ما الدليل على ملك الله الكامل وتصرفه المطلق ، هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذا المقال، فلا شك أن الله تعالى هو المسيطر المطلق على مملكته دون قيد أو حد أو تردد، وهو سيفعل، قدم تفصيلاً عن ملك الله تعالى وأجب عن سؤال ما هو الدليل على أن الملك الله هو التصرف الكامل والمطلق وصفات الآلهة الباطلة والدليل على ملكية الله الكاملة للأحاديث النبوية.

حول ملك الله تعالى

قال الله عز وجل في تنزيل محكم في سورة العمران “قل يا ملك الملك أتيت منك مثل والملك الذي يعجبك وتعز تريد ويذل منك كيدك الخير لك كل شيء” أن وهذه الأسماء المتقاربة معاني كل منها تدل على الله سبحانه وتعالى توصف بأنها السيادة الشاملة الكاملة والمحيط الذي لا يخرج منه شيء ولا يخرج منه شيء حي، مصدره منه العلي، وهو أيضا رجع إليه، ويجده راقدا على سرير الملك العظيم، لا يخفيه عنه في مناطق مملكته، وهو على علم بما فيه، أرواح جميع عبيده، وهو على دراية بأسرارهم وكل انفتاحهم، وهو وحده في إدارة المملكة، يسمع ويرى ويعطي ويمنع ويعاقب ويكرم ويهين ويخلق هو يعطي القوت، يموت، يعطي الحياة، يقدر، ويدين، ويدير جميع الأمور التي تنزل منه، الدقيقة والسامية، والصاعدة إليه. لا تتحرك ذرة إلا بإذنه ولا تسقط ورقة إلا بعلمه.

ما الدليل على ملك الله الكامل وتصرفه المطلق

والدليل الكامل لملك الله والتصرف المطلق في مملكته هو كلام الله في كتابه الكريم “وجعلك أيضا أمة وسطا لتكون شاهدا على الناس والرسول قد يكون شاهدا وما جعلنا نقبل، بأنك كنت تعرف فقط من يتبع الرسول الذي يدير كعبيه رغم أن الأمر عظيم، إلا لمن هداهم الله ۗ وما كان الله يضيع إيمانك حقًا، الله مع الناس من أجل الرحيمين. عالية، وتؤكد الآية أن الله عز وجل هو حد القدر، فالمسلمون يوجهون وجوههم إليه في الصلاة المفروضة عليهم، فالله تعالى وحده يجعله حيث يشاء، وحيث يشاء، ومتى يشاء، كيف يشاء، وله الأمر الوحيد والتصرف المطلق في جعلها نحو الكعبة أو إبقائها نحو البيت المقدس وطريق رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك.

مجموعة آيات تدل على سيادة الله الكاملة وشخصيته المطلقة

فيما يلي بعض الآيات من كتاب الله تعالى التي تدل على سيادة الله المطلقة. وقد وردت آيات عديدة في كتاب الله تعالى، وفيما يلي بعض الآيات الكريمة

  • قال تعالى في سورة التكوير “وما شئت إلا ما شاء الله رب العالمين”. وفي هذه الآية الكريمة أيضًا إشارة واضحة إلى أن سلوك الله في ملكوته مطلق، وأن كل شيء في الكون يخضع لإرادته.
  • قال تعالى في سورة الفاتحة (صاحب يوم القيامة). وهذه الآية الكريمة هي دلالة واضحة على أن الله تعالى هو المالك الوحيد للسيطرة يوم القيامة.
  • قال تعالى في سورة الأعراف “إن الرب الإله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم أدار على العرش يغطى الليل نهارًا يسأل يائسًا والشمس والقمر والنجوم مسخرش بأمره وخلقه وخلقه. وصية تبارك الله رب العالمين “وفي هذه الآية دليل على كل شيء بيد الله تعالى.
  • قال تعالى في سورة النجم (لله كل ما في السموات وما في الأرض، ليجازي الذين أخطأوا على ما فعلوه، وأن يجازي الذين فيهم. السموات وما يشتهون “.

ما الأحاديث النبوية التي تشير إلى سيادة الله الكاملة وشخصيته المطلقة

وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على الملكية الكاملة والتصرف المطلق بالإضافة إلى الآيات التي لا شك فيها، ومن الأحاديث التي تدل على هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشرفاء، الحديث “إن الله يأخذ الأرض يوم القيامة، وتكون السماوات في يمينه، فيقول أنا الملك، وقال أبو اليمن، أخبرنا شعيب عن الزهري، أخبرني أبو سلمة أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث .

صفات الإله الباطل

يتم وصف الآلهة الباطلة بعدد من الصفات التي تدل على أنها ليست آلهة في المقام الأول، وأن الله القدير هو الإله الحقيقي الوحيد، الواحد المطلق، وكل إله أو إله غيره باطل بلا شك، أو النجوم والبشر والأصنام والتماثيل الأخرى، فيما يلي ذكر صفات الآلهة الباطلة بالتفصيل

  • الآلهة الكاذبة لا تنفع ولا تضر ولو ذرة، ولكن الله تعالى هو الضار والمفيد.
  • لا تملك الآلهة الكاذبة أي أمر خاص بها ولا أمر من المخلوقات الأخرى.
  • يتميز بعدم القدرة على إجابة دعاء الخلق مهما قلّ، وعدم سماعه وسماع أقوالهم.
  • لا يمكن للآلهة الكاذبة أن تخلق أي شيء، لكنها مخلوقة مثل باقي المخلوقات والحيوانات.
  • الآلهة الكاذبة تقع في الخطأ والنسيان، وعلمها ناقص وغير كامل.

الدليل على أن آلهة المشركين لا تستجيب دعاء من يدعوهم

وهناك آيات كثيرة تدل على أن آلهة المشركين لا تضر ولا تنفع، ولا تسمع من يدعوها ولا تستجيب للدعاء، وفيما يلي بعض الأدلة من القرآن الكريم

  • قال الله تعالى في سورة الشعراء “اقرأ لهم خبر إبراهيم * لما قال لأبيه وقومه ما تعبدون * يعبدون الأصنام باقية، في عافينها * قال هل تسمعونكم كما تدعون * أم إنفونكم أم” قالوا يؤذون، لكننا وجدنا آباءنا يفعلون ذلك “.
  • قال الله تعالى في سورة الأعراف “وبعده أخذ قوم موسى من زخارفهم عجلاً خافراً.
  • قال الله تعالى في سورة طه “ألا يرون أنه لا يرجع إليهم كلمة ولا يملك لهم ضررًا ولا نفعًا”
  • قال الله تعالى في سورة مريم على لسان النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم “أذكر في كتاب إبراهيم أنه كان نبيا * إذ قال لأبي لم أعبد ما لا يسمع ولا أبصر” ولا تغني شيئًا عنك “.