ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم ، حيث يعد النظام الأساسي للحكم من أهم المظاهر السياسية في حكم البلاد، والذي يعتمد على بعض الأنظمة والقوانين، مما يُلزم جميع الناس بعدم المساءلة القانونية، وبالتالي يمنع المواطنين من فعل كل ما يضر بأمن ووحدة المملكة، وسنشرح من خلاله أهمية النظام الأساسي للحكومة.

مفهوم النظام الأساسي للحكومة

النظام الأساسي للحكم هو نظام حكم في السعودية بشرح طريقة سهلة كالدستور في الدول الأخرى، صدر عام 1412 هـ الموافق 1992 م وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بأمر ملكي، رقم (أ / 90) الصادر في 27 أغسطس 1412 هـ، وتم تشكيل لجنة برئاسة الأمير (نايف بن عبد العزيز آل سعود) لتحديد النظام الأساسي للحكم.

ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم

صدر القانون الأساسي للحكم للمساعدة في إدارة شؤون البلاد، والإجابة الصحيحة على سؤال ما هي أهمية النظام الأساسي للحكم هي

  • اصطفوا ككتلة واحدة في التكامل، بحيث يتم تنظيم الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى العمل على توحيد بعضهم البعض، مما يساعد على الاستقرار والعمل بكل الطرق لرفع مستوى الرخاء من أجل تنمية البلاد.

حيث أن النظام الأساسي للحكم يتضمن مجموعة من العناوين منها نظام الحكم، والمبادئ العامة، والمبادئ الاقتصادية، ومكونات المجتمع السعودي، وسلطات الدولة، والحقوق والواجبات، والشؤون المالية، والأحكام العامة.

توضيح النظام الأساسي للحكم

يشتمل النظام الأساسي للحكم على مجموعة واسعة من المواد التي تعمل عليها السعودية، ومنها ما يلي

  • المادة الأولى السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، تتبع الدين الإسلامي، ودستورها هو القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى حقيقة أن اللغة الرسمية هي العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.
  • المادة الثانية تحتفل الدولة بعطلتين هما عيد الفطر وعيد الأضحى بالإضافة إلى اتباع التقويم الهجري.
  • المادة الثالثة علم المملكة أخضر، وعرضه يعادل ثلثي الطول، كما هو مكتوب في الوسط (لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله)، تحته سيف مرسوم.
  • المادة الرابعة الشعار الرسمي للدولة سيفان متقاطعتان مع وجود نخلة في منتصف فضاءهما العلوي. كما يعمل النظام على التعرف على نشيد الدولة وميدالياته.
  • المادة 5 نظام الحكم في السعودية نظام ملكي، والقاعدة تنطبق على أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وكذلك أبناء الأبناء. ويختار الملك ولي العهد، ويعفيه بأمر ملكي، وأما ولي العهد فيجب أن يكرس نفسه للدولة، وكل ما يكلفه به الملك.
  • المادة السادسة يبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وكذلك الاستماع والطاعة في جميع الأحوال.
  • المادة السابعة يستمد حكم السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فإن هذه القاعدة تنطبق على جميع أنظمة الدولة.