القمر هو مثال لمصادر الضوء المضيئة، صوابًا أو خطأً، الله تعالى خلق الكون بحكمة عظيمة، إذ خلق مصادر الضوء الطبيعية وهي الشمس والنجوم والقمر، حيث لم يكن النور معروفًا عند الساعة. بداية حياة الإنسان حتى أتى الباحثون والعلماء وبدؤوا بدراستها بالإضافة إلى مجموعة من العلوم المختلفة، سنزودك بالإجابة المناسبة على السؤال المطروح.

معلومات عامة عن قمر الأرض

يأتي قمر الأرض في المرتبة الخامسة بين أقمار النظام الشمسي، ويعتبر المكان الوحيد بعد الأرض الذي استطاع الإنسان الوقوف عليه، وهو ألمع وأضخم جسم في سماء الأرض. أطلق عليه اسم “القمر”، لأنه القمر الوحيد الذي عرفه الإنسان، حتى بعد اكتشاف الأقمار الأربعة التي تدور حول كوكب المشتري عام 1610 م على يد العالم جاليليو جاليلي.

القمر هو مثال على مصدر ضوء مضيء، صواب أو خطأ

الشمس هي المصدر الرئيسي للضوء على وجه الأرض نهارًا، في حين أن كلا من النجوم والقمر هما مصدر الضوء في وقت الليل، حيث كانت هذه العبارة مخصصة للمصادر الطبيعية فقط حتى تظهر هذه المصطنعة. جاءت المصادر من المصابيح الكهربائية، والإجابة الصحيحة على السؤال هي

  • القمر هو مثال على مصدر ضوء مضيء. صواب أم خطأ الإجابة صحيحة.

تشكيل القمر

يعتقد العديد من العلماء والباحثين أن تشكل القمر كان نتيجة الاصطدام المعروف باسم “الاصطدام العملاق” والذي نتج عنه اصطدام جسم كبير وعملاق بحجم المريخ بكوكب الأرض، وكان هذا تصادمًا كبيرًا جدًا. بعد فترة وجيزة من تكوين النظام الشمسي والشمس، مما أدى إلى إطلاق سحابة كبيرة من الصخور المتبخرة التي تكونت من خليط من كوكب الأرض، بينما اصطدم بها الجسم الآخر، حيث بدأت تدور في أكمل المدار حول الأرض، ثم يتكثف ويبرد ليشكل حلقة كبيرة من الأجسام الصلبة الصغيرة التي تتجمع لتشكل القمر.

مكونات القمر

يتكون القمر من ثلاث طبقات، ثلاث طبقات رئيسية، وهي اللب الحديدي، وهو صغير الحجم، يبلغ عرضه 680 كم، ولا يشكل سوى 1-2٪ من كتلة القمر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدة عناصر مثل الكبريت والحديد وغيرهما، ويوجد الوشاح الصخري الذي يبلغ سمكه 1،330 كيلومترًا، حيث تمتلئ صخوره بالحديد والمغنيسيوم، وهي عبارة عن قشرة رقيقة جدًا، يبلغ عمقها 70 كيلومترًا. وسطحه الخارجي مليء بالحفر والحفر الناتجة عن اصطدام النيازك والنيازك بالقمر منذ آلاف السنين. يعد حوض القطب الجنوبي – أيتكين أكبر فوهة مرئية على سطح القمر، ويبلغ عرضه حوالي 2500 كيلومتر، وعمق حوالي 8 كيلومترات.

في نهاية هذا المقال شرحنا لكم إجابة السؤال القمر مثال لمصادر الضوء المضيئة، صواب أو خطأ. تعلمنا أيضًا عن مفهوم القمر وما هي مكوناته وكيف تكون.