الأساس الأول للحضارة الإسلامية، وأصلها هو اللغة العربية ، لا شك أن اللغة العربية هي الأساس والأساس الذي قامت عليه الحضارة الإسلامية، وذلك لعدة أسباب منها أن اللغة العربية هي لغة الترياق الذي فيه القرآن الكريم. بالإضافة إلى تميز العرب بالفصاحة والبلاغ، ساهمت بشكل مباشر في الازدهار والنهضة في كثير من المجالات المتعلقة بها، وبتوضيح إجابة السؤال الذي يشمل الأساس الأول للحضارة الإسلامية وأصلها اللغة العربية

مفهوم الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلامية إرث مشترك بين كل الشعوب والأمم التي انضمت إليها وساعدت في بنائها وازدهارها، ومفهومه نوعان، هما الحضارة الإسلامية الأصيلة، حضارة الإبداع، والدين الإسلامي هو مصدرها ومصدرها الوحيد، وحضارة البعث والنهضة، لأنه نتج عن تطبيق المسلمين لأمور تجريبية مختلفة.

الأساس الأول للحضارة الإسلامية، وأصلها هو اللغة العربية

العبارة أساس الحضارة الإسلامية وأصلها اللغة العربية صح أم خطأ

  • الجواب صحيح، فاللغة العربية هي عماد الحضارات الإسلامية وأركانها إلى جانب الإسلام، وهو ركنها الأول، حتى لو كانت اللغة العربية لغة القرآن الكريم التي أمر الله تعالى بها يحفظ، ومن خلال الموقع الرسمي فإن اللغة العربية راسخة، والحضارة الإسلامية مستمرة مع استمرار وجود الإسلام والقرآن الكريم، ولا يمكن لأي قوة أن تدمر الحضارات التي أقامتها اللغة العربية وما حفظه الإسلام من كلام الله تعالى.

من أبرز أسس الحضارة الإسلامية

ومن أبرز وأهم مقومات الحضارة الإسلامية ما يلي

  • الإسلام هو الدين الذي اعتبره الله، وهو الدين الذي أبطل جميع الأديان قبله، والذي لن يقبله الله من دين غيره، والباقي إلى ساعة الدين.
  • القرآن الكريم الكتاب المقدس الذي لا شك فيه ولا شك فيه، وهو كلام الله تعبد بتلاوته وقراءته في الصلاة، وفيه كل ما يتعلق بحياة الإنسان. في الكهف، واختار الله تعالى له اللغة العربية لتكون وعاءًا له دون باقي اللغات، ما دام القرآن باقٍ.
  • السنة النبوية المطهرة وهي من أركان الحضارة الإسلامية، ولماذا لا. يكمل القرآن الكريم ويفصل ما جاء به. يمثل المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم.
  • اللغة العربية لغة القرآن الكريم، وهي اللغة التي حفظها الله تعالى، وتعهد بالحفاظ على كتابه الكريم، واللغة العربية في مفرداتها ومصطلحاتها وعباراتها وتركيباتها وعلومها، تحمل الكثير منها. المكونات التي تضمن بقائها.