اي انواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي ، المرض الشهير الذي يصيب عددًا كبيرًا من الناس، ونظراً لانتشاره الواسع، سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي من خلال شرح أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.

مرض القدم الرياضي

هذا المرض هو عدوى فطرية معدية تصيب جلد القدمين، كما يمكن أن ينتشر إلى أظافر اليدين والقدمين مسبباً احمراراً وشعوراً بالوخز في المناطق المصابة، ويمكن أن يسبب تقشر الجلد لدى بعض الأشخاص علاجها، لذلك من الضروري ة الطبيب عند ظهورها، خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة.

اي انواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي

ما هي أنواع الكائنات الحية الدقيقة مرض قدم الرياضي الذي تسببه هذه الكائنات الدقيقة الدقيقة التي تحتاج إلى بيئة خاصة لتكاثرها، مما يسبب مشاكل جلدية مزعجة والإجابة الصحيحة هي

  • الفطريات المجهرية.

حيث يرتبط هذا النوع من الفطريات بأنواع أخرى تسبب التهابات في جلد الإنسان وشعره وأظافره، ولكنه عادة ما يكون موجودًا بشكل غير ضار على الجلد، طالما أن الجلد نظيف وجاف، حيث تساعد الظروف الرطبة والدافئة على تكاثره السريع، والأحذية الضيقة التي تضغط على الأصابع هي بيئة مناسبة لهذه الفطريات، ويمكن أن تحدث العدوى من خلال الاتصال المباشر بين الجلد السليم والجلد المصاب أو الاتصال غير المباشر، حيث يمكن للفطريات أن تصيب الناس عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة والملابس والجوارب والأحذية.

من أعراض قدم الرياضي

غالبًا ما يصاحب هذا المرض شعور بالحكة مصحوبة بإحساس حارق في منطقة الإصابة، ويكون الجلد جافًا وأحمر، وأحيانًا تشققات الجلد، وقد يكون هناك بثور وانتفاخ، مع العلم أنه في بعض الأحيان يمكن أن تحدث عدوى بكتيرية مع الحالة الفطرية، وذلك عندما يكون لدى قدم الرياضي تقرحات مفتوحة في الجلد، إذا تركت دون علاج، فسوف تنتشر العدوى بين أصابع القدم وتتطور إلى طفح جلدي على جانبي وأسفل القدمين، في حالات نادرة، يمكن أن تنتشر قدم الرياضي في اليدين، مسببةً أعراضًا مشابهة جدًا لتلك الموجودة في القدمين.

طرق تشخيص قدم الرياضي

يمكن تشخيص قدم الرياضي عادة من خلال ملاحظة والأعراض المميزة، ومع ذلك، قد يشتبه في حالات أخرى مثل التهاب الجلد أو الصدفية أو عدوى الجلد منخفضة الدرجة، لذلك يفضل استخدام اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم للكشف عن الآفة الجلدية، يقوم الطبيب بكشط عينة من الأنسجة المصابة ووضعها في هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH)، ويدمر KOH الخلايا البشرية، ويترك فقط الخلايا الفطرية التي يمكن رؤيتها باستخدام المجهر لتجديد نوعها وتشخيص المرض.

كيفية علاج مرض قدم الرياضي

غالبًا ما يمكن علاج قدم الرياضي باستخدام الأدوية الموضعية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن إذا لم تعالج الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية العدوى، فقد يصف طبيبك الأدوية المضادة للفطريات الموضعية أو الفموية. بما فيها

  • ميكونازول (ديسينكس).
  • تيربينافين (لاميسيل أت).
  • كلوتريمازول (لوتريمين إيه إف)
  • بوتينافين (لوتريمين الترا).
  • تولنافتيت (تيناكتين).