ما هو لقب خديجه زوجة الرسول ، الذي سنتعرف عليه في هذا المقال، فالسيدة خديجة من أهم الشخصيات النسائية في تاريخ الإسلام، وعلى المسلم أن يتعرف على السيدة خديجة لأنه هي الزوجة الأولى لزوجات الرسول، عنوان السيدة خديجة، قصة إسلام السيدة خديجة، ومعلومات أخرى تتعلق بها وشخصيتها وحياتها.

معلومات عن خديجة رضي الله عنها

هي السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية، واسم والدتها فاطمة بنت زيادة العامرية، لُقبت بأم القاسم، وهي الزوجة الأولى لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأم أولاده وأم المؤمنين، جبريل عليه السلام، وأخذته في ذلك الوقت إلى ابنة عمها ورقة بن نوفل التي بشرته أنه نبي هذه الأمة وأن ما رآه هو الشريعة التي رآها موسى عليه السلام. .

ما هو لقب خديجه زوجة الرسول

ولقب خديجة زوجة الرسول -رضي الله عنها- هي الطاهرة وأم المؤمنين، كما سميت السيدة خديجة بنت خويلد في فترة الجاهلية بلقب الطاهرة، في كتاب الله تعالى حين دعا زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين، حيث قال “أول نبي المؤمنين أنفسهم ونساءهم وأمهاتهم أولو بعضهم بعضاً في كتاب الله الأول والمؤمنين، لكن لفعل ذلك كان معروفا لأصدقائك في كتاب مستورا “.

إسلام السيدة خديجة رضي الله عنها

عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من غار حراء مرتجفا وخائفا بعد أن نزل عليه الوحي الأول، في ذلك الوقت عملت السيدة خديجة رضي الله عنها على تهدئته وتخفيف خوفه بالكلام اللطيف ونعومة اللسان واللطف، فقالت له قائلة له “لا والله، لن يخزيك الله “، لا تصل أبدًا إلى الرحم، وتحمل العبء، وتكسب الفقراء، وترفيه الضيف، وتساعد الناس على رذائل الحق “، في ذلك الوقت كان عمهم ابن نوفل هو الذي أعطاهم ورقة وخبيرًا له، وقف موسى عليه السلام والسيدة خديجة إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم وساندته في جميع أعماله.

من صفات السيدة خديجة

تميزت السيدة خديجة بالعديد من الصفات التي ميزتها عن غيرهن من النساء، ومن أبرز تلك الصفات

  • العفة والنقاء كانت العفة والطهارة من أهم الصفات والأخلاق التي ميزت السيدة خديجة رضي الله عنها رغم أن البيئة والمجتمع المحيط بها كان مليئا بالفجور والرجس والزنا. كانت تسمى الطاهرة طوال حياتها.
  • الحكمة والعقلانية اشتهرت السيدة خديجة بالحكمة والعقلانية. وصفت بأنها حازمة وحكيمة وحكيمة في العديد من المصادر التي تحدثت عنها. ومن المواقف التي تدل على ذلك استخدامها للنبي صلى الله عليه وسلم في التجارة لما عرفته من الأمانة والثقة قبل البعثة. ثم تجلت حكمتها في الزواج والارتباط به، حيث عُرض عليه الزواج منها بشكل لا ينتقص من قيمتها وكرامتها. ثم تجلت حكمتها أيضا في استقبالها للوحي الذي أرسل إلى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • نصرة رسول الله تميزت السيدة خديجة بنصرة الرسول ورعاية الغالي على هذا، وكانت أول من آمن وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أيدته في اصعب المواقف والظروف والظروف ثم عاشت معه حياة الجهاد والنضال والدعوة والجهاد والحصار حيث خرجت مع الرسول وابني هاشم وبني عبد المطلب الى اهل مكة. عندما فُرض عليهم حصار دام ثلاث سنوات رغم تقدمهم في السن.
  • أحسن نساء الجنة تميزت السيدة خديجة بأنها أفضل النساء، وفضل الله تعالى السيدة خديجة وجعلها مكانة مرموقة ومكانة مرموقة كرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة وفاطمة بنت عمران وفاطمة زوجة فاطمة. .

ما حكم زواج الرسول من السيدة خديجة

كان لزواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة العديد من الأحكام العظيمة والفوائد العظيمة، ورغم أنها كانت أكبر من الرسول بحوالي 15 سنة، إلا أن الله تعالى اختارها له لحكم ومن أهم تلك الأحكام

  • العمر ليس مقياس الزواج، ولكن مقياس الزواج هو الأمانة والأخلاق والحكمة والوفاء والود واللطف والعفة والنقاء.
  • حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهديه الله إليه بالفطرة. على الرغم من صغر سنه في ذلك الوقت، إلا أنه لم ينظر إلى شيخوختها، بل نظر إلى استحقاقها وشرفها ومكانتها.
  • اختارها الله له لينصره في دعوته ويثبته، وكان لها دور كبير في إقامة رسول الله ومساعدته في بدء الدعوة الإسلامية.

معلومات عامة عن السيدة خديجة رضي الله عنها

كانت والدة المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها قد تزوجت مرتين قبل زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم، وأنجبت أربعة أبناء من زوجها الأول، وفي كلٍّ منهما سيتم ذكر منهم

  • عتيق بن عابد بن مخزوم ولدت له ابنة اسمها هند، وروي أنها أسلمت وتزوجت، ولم يذكر أنها وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. .
  • أبو هالة بن زراره الأسدي التميمي اسمه مالك بن النبش، كما أنجبت خديجة ابنها هند المشهور بروايته لحديث صفة النبي صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام. كان أفضل وأفضل “. وقد قتل مع علي بن أبي طالب يوم غزوة البعير، كما أنجبت هالة، وأسلم وأسلم رضي الله عنه. أسلم، وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم عاملا إلى اليمن.

تاريخ وفاة السيدة خديجة بنت خويلد

بعد سنوات طويلة قضاها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اختارها الله تعالى وتوفيت رضي الله عنها بمكة في السنة العاشرة من البعثة في شهر رمضان، وكان ذلك قبل الهجرة إلى المدينة المنورة بنحو ثلاث سنوات، وكان عمرها حينها خمسة وستون عامًا، وقيل خمس وخمسون عامًا.