ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip، تتضمن بروتوكولات الإنترنت وبروتوكولات التحكم في نقل البيانات مجموعة من البروتوكولات المختلفة المستخدمة في الاتصال بين شبكات الكمبيوتر وأنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر، وسنشرح من خلالها ماهية عقدة الشبكة الفعلية، والمزيد من المعلومات حول البروتوكولات وأنواعها.

ما هو البروتوكول

عالم التطوير والتكنولوجيا مليء بالأجهزة التي قد نحتاجها للاتصال أو الاتصال معًا، من أجل نقل البيانات أو استيرادها، وقد تم العثور على البروتوكولات كقواعد أساسية في عملية الاتصال، حيث إنها مجموعة من الضوابط والقواعد التي تحدد شرح طريقة الاتصال بين جهازي كمبيوتر أو أكثر. يحدد الشرح طريقة التي يتواصل بها المستخدم مع الأجهزة، كما أنه ينظم الشرح طريقة التي تتلقى بها أجهزة الكمبيوتر البيانات من الأجهزة الأخرى.

ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip

من المعروف أن شبكة الكمبيوتر تُستخدم لتوصيل جهازي كمبيوتر أو أكثر وفقًا لنطاق منطقة الاتصال، ويتم استخدام WAN لتوصيل الأجهزة في المناطق النائية، وشبكة PAN التي تربط مجموعة من الشبكات القريبة المدى، والإجابة على السؤال هي ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tco / ip على النحو التالي/

  • عنوان IP هو المعرف الفريد المعين لشبكة tco / ip، حيث يوجد معياران للعناوين (IP IP Version4 أو IPV4) (IP الإصدار 6 أو IPv6)، حيث يستخدم IPv6 128 بت لإنشاء عنوان فريد واحد على شبكة الاتصال.

أكثر أنواع البروتوكولات شيوعًا

هناك العديد من أنواع البروتوكولات التي لا يمكن حصرها، ومن أشهر أنواع البروتوكولات حسب الأهمية والأكثر استخدامًا ما يلي

  • بروتوكول الإنترنت (بالإنجليزية Internet Protocol، اختصار IP) هو بروتوكول لمعالجة البيانات المرسلة عبر شبكة الكمبيوتر، وهو بروتوكول الاتصال الأساسي في شبكة TCP / IP.
  • بروتوكول التحكم في النقل (بالإنجليزية Transmission Control Protocol، اختصاراً TCP) هو بروتوكول لعملية نقل البيانات بين المستخدم والمستقبل على الإنترنت بشرح طريقة آمنة وفعالة.
  • بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) هو البروتوكول الأساسي المستخدم في صفحات الويب، ويتم استخدامه أكثر في عملية نقل البيانات عبر الإنترنت.
  • بروتوكول مخطط بيانات المستخدم (بالإنجليزية User Datagram Protocol، مختصر UDP) هو البروتوكول الذي تستخدمه التطبيقات في عملية إرسال الرسائل المعروفة باسم وحدة مخطط البيانات إلى الأجهزة المتصلة بشبكة أخرى تعمل باستخدام بروتوكولات الإنترنت.
  • بروتوكول نقل الملفات (بالإنجليزية File Transfer Protocol، اختصاره FTP) هو البروتوكول المستخدم في عملية نقل وتبادل الملفات.
  • بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP) هو البريد المستخدم في عملية إرسال واستلام البريد الإلكتروني من الطرف الآخر.