يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإسلامية بعلم ، غالبًا ما تُطرح مثل هذه الأسئلة على طلاب علم الاجتماع، حيث يكون الغرض منها إعطاء مزيد من المعلومات حول تطور الحضارات على مر العصور، ومن خلال نشرح ما يهتم به العلم بدراسة أدوات وبقايا الحضارات الإسلامية.

مفهوم علم الآثار

علم الآثار هو فرع من فروع العلوم الاجتماعية وعلوم الإنسان يهتم بدراسة أدوات وبقايا النشاط البشري القديم، حيث يهدف إلى تكوين صورة كاملة عن أسلوب حياة الشعوب السابقة، تشمل دراسة علم الآثار البقايا الثقافية والبقايا الفنية والبقايا المادية للإنسان القديم، كان المؤرخ اليوناني ديونيسيوس من هاليكارناسي أول من استخدم مصطلح علم الآثار في كتابه علم الآثار الروماني، والذي شرح فيه عن روما وتاريخها وآثارها والحروب التي مرت بها البلاد، من علوم الآثار، حيث تحدث عن المباني القديمة، وفي الموسوعة البريطانية جاء تعريف علم الآثار كمجموعة من البحوث والدراسات التي جاءت بهدف معرفة النشاط البشري القديم من الأدوات والعمارة والفن، و الجدير بالذكر أن علم الآثار وثيق الصلة بعلوم الإنسان، فالمقاربة التي يقوم عليها علم الآثار هي دراسة النشاط والسلوك البشري في الفترات السابقة لحياته من أجل فهمها وشرحها، لقد جاء من الوقت الذي عاش فيه الناس في الكهوف والسهول، وحتى قاموا ببناء المباني والحضارات الحديثة.

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإسلامية بعلم

تعد دراسة الآثار والأدوات والمخلفات البشرية التي تركت على مر العصور من الأشياء المهمة للتعرف على تاريخ وحياة الحضارات السابقة. يسأل الطلاب دائمًا سؤالاً يسمى العلم الذي يدرس أدوات وبقايا الحضارات الإسلامية بالعلم، والإجابة على هذا السؤال هي

  • علم الآثار.

لا يقتصر علم الآثار على دراسة بقايا الحضارات الإسلامية، بل يتجاوز أيضًا دراسة بقايا وبقايا جميع الأمم والشعوب السابقة. يبدأ تاريخ دراسة علم الآثار مع بداية صنع الإنسان لأدواته من القواطع، وتشمل بقايا الحضارات أيضًا بقايا المباني والمباني والقطع الفنية والفخار وغيرها.

ما أهمية علم الآثار

تساعد دراسة علم الآثار في رسم صورة مختلفة لحياة الشعوب في الماضي. تنبع أهمية علم الآثار مما يلي

  • علم الآثار يساعد في ربط حاضر الإنسان بماضيه، لأن الإنسان لا يعيش بدون ماضيه، حيث يوجد تكامل وتطور بين الماضي والحاضر.
  • علم الآثار يساعد في الحفاظ على تراث الأمة ومنعها من الفساد والضياع.
  • تساعد الآثار المكتشفة للحضارات القديمة على زيادة اقتصاد البلاد وتحسين ظروفها المعيشية من خلال عوامل الجذب السياحي وما يساهم في توفير فرص عمل للشباب وجذب المزيد من السياح الأجانب.
  • علم الآثار يساعد على استخراج المبادئ الثقافية والدينية والجمالية والحضارية التي اتبعتها الأمم السابقة.