قانون دالتون للضغوط الجزيئية للغازات هو، أحد القوانين الفيزيائية المهمة التي تستند إليها العديد من التطبيقات وتشرح العديد من الظواهر. نظرًا لتعقيد استخداماته والحاجة إلى فهم مفهومه، فقد خصصنا هذه المقالة لشرح قانون دالتون وكيفية استخراجه بأمثلة رقمية وتطبيقية خاصة به.

قانون دالتون للضغوط الجزيئية للغازات هو

قانون دالتون للضغوط الجزيئية للغازات هو قانون لحساب الضغط الكلي للغاز الناتج عن مجموعة من ضغوط الغاز المدمجة. والإجابة الصحيحة هي/

  • قانون دالتون للضغوط الجزيئية للغازات هو (Ptotal = Pa + Pb + …. P)، أي أن الضغط الكلي الذي يمارسه خليط من الغازات يساوي مجموع الضغوط الجزئية للغازات في الخليط .

مع العلم أن هذا القانون تم استنتاجه بناءً على النظرية الحركية، حيث ينتشر الغاز في فراغ لملء الفراغ فيه، وبما أن الغازات لا تمتلك قوى جذب بين جزيئاتها، فإن ضغط الغاز المثالي سيتحدد بالضرب. الحاوية التي يقع فيها، وليس من خلال الاصطدامات بين الجزيئات، أي أن الغاز سوف يتمدد لملء الحاوية التي يوجد بها دون التأثير على ضغط غاز آخر، لذلك يمكن الاستنتاج أن ضغط غاز معين هو بناءً على عدد مولات هذا الغاز والحجم بالإضافة إلى درجة الحرارة، وبما أن الغازات التي يتكون منها الخليط موجودة في نفس الحاوية، فمن المؤكد أن كل الحجم سيكون (V) ودرجة الحرارة (T) لـ الغازات المختلفة موحدة، وكل غاز يمارس ضغطه الخاص على النظام الذي يمكن إضافته لإيجاد الضغط الكلي لخليط الغازات في الحاوية، وهذا ما توضحه المعادلة السابقة.

مثال على قانون دالتون للضغوط الجزيئية للغازات

بافتراض أن ضغط 0.2 لتر يتم تطبيقه على حاوية بسعة 0.2 لتر من خلال جهازين، أحدهما ينشر غاز الأكسجين عند ضغط 0.25 باسكال، والآخر ينشر غاز الهيدروجين عند ضغط 0.60 باسكال، ما هو الضغط الكلي داخل الحاوية

الإجمالي = PO2 + PN2 = 0.25 + 0.60 = 0.85

لذا فإن الإجمالي المطبق على الحاوية هو مجموع ضغوط كل من الأكسجين والهيدروجين.

التطبيق العملي لقانون دالتون

الغازات موجودة حولنا في كل مكان، لذلك من السهل العثور على تطبيق عملي لقانون دالتون، ومن بين هذه التطبيقات نذكر ما يلي

  • تطبيق قانون دالتون على الغواصين تحت الماء يشير قانون دالتون إلى التأثيرات التي قد يكون للضغط الجزئي على الغواصين، بالنظر إلى أن الضغط الكلي للغاز يزداد مع عمق الغواص تحت الماء، وبالتأكيد سيزداد الضغط الجزئي لكل غاز موجود أيضًا والتي قد تتسبب في تلف جسم الغواص إذا لم يتم تنفيذ الإجراءات المناسبة، مع العلم أن المشاكل المرتبطة بالتوتر يمكن أن تؤثر على جسم الإنسان بعدة طرق، مثل تلف قناة الأذن والسمية القلبية الوعائية المعروفة باسم الخدار بالنيتروجين.

تعريف الضغط الجزيئي

من النظرية الحركية للغازات، يتكون الغاز من عدد كبير من الجزيئات الصغيرة جدًا بالنسبة للمسافة بينها، وهذه الجزيئات في حركة مستمرة وعشوائية وغالبًا ما تصطدم مع بعضها البعض ومع جدران أي حاوية، والجزيئات تمتلك الخصائص الفيزيائية للكتلة والطاقة، بحيث تكون قوة الدفع لجزيء واحد بسبب كتلته وسرعته، بينما طاقته الحركية نصف كتلة مضروبة في مربع سرعته، وبما أن الغاز تصطدم الجزيئات بجدران الحاوية، يتم تحديد مجموع قوى الجزيئات مقسومة على مساحة الجدار من خلال مفهوم الضغط.