مجموعة ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنطلقة من ذرات العنصر تسمى، الموجات الكهرومغناطيسية هي شكل من أشكال الطاقة الحرة، والتي تنتقل من مكان إلى آخر على شكل موجات تشبه موجات الماء. أثناء الحركة.

مجموعة ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنطلقة من ذرات العنصر تسمى

كما عرضنا فإن الموجات الكهرومغناطيسية هي شكل من أشكال الطاقة التي تتميز بأنها تنتقل في فراغ، ومن أمثلة ذلك ضوء الشمس والمجال الكهرومغناطيسي المحيط بها، وأثناء حركة هذه الموجات تنتج ترددات، والمجموعة من ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من ذرات العنصر يسمى

  • طيف الانبعاث الذري لعنصر.

يختلف طيف العنصر هذا حسب طبيعة العنصر، ويكون هذا الطيف على شكل خطوط متساوية، ويختلف لون هذا الطيف حسب درجة حرارة العنصر المنبعث منه، وكذلك المسافة التي تفصله. مراقب هذا الطيف من العنصر المنبعث منه.

اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية

تم اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية من قبل الفيزيائي الاسكتلندي جيمس ماكسويل الذي افترض وجود هذه الموجات عام 1864، وبعد وفاة ماكسويل، أثبت الفيزيائي هنريك هيرتز عام 1887 وجود هذه الموجات من خلال التجربة العملية، حيث وضع اثنتين. دوائر كهربائيين في مكانين منفصلين، ثم قام بتوصيل تيار كهربائي بإحدى هاتين الدائرتين، ونتيجة لذلك تم توليد تيار في الدائرة الأخرى، ثم أثبت ذلك العالم وجود موجات كهرومغناطيسية وهي أحد الأشكال من الطاقة في الكون.

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

للموجات الكهرومغناطيسية، مثلها مثل غيرها من الموجات في الفيزياء، مجموعة من الخصائص التي يمكن تحديدها على النحو التالي

  • السعة وهي أكبر مسافة رأسية بين الموجة الكهرومغناطيسية وخط التوازن لهذه الموجة، وتزداد هذه السعة مع زيادة حجم مصدر الموجات، وكلما زاد حجم المصدر زادت السعة. من الموجة هكذا.
  • الطول الموجي من المعروف أن الموجة في حركتها تشبه أمواج البحر، وبالتالي لها ارتفاع ولها قاع، والطول الموجي هو المسافة بين قمة موجتين متتاليتين، أو المسافة بين قاع موجتين متتاليتين.
  • التردد هو عدد الموجات التي يمكن قياسها في مكان معين خلال فترة زمنية محددة.
  • سرعة الموجة والتي تختلف من وسيط إلى آخر حسب طبيعة تلك الوسيلة. على سبيل المثال، تختلف سرعة الموجة في الفضاء عن سرعتها، على سبيل المثال، في الماء. يمكن حساب سرعة الموجة بقسمة المسافة التي قطعتها الموجة خلال فترة زمنية محددة.