القوى المتبادله بين الكترونين هي، تلك الأسئلة البسيطة التي تقودنا إلى بحر من التعقيدات في علم القوة والإلكترونات، وفي هذا المقال سوف نتوسع في توضيح القوى المشتركة بين إلكترونين من خلال، بالإضافة إلى معالجة ما هي قوة وتعريف الإلكترونات.

ما هو تعريف القوة

القوة هي وصف كمي للتفاعل الذي يسبب تغييرًا في حركة الجسم. قد يسرع الجسم أو يبطئ أو يغير اتجاهه استجابة لقوة ما. وبالتالي، يمكننا تعريف القوة على أنها أي فعل يميل إلى الحفاظ على حركة الجسم أو تغييرها أو تشويهها، حيث يتم دفع الأشياء أو سحبها بواسطة القوى تؤثر عليهم.

القوى المشتركة بين إلكترونين هي

هناك العديد من المفاهيم الفيزيائية التي نحتاج إلى شرحها لنا، من خلال معرفتنا بقوانيننا والنظريات المتعلقة بها، ومن بين هذه المفاهيم والنظريات مفهوم القوة الذي ابتكره نيوتن في دراسة القوة الحركية، وتركيزنا على كيف تعمل الأشياء أو الآلات البسيطة التي تتعرض لقوى بسيطة من حولنا أثناء أداء مهامها، وهي من أهم النظريات التي تعتمد بشكل أساسي على تحليل خصائص القوة الموجودة وتفسير نظريات القوة التي تؤثر على الجسم إما بالدفع أو بالسحب، وبذلك تكون الإجابة الصحيحة كما يلي

  • القوة بين إلكترونين هي قوة التنافر.
  • القوى بين الشحنتين = (ثابت كولوم x قيمة الشحنة الأولى x قيمة الشحنة الأولى) ÷ المسافة بين الشحنتين².

أنواع القوة

تنقسم القوة إلى نوعين أساسيين قوة الاتصال وقوة عدم الاتصال، وبالحديث عن قوة الاتصال، فإنها تحتاج إلى اتصال مباشر بين الهيئتين لإظهار تأثيرها والإحساس بها، بينما قوة عدم الاتصال لا يحتاج إلى اتصال فعلي، مثل قوة الجاذبية، ولكن عند النظر إليه، نرى أن جميع أنواع القوى من حولنا تخضع إلى حد كبير لقوة الاتصال.

القوى الكونية الأربعة المهيمنة

هناك أربع قوى كونية تتحكم في هذا العالم، ولها تأثير مباشر على الكون من البشر والنباتات والأشياء غير الحية الأخرى، نذكرها لكم على النحو التالي

  • قوة الجاذبية قوة الجاذبية هي أضعف قوة معروفة في الطبيعة. بحكم طبيعته، فهو لا يؤثر على خصائص المادة، ولكنه من ناحية أخرى يتحكم في استقرار وبقاء الأجسام في نظامنا الشمسي. بشكل عام، كل الأجسام الموجودة على سطح الأرض لها وزن أو قوة جاذبية لأسفل تتناسب مع كتلتها.
  • القوة الكهرومغناطيسية وتسمى أيضًا قوة لورنتز وتعمل بين الجسيمات المشحونة مثل الإلكترونات السالبة والبروتينات الإيجابية، ويعتقد علماؤنا القدامى أن لكل منهما قوى خاصة منفصلة عن الأخرى، ولكن مع البحث المستمر أدرك العلماء أن الاثنين القوى هي مكونات لنفس القوة وهذه القوة مسؤولة عن العديد من الظواهر الطبيعية مثل الاحتكاك والمرونة والقوة الطبيعية.
  • القوة الضعيفة تسمى قوة التفاعل النووي الضعيفة، وهي القوة المسؤولة بشكل أساسي عن تحلل الجسيمات، ولها أهمية وتأثير كبير في تفاعلات الاندماج النووي، التي تغذي الشمس، وتنتج الطاقة اللازمة لها، معظم أشكال الحياة على سطح الكرة الأرضية.
  • القوة النووية القوية لقد وصلنا إلى أقوى القوى الأساسية الأربع رغم صغر حجمها ومدى تأثيرها. تحدث هذه القوة أيضًا بين الجسيمات الأساسية داخل النواة، وهناك تأثير متساوٍ بين كل البروتون والبروتون الآخر، وبين النيوترونات والنيوترونات الأخرى، وبين كل من البروتون والنيوترون.