ما الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه ، سنتعرف عليه بعد ذلك، حيث يوجد في الإسلام بعض الأطعمة التي لا يجوز بيعها مع أن المسلم يأكل منها، وهذا حسب طبيعتها، ذلك الطعام وحكمه، الشريعة الإسلامية، وسوف نتعرف على الطعام الذي يجوز أكله، ولا يجوز بيعه في الإسلام، ومختلف المعلومات المتعلقة به وحكمه.

ما الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه

والطعام الذي يجوز أكله وعدم بيعه هو لحم الأضحية، كما أن لحم الأضحية في الإسلام لا يجوز بيعه شرعاً إلا أنه طبعاً يجوز أكل لحم الأضحية، والذبيحة من أعظم شعائر الإسلام، حيث يؤدي المسلم في يوم عيد الأضحى المبارك، وهو أهم يوم يذبح فيه المسلمون بعض الماشية، قد تكون من الغنم أو الجمال أو البقر، و يكون هذا في العاشر من شهر ذي الحجة للتقرب من الله تعالى ونشكره على نعمه العظيمة والعظيمة.

ما حكم الأضحية في الإسلام

تعرف الذبيحة في الشريعة الإسلامية بأنها الذبائح التي تقدم لله تعالى في يوم عيد الأضحى المبارك، طلباً لرضا الله تعالى وتقربه إليه، الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا حكم جمهور العلماء والأئمة والفقهاء من أهل الفقه والتفسير كالحنابلة والشافعية والظاهرية، وهي من الأقوال المشهورة، من المالكية وكثير غيرهم ذهبوا إلى هذا القول، وفي الحديث الصحيح عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم. فقال له وسلم “إذا أتت العشر وأراد أحدكم أن يضحى فلا يمس شيء من شعره وجلده”، في هذا الحديث الصحيح علق رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر بذبح الهدي بإرادة المسلم نفسه ورغبته، وهذا يدل على أن الهدي سنة فقط لا واجبة ؛ لأن الواجب ليس مرتبطا بإرادة الشخص في الإسلام.

أبرز شروط صحة النحر

وللذبيحة عدة شروط لا تصح إلا باستيفائها، ويجب استيفاء كل هذه الشروط حتى تكون الأضحية صحيحة ومقبولة بإذن الله تعالى، وهي نذكرها في الآتي

  • النية لأن النية هي أساس جميع الأعمال والعبادات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث “العمل بالنية، ولكل إنسان ما نوى”. ولا شيء غير ذلك.
  • أن تذبح الأضحية في الوقت المخصص للذبح يبدأ وقت النحر من أول أيام عيد الأضحى بعد صلاة العيد حتى اليوم الرابع من العيد، أي يمتد لأربعة أيام من العاشر إلى الثالث عشر. من شهر ذي الحجة.
  • أن تكون الذبيحة من الإبل أو البقر أو الغنم كما قال الله تعالى “ليشهدوا بالنفع عليهم ويذكرون اسم الله في الأيام المعروفة”. ببكشين مقرن مالح.
  • أن يعتبر سن الحيوان في الشريعة الإسلامية لا يجوز للمسلم أن يذبح أقل من هذا العمر، ويكون في مواشي مختلفة على النحو التالي في الإبل التي أكملت خمس سنين، وفي البقر اثنتان. سنة، في الماعز سنة واحدة، في الأغنام التي أكملت ستة أشهر.
  • أن تكون الذبيحة خالية من العيوب الجسدية فهي ليست أعور أو مريضة أو أعرج، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يجوز لأحد من الناس). الضحايا من واضح العينين، ومن الواضح الأعرج، والمريض والعرج الذي لا يطهر “.

من شروط ذبح الأضحية

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها عند الذبح، وهي من الأمور التي يؤدي توافرها إلى صحة الذبح على أكمل وجه، وفيما يلي وصف لتلك الشروط بالتفصيل

  • أن يكون رأس الحيوان مرفوعًا ولا يتدلى للأسفل.
  • يجب أن تكون العيون لامعة وخالية من أي اصفرار أو احمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات.
  • أن لا يصاب أنف النحر بالزكام أو الإفرازات ونحو ذلك.
  • أن يكون فم الذبيحة ولسانها خاليين من الالتهابات والإفرازات.
  • يجب أن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس ونظيفًا وناعمًا وليس فضفاضًا وقويًا عند محاولة عصره باليد.
  • يجب أن يكون الجلد خالياً من الجروح والبقع والشقوق، بدون تقرح أو تقرحات أو دمامل أو انتفاخات.

ماذا يسن القول عند الذبح

ويسن لمن أراد أن يضحي أن يقول عند الذبح بسم الله والله أكبر، تقول الذبيحة عن نفسي، وإن ذبح ذبيحة عن غيره يقول هذا على سلطة فلان. بسم الله والله أكبر يا الله هذا نيابة عني وباسم أمتي الذين لم يضحوا ” يجوز لمن ضحى أن يضحي بنفسه أيضا إذا كان من المحسنين.

من آداب وسنة النحر

في الإسلام بعض الآداب والسنن المتعلقة بالنحر، والتي استخرجها العلماء من أفعال وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أفعال أصحابه الكرام كن مسرورا معهم.

حلق الشعر وتقليم الأظافر

اختلف الفقهاء والعلماء في حكم حلق الشعر وقص الأظافر لمن أراد أن يضحي بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

  • القول الأول يحرم على من أراد أن يضحي إذا رأى هلال شهر ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقص أظافره حتى يضحي، وهذه هي المذهب الحنبلي وإحدى المذاهب. أقوال الشافعية اختارها ابن حزم وابن القيم وابن باز وابن عثيمين وغيرهم.
  • القول الثاني يكره لمن أراد أن يضحي أن يحلق شعره أو يقص أظافره حتى يذبح.

ليذبح الذبيحة بنفسه

ومن الأمور التي يجب على من أراد أن يضحي أن يضحي بنفسه إذا كان قادرًا على ذلك، وإذا كان يجيد الذبح والذبح. ويضع قدمه على طبقهم “.

الأكل والإطعام والادخار من الأضاحي

من آداب وسنة النحر أنه يجوز للمضحي أن يأكل من لحم أضحيته، ويجوز له إطعام الآخرين، ويجوز له أن يتجنب من الذبيحة. ولحم أضحيته أيضا، ولا حرج في ذلك إطلاقا. “كلوا منه وأطعموا الفقراء البائسين”.

هل يجوز التضحية في الاسلام

في الشريعة الإسلامية يجوز للمسلم أن يعطي غيره من الأضاحي، ولا يمنع من تقديم لحم الأضحية التي قدمها له نفسه في السنوات الماضية أو في نفس العام، أو حتى لو كان قادرًا على التضحية وكان ميسورًا، أو كان على قيد الحياة، أو أن المهدي لم يضحي عن نفسه، فكل هذا لا يؤثر في حكم إباحة الأضحية وصحة ذلك، وللمعطى له أجر الأضحية. إذا ضحى بها لأنها أصبحت ملكه في ذلك الوقت، بعد أن أعطاها إياه صاحبها الأصلي.

أهم شروط جواز الأكل من الأضحية

الأكل من الأضحية جائز بإجماع العلماء والأئمة والفقهاء، بدليل قوله تعالى (كلوا منها وأطعموا الفقراء والفقراء). لم يذكر اسم الله عليها، وهو عمل فاسق “. إلا أن الشافعية اعتبروا أن تسميتهم سنة وليست شرطا للأكل من الأضحية أو الأضحية.

ما حكم بيع الأضحية أو بعضها

لا يجوز في الإسلام بيع الأضحية أو أي جزء منها، ولا مبادلتها بشيء آخر إذا حددت بالنية أو باللفظ. لسبعة أشخاص ونحو ذلك، ولا يجوز للجزار أن يعطي أجره من الصوف والقرن ونحو ذلك، ولكن كل هذا يتصدق به، ولا يجوز بيع شيء من الأضاحي.

ما أهمية التضحية في الإسلام

للتضحية في الإسلام الكثير من الفوائد العظيمة التي تعود بالنفع على المسلمين في الدنيا والآخرة، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح أهمية التضحية

  • اقتربوا من الله تعالى كما يحب ويرضى.
  • اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وإحياء سنته وسنة الصحابة من بعده.
  • رفع روح التعاون والمساعدة بين أفراد المجتمع الإسلامي ليكونوا إخوة في الله في السراء والضراء.
  • فرح نفوس الفقراء والمحتاجين بتوزيع لحوم الذبيحة عليهم.