشكل عام بميلاد الهلال لرؤية أطواره على مدار الشهر حتى تنتهي بانحسار آخر هلال وبداية الهلال مع إعلان بداية الشهر الجديد. والتي تبدأ بعد الهلال مباشرة وكذلك بمناسبة عيد الفطر السعيد المرتبط برؤية هلال شوال.

ما هي أطوار القمر

ترتبط حركة القمر حول الأرض بحدوث ظاهرتين هما الخسوف وخسوف القمر، حيث يكون خسوف الشمس ناتجًا عن اعتراض القمر للمسار بين الشمس والأرض، تقع الأرض والقمر والشمس جميعًا على خط، بينما يعمل خسوف القمر بنفس الشرح طريقة ولكن بترتيب مختلف حيث تسد الأرض المسار بين القمر والشمس وهم جميعًا على نفس الخط، و في هذه الحالة ظل الأرض يخفي القمر عن الأنظار، ولدينا الظواهر التالية/

  • الكسوف الكلي حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض الداخلي المظلم مما يجعل سطح القمر مظلماً.
  • خسوف القمر الجزئي يغطي ظل الأرض جزءًا فقط من القرص القمري.
  • الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ويغطي كامل قرص الشمس.
  • الكسوف الحلقي أو الجزئي للشمس يحدث عندما يكون القمر أبعد قليلاً عن الأرض من المتوسط ​​، وبالتالي تحيط حلقة من ضوء الشمس بالقمر أثناء مروره بين الأرض والشمس.