ما هي أضرار الفلفل الحار على الجسم وآثاره الجانبية وفوائده، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النبات ينتمي إلى عائلة الباذنجانيات وله عدة أنواع. يستخدم الفلفل الحار كتوابل للطعام ويمكن سلقه أو تجفيفه أو تقطيعه. يُعرف الفلفل الحلو المجفف بمسحوق الفلفل الحلو، ويزود الفلفل الحار جسم الإنسان ببعض الكربوهيدرات، بالإضافة إلى كمية قليلة من الألياف والبروتين. وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار الفلفل الحار، كما سنتحدث عن فوائده، وقيمته الغذائية، وأشهر أنواعه.

فلفل حار

الفلفل هو اسم مجموعة متنوعة تحتوي على أكثر من 30 نوعًا من النباتات المزهرة، وكلها تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات، والتي يمكن زراعة معظمها للطعام أو للزينة. في عصور ما قبل التاريخ في بيرو والمكسيك، كان الفلفل يزرع على نطاق واسع في أمريكا الوسطى والجنوبية خلال حقبة ما قبل كولومبوس. تم جلب بذور الفلفل لأول مرة إلى إسبانيا عام 1493، حيث انتشرت بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وبقية العالم ؛ هو نبات سنوي إذا نما خارج موطنه الأصلي، ويحدث ذلك عن طريق زرع البذور مباشرة في التربة أو عن طريق زراعة الشتلات، والتي تزرع عادة في البيوت البلاستيكية لمدة ستة إلى عشرة أسابيع، وعادة ما تزرع في المناخات الدافئة وحول العالم، وهي من أكثر الخضروات شيوعًا ويمكن تناولها طازجة أو مجففة، وتستخدم كتوابل ونكهة في تحضير العديد من الأطعمة المختلفة. كما أنها تستخدم في نكهات الشواء والصلصات الحارة. من المعروف أن الفلفل الحار له العديد من الفوائد والوظائف الصحية المختلفة للجسم ؛ غني بالمركبات الهامة والمفيدة

الآثار الجانبية للفلفل الحار

فوائد الفلفل الحار في عملية إنقاص الوزن والعديد من الفوائد الصحية الأخرى ؛ حافز لاستهلاكه في الوجبات اليومية لجني فوائده، ولكن يُعتقد أنه يجب تناوله بكميات كبيرة، طازجة أو مسحوقة ؛ إذا وضعت في البهارات في أطعمة تشكل خطراً فإنها ستسبب الكثير من الأضرار الصحية، لذلك ينصح بتناولها باعتدال وبكميات قليلة.

  • مشاكل الحموضة المعوية الاستهلاك المفرط لمركبات الأوليورين والكابسيسين الموجودة في الفلفل يؤدي إلى العديد من المشاكل. مثل الاحمرار والألم الشديد والحرق والالتهاب والتورم نتيجة ارتباط هذه المركبات بمستقبلات الألم، ومع مرور الوقت تفقد بعض خلايا الألم العصبي الحساسية والحساسية.
  • آلام المعدة والإسهال الاستهلاك المفرط للفلفل الحار يمكن أن يؤدي إلى اضطراب معوي، وتشمل الأعراض آلام في البطن، وحرقان في الأمعاء، وتشنجات وإسهال مؤلم.
  • السرطان ارتبط تناول المركبات الموجودة في الفلفل الحار بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المرارة والمعدة.
  • يزيد من نوبات الربو قد يؤدي إلى زيادة نوبات الربو. هذا لأنه يسبب تشنج في الشعب الهوائية.
  • حروق الجلد والعينين ليست كل الأضرار ناتجة عن تناول الفلفل وحده أثناء عملية الطهي. يمكن أن يدخل رذاذ الفلفل إلى العينين، مما يؤدي إلى احمرارها وألمها، ويمكن أن يسبب حروقًا في اليدين إذا تم لمسها مباشرة، لذلك ينصح باستخدام القفازات للتلامس المباشر معها، وتجنب فرك العينين.

السعرات الحرارية للفلفل الحار

بمعرفة فوائد الفلفل الحار وفقدان الوزن بشكل صحي، تحتاج إلى معرفة عدد السعرات الحرارية وقيمتها الغذائية، حيث أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. الجسم غني بمضادات الأكسدة، و 100 جرام من الفلفل الطازج تحتوي على

كمية القيمة الغذائية

سعرات حراريه40 سعرة حرارية
ماء87.88 جرام
بروتين1.94 جرام
إجمالي الدهون0.32 جرام
الكربوهيدرات9.14 جرام
الألياف الغذائية1.5 جرام
سكر5.2 جرام
الكالسيوم16 ملليغرام
حديد1.12 ملليغرام
المغنيسيوم24 ملليغرام
الفوسفور44 ملليغرام
البوتاسيوم331 ملليغرام
صوديوم8 ملليغرام
الزنك0.28 ملليغرام
نحاس0.152 ملليغرام
السيلينيوم0.5 مليغرام
فيتامين سي193.1 ملليغرام
الثيامين0.081 ملليجرام
الريبوفلافين0.088 ملليجرام
النياسين1.097 ملليغرام
فيتامين ب 60.392 ملليغرام
الكولين11 ملليغرام
حمض الفوليك23 مكغ
فيتامين أ54 ميكروغرام
بيتا كاروتين602 مكجم
ألفا كاروتين30 ميكروغرام
فيتامين هـ0.69 ملليغرام
فيتامين ك14.2 ميكروجرام
الأحماض الدهنية المشبعة0.032 جرام
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة0.018 جرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة0.174 جرام

فوائد الفلفل الحار

يمكن تحديد نفاذة ونقاوة الفلفل الأحمر من خلال مقياس سكوفيل Scoville scale، والذي يتم بموجبه تعيين درجة معينة لكل نوع من أنواع الفلفل الأحمر، مع الإشارة إلى عدد المرات التي يجب إذابتها في الماء والسكر حتى تصبح خفيفة وتفقد قوتها. والقوة، وفيما يلي أهم فوائد الفلفل الحار

  • يخفف آلام الصداع النصفي يحتوي على مركب فعال يسمى الكابسيسين يخفف من مصدر هذا الصداع وهو العصب الثلاثي التوائم.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية التي تساعد في تقليل مخاطر السمنة والالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أن البالغين لديهم مخاطر أقل للوفاة بنسبة تصل إلى 13٪ بعد تناول الفلفل الحلو الطازج أو المجفف كل شهر لمدة 20 سنوات.
  • يخفف من أعراض التهاب الأنف غير التحسسي وتشمل العطس وسيلان الأنف وما إلى ذلك. يلعب الكابسيسين دورًا مهمًا في هذا.
  • يزيد من معدل الأيض يساعد في تقليل احتمالية تراكم الدهون، وكذلك التحكم في الشهية من خلال الكابسيسين وتنشيط الخلايا العصبية الحسية.
  • تساعد في السيطرة على الألم هذه خدعة متعمدة لأنها تستخدم كوسيلة للمساعدة في تقليل إشارات الألم التي يشعر بها الشخص في مواقف معينة، بسبب تأثير مركب الكابسيسين المركّز على الدماغ – إذا استقبله الجسم في حرارة الفلفل بدلاً من الشعور بهذا الألم.
  • يخفف آلام التهاب المفاصل بفضل الحرارة مع المسكنات، يخفف الكابسيسين أحيانًا من هذه الآلام، وهذا ما يفسر استخدامه في بعض الكريمات والمستحضرات.
  • يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بالرغم من أن هذا يحتاج إلى إثبات، فإن الكابسيسين يقتل الخلايا السرطانية بمنعها من النمو والتأثير عليها، وهذا ينطبق على العديد من أنواع هذا المرض.
  • عامل طبيعي مضاد للميكروبات لهذا السبب تكمن ميزة مستخلصاته في القضاء على استخدام المواد الحافظة واستبدالها بالفلفل الحار الذي يقتل الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تفسد الطعام المعلب.
  • يحتوي على عناصر غذائية مهمة فهو يوفر العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على وجه التحديد في حماية الخلايا وتساعد في تقليل الالتهابات، وبالتالي فهي بعض فوائد الفلفل الحار.

أشهر أنواع الفلفل الحار

بعد تحديد فوائد الفلفل الحار لا بد من التعرف على اشهر انواع الفلفل الحار ولكن يجب الحرص قبل لمسه مباشرة بدون قفازات خاصة لمس الوجه او العينين او اي جزء اخر من الجسم لان ذلك سوف تترك تأثيراً مزعجاً يتميز بالحرارة الشديدة. فيما يلي أشهر أنواع الفلفل

  • الشبح هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويعتبر موطنًا لشمال شرق الهند، ويبلغ عدد وحدات سكوفيل 1،000،000.
  • دورست ناجا هذا التنوع قريب من الفلفل الأشباح، حيث وصل إلى 923000 على مقياس سكوفيل ؛ مع العلم أنه نما أصلاً في المملكة المتحدة.
  • السافينا الحمراء 580.000 وحدة سكوفيل نمت في الأصل في كاليفورنيا.
  • شوكولا هابانيرو هو نوع من الفلفل في الصين، وقد وصل إلى 425 ألف وحدة سكوفيل، ويتميز هذا النوع بلونه القريب من الشوكولاتة.
  • هابانيرو 350.000 وحدة سكوفيل.
  • سكوتش بونيه أصله من منطقة البحر الكاريبي، ويبلغ حجمه 325000 وحدة سكوفيل.
  • لسان الشيطان 325000 وحدة سكوفيل.
  • تيبن ينمو في تكساس ونيو مكسيكو وأريزونا وشمال المكسيك ووصل إلى 265 ألف وحدة سكوفيل.
  • عين الطائر الأفريقي مصنفة بـ 225000 سكوفيل وتستخدم في موزمبيق وجنوب إفريقيا.
  • جامايكا ما يصل إلى 200000 وحدة سكوفيل، تُستخدم في المطبخ الكاريبي.