مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى ، يحتاج الطلاب في مراحل الدراسة إلى معرفة العلوم ودراسة جسم الإنسان بالتفصيل. كما يحتاج الطالب إلى معرفة الأسماء والأعضاء في الجسم، والتعرف على بعض هذه الأسماء العلمية والإجابة على النقطة السابقة.

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

الخلية هي وحدة البناء الأساسية في جسم الكائن الحي، وهي أصغر عنصر في الجسم، حيث تتجمع معًا لتشكل أعضاء الجسم المختلفة، تسمى مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة

  • قماش

حيث يتكون جسم الإنسان من عدد من الأعضاء والأنظمة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وتتكون هذه الأجهزة من عدد من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي، ويتكون كل عضو من مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة، وهو ما يسمى في بيولوجيا النسيج.

مفهوم النسيج

الأنسجة عبارة عن عدد من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة وتشكل العضو الذي يتكون منه العضو في جسم الإنسان، لذلك فإن الكائنات الحية الدقيقة أو الكائنات أحادية الخلية لا تحتوي على أنسجة وأنسجة، كما هي موجودة في جسم الإنسان، كما توجد في جسم الحيوان، وتوجد في جسم النبات.

ما أنواع الأنسجة في جسم الإنسان والحيوان

أما جسم الإنسان والحيوان فهو يحتوي على أنواع من الأنسجة يمكن التعرف عليها في الآتي

النسيج الضام

النسيج الضام هو مجموعة من الخلايا التي تحتوي على ألياف وثيقة الصلة بالإضافة إلى مادة هلامية تحيط بها، ويوجد هذا النسيج في جميع أجهزة الجسم، حيث يربط هذا النسيج أنسجة الجسم المختلفة ويجعلها أكثر تماسكًا، والألياف التي يتكون منها هذا النسيج، وبعضها بروتينات، وقسم آخر، مثل أنسجة الرئتين، والتي تتميز بالمرونة والمرونة، وبعض الألياف عبارة عن خلايا كولاجين، والتي توجد في العظام والمفاصل.

من الوظائف الرئيسية للنسيج الضام في الجسم أنه ينقل الأكسجين في الجسم ويوزعه من الأوعية الدموية إلى باقي خلايا الجسم.

أنسجة عضلية

أنسجة العضلات هي الأنسجة التي تتكون منها العضلات، وهي مكون أساسي في جسم الإنسان، ولها دور كبير في منح الجسم القوة والتنسيق المطلوبين، تتكون الأنسجة العضلية في جسم الإنسان والحيوان مما يلي

  • العضلة الهيكلية هي نوع من العضلات الموجودة في الهيكل العظمي بالجسم، وتلعب دور تثبيت العظام في أماكنها ومنع تفككها، كما تساعد في زيادة قوة الأربطة والأوتار التي تربط الجسم. أجزاء مختلفة من العظام.
  • العضلات الملساء وهي العضلات التي توجد داخل أعضاء الجسم، مثل عضلات المعدة التي تساعد على استكمال عملية الهضم، أو عضلات الأمعاء الغليظة التي تعمل على طرد الفضلات وإغلاق فتحة الشرج، وهذه كما توجد العضلات الملساء في الرحم والمثانة، وهو ما يساعد كل عضو على أداء مهمته على النحو الأمثل.

نسيج افتراضي

إنه النسيج الذي يتكون منه جلد الإنسان والحيوان، وكذلك الجزء الخارجي من مختلف أعضاء الجسم، وظائف الأنسجة المرئية هي كما يلي

  • يساعد على تنظيم إفراز الهرمونات والإفرازات من العضو المغطى بالأنسجة.
  • يحمي أجهزة الجسم المختلفة ويمثل العنصر الأول في الحماية من الأمراض والإصابات التي يمكن أن تصيب العضو.
  • إنه بمثابة حاجز يفصل بين مختلف الأعضاء الداخلية.
  • يساعد على تنشيط امتصاص الجسم للطعام والعناصر الغذائية المختلفة.
  • تظهر العدوى في هذا النسيج على شكل أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية، وتظهر إصابته على شكل مشاكل في التنفس والتهاب القصبات والربو وهو نوع من الحساسية.

من أنواع الأنسجة في النباتات

أيضًا في النباتات، تتحد الخلايا في مجموعات متشابهة لتشكل نسيجًا واحدًا يؤدي نفس الوظيفة. فيما يلي أمثلة على أنواع الأنسجة في النباتات

  • أنسجة الأوعية الدموية الأنسجة التي تنقل الغذاء والعناصر المختلفة إلى أجزاء النبات. توجد هذه الأنسجة في نسيج الخشب واللحاء، حيث تنقل العناصر الغذائية القابلة للذوبان إلى أوراق النبات وساقه وأغصانه.
  • أنسجة الأرض هي أنسجة تساعد في إكمال عملية التمثيل الضوئي في النباتات. تساعد هذه الأنسجة أيضًا في تجديد الأجزاء التالفة من النبات وإعادة بنائها مرة أخرى، بالإضافة إلى تخزين المياه والدهون والزيوت في النبات.
  • أنسجة البشرة هي تلك الأنسجة التي تغطي أوراق وأغصان النبات وتشكل حاجزًا ضد أشعة الشمس لحماية النبات من الجفاف. كما أنه يساعد على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وإطلاق الأكسجين، كما يساعد في حماية البطانة الداخلية للفتيات من الخدوش والجروح.