اسم الكتاب الذي يحوي اكتشافات الجزري، من أعظم المهندسين والميكانيكيين والمخترعين في التاريخ، وكانت معرفته من أسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا. أعماله وصالحه.

اسم الكتاب الذي يحوي اكتشافات الجزري

اسم الكتاب الذي يحتوي على اكتشافات الجزري هو الجمع بين العلم والعمل المفيد في صياغة الحيل. قدم الجزري في هذا الكتاب عددًا كبيرًا من التصاميم والأساليب الميكانيكية، حيث صنف الآلات إلى ست فئات حسب الاستخدام وشرح طريقة التصنيع، وكانت هذه أساس التصنيفات الأوروبية في عصر النهضة، وفي الكتاب يتضمن دراسات وأبحاث حول الساعات والنفاثات المائية وآلات رفع المياه والأوزان. يعتبر الكتاب أفضل كتاب في العصور الوسطى عن الآلات الميكانيكية والهيدروليكية. أبهرت اختراعاته المهندسين على مر العصور، وتُرجمت كتبه إلى عدة لغات.

معلومات عن الجزري

هو بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري، الملقب الجزري، عالم عربي مسلم، يعتبر من أعظم المهندسين والميكانيكيين والمخترعين في التاريخ. ديار بكر شمال جزيرة الفرات، رعى الجزري حكام ديار بكر من بني ارفاق، ودخل في خدمة ملوكهم لمدة خمسة وعشرين عاما، ابتداء من عام 570 هـ / 1174 م، لم يكن معروفًا في أي مكان في العالم من قبل، وآلاته آلات رفع المياه، والساعات المائية المزودة بصمامات الإنذار الذاتي، وصمامات التحويل، وأنظمة ضبط النفس، وأكثر من ذلك بكثير، أوضح في عمله المصور بشكل رائع، والذي أسماه “الجمع بين العلم والعمل المفيد في حرفة الحيل”.

يعتبر الجزري مهندسًا عمليًا أكثر من كونه مخترعًا، حيث بدا أكثر اهتمامًا بالحرفية اللازمة لصنع الأجهزة أكثر من التكنولوجيا التي تقف وراءها، وكانت أجهزته عادةً تتشكل عن طريق التجربة والخطأ بدلاً من الحساب النظري، و يبدو أن كتابه عن الأجهزة الميكانيكية المبتكرة كان شائعًا للغاية حيث يظهر في عدد كبير من نسخ المخطوطات، وكما يوضح مرارًا وتكرارًا، فهو يصف فقط الأجهزة التي صنعها بنفسه، وبعض أجهزته مستوحاة من أجهزة سابقة، مثل إحدى الساعات المائية الضخمة التي استندت إلى ساعات أرخميدس الزائفة، كما يستشهد بتأثير الأخوين موسى على مصادره، وصمم الساجاني ساعة من الشمع، ويواصل الجزري وصف التحسينات التي أدخلها إلى أعمال أسلافه، ويصف عددًا من الأجهزة والتقنيات والمكونات التي تعتبر ابتكارات أصلية لا تظهر في أعمال أسلافه.

من أعمال الجزري

كان الجزري يجمع بين العلم والعمل والتحريض عليه. يمثل وصفه للآلات وصفًا للمهندس الإبداعي والمخترع والباحث في العلوم النظرية والعلمية. ومن أهم تصميماته/

  • مضخة أسطوانية متقابلة ذات أسطوانتين تتوافق حاليًا مع مضخات الشفط والمكبس.
  • تعمل نواعير الماء على رفع المياه من خلال الاستفادة من الطاقة المتاحة في التيار في الأنهار.
  • مضخة ودلاء كاتربيلر وهي نوع من آلات السقوط، وهذه الآلات لها تأثير حركي بفضل الماء المتساقط على المغارف، وعادة ما تحتاج هذه الآلات إلى رفع منسوب المياه من خلال السدود أو مصادر المياه الأخرى.
  • صنع آلات تعمل بالطاقة المائية ذاتية الدفع، وساعات مائية، وآلات هيدروليكية، اخترعها علماء مسلمون وطورها الجزري.
  • وصف لعدد من الآلات الميكانيكية المختلفة بما في ذلك ضاغط ورافعة وناقل ومحرك.
  • وصف بالتفصيل هيكل ساعات الدقائق، التي أخذت اسمها من الشكل الخاص الذي يظهر فوقها ساعة القرد، وساعة الفيل، وساعة الرامي، وساعة الكاتب، وساعة الطبال.
  • تعتبر ساعة الفيل الضخمة أهم اختراع له ومصدر فخر له.
  • يذكر دونالد هيل أن الجزري صنع ساعات مائية وساعات تتحرك بالفتائل والمصابيح وأدوات القياس والنوافير والآلات الموسيقية وغيرها لرفع المياه.
  • كما صنع إبريقًا صنع غطائه على شكل طائر يُصفر عند استخدامه لفترة قصيرة قبل نزول الماء.
  • كما ذكر ألدو ميلي أن الجزري صنع ساعة مائية بذراعين تدلان على الوقت.

فضل الجزري

كان علم الجزري أحد أسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا. اعترف العالم لين وايت والعديد من العلماء الغربيين بأن العديد من تصميمات الآلات التي اخترعها الجزري نُقلت إلى أوروبا، وظهرت التروس الحتمية لأول مرة في كتابات الجزري. ولم تظهر في أوروبا إلا بعد قرنين من الزمان بعد الجزري في الساعة الفلكية لجيوفاني دوندي، حيث كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك، كما اخترع الجزري آلات رفع المياه، واستخدمها كرات معدنية للدلالة على الوقت في الساعات المائية، وأهمية تصميمات الجزري هي أن جميع آلات الرفع كانت المياه المعقدة ذات الدلاء والدلاء الموضوعة قبل وقتها تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الدفع. الماء، وهو الذي وضع الأساس للاستفادة العملية من الطاقة الكامنة للمياه.