من هو اول انسان وصل الفضاء ، حيث يوجد نوعان من الرحلات الفضائية، مأهولة أو بدون طيار، من أمثلة الرحلات الفضائية المأهولة برامج مكوك الفضاء، وحاليا محطة الفضاء الدولية، ومن أمثلة الرحلات الفضائية غير المأهولة الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، ويهتم بالحديث عن من كان أول إنسان وصل إلى الفضاء، لمحة عامة عنه، رحلته إلى الفضاء، اليوم العالمي لرحلة الإنسان إلى الفضاء، أول من هبط على سطح القمر، أول رائد فضاء عربي، قائمة رواد الفضاء العرب وقائمة رواد الفضاء المسلمين.

من هو اول انسان وصل الفضاء

كان أول إنسان يصل إلى الفضاء هو رائد الفضاء يوري أليكسييفيتش جاجارين، رائد الفضاء السوفيتي، والذي يعتبر أول شخص قادر على الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض في 12 أبريل 1961، على متن المركبة الفضائية السوفيتية (فوستوك 1)، أجرى برنامج الفضاء السوفيتي عمليات بحث دقيقة للعثور على الأشخاص المناسبين من أجل تدريبهم وإعدادهم للمهمة القادمة التي من شأنها إحداث تغيير كبير على الساحة الدولية. تم اختيار عشرين شخصًا، بمن فيهم يوري، وتعرض العشرون لأنواع مختلفة من الاختبارات الجسدية والنفسية القاسية لضمان نجاح المهمة، في البرنامج السوفيتي، كان عليهم اختيار أحد الاسمين، يوري جاجارين أو الألماني تيتوف، ليكونوا أول شخص يتم إرساله إلى الفضاء، تم اختيار يوري جاجارين، قصير القامة، لأنه كان الأكثر تميزًا أثناء التدريب والاختيارات، بالإضافة إلى شخصيته اللطيفة والبسيطة.

معلومات عن أول إنسان وصل إلى الفضاء

ولد يوري جاجارين لعائلة فقيرة في كلوشينو، بالقرب من غازاتسك، غرب منطقة موسكو في روسيا، وأعيدت تسمية مسقط رأسه بعده في عام 1968 تكريما له، كان والديه يكسبان عيشهما في معظم الأوقات، ومثل العديد من العائلات في الاتحاد السوفيتي، عانت أسرته كثيرًا خلال الحرب العالمية الثانية وفقدت شقيقيه خلال الحرب حيث قام الألمان بتربية أسرهم ولم يعودوا حتى النهاية من الحرب، ولم يتردد أساتذته لأنه كان ذكيًا، ويعمل بجد، ومكرسًا لعمله، غادر للانضمام إلى مدرس الرياضيات في سلاح الجو الأحمر الذي كان له تأثير كبير على يوري.

أثناء عمله في مصنع للصلب، تم اختياره لبرنامج تدريبي في معهد التكنولوجيا في روستوف. وأثناء إقامته هناك، انضم إلى أحد نوادي الطيران وتدرب على قيادة الطائرات الخفيفة، بدأ اهتمامه بهذه الهواية الجديدة يتزايد ويحتل معظم وقته، حتى استطاع إتمام فنون الطيران وإتقانها بشكل ممتاز، مما شجعه على الالتحاق بكلية أورينبورغ للطيران العسكري عام 1955، بعد أن أنهى دراسته، دراسات في سيرتوف، في الكلية العسكرية، التقى فالنتينا جوريشيفا وتزوجا في عام 1957، بعد تلقيه تدريبًا مناسبًا على طائرة ميغ -15، تم تعيينه في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في منطقة مورمانسك.

حول يوري جاجارين في الفضاء

في الثاني عشر من أبريل عام 1961، أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك 1، وهو قومي، زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، وبعد عودته إلى الأرض، أصبح أحد أهم المشاهير وذهب للقيام بجولة حول العالم في حملة إعلانية للاتحاد السوفيتي، في تصميم مركبة فضائية يمكن استخدامها أكثر من مرة.

موت يوري جاجارين

نظرًا لطبيعة منصبه الجديد كنائب مدير التدريب في ستار سيتي، اضطر يوري إلى إعادة طيران MiG-15 لمنحه صلاحية الطيران مرة أخرى، وفي 27 مارس 1968، أثناء رحلة تدريب روتينية بالقرب من Kerzach، Yuri’s تحطمت الطائرة نتيجة عطل غير معروف، والسبب في ذلك الذي أودى بحياته وحياة المدرب الذي كان معه، يذكر أنه تم وضع اسمه على طبق رائد الفضاء المتوفى على سطح القمر تخليداً لذكرى مساهماته وكل من فقد في قضية أبحاث الفضاء.

الاحتفال اليوم الدولي لرحلة الإنسان إلى الفضاء

إنه الاحتفال السنوي، الذي يقام في 12 أبريل، لإحياء ذكرى أول رحلة فضاء بشرية قام بها يوري غاغارين، تم الإعلان عن يوري غاغارين في الدورة 65 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 7 أبريل 2011، قبل أيام قليلة من الذكرى الخمسين للرحلة، واستقل طاقم فوستوك 1 في عام 1961، وعمل في مدار واحد حول الأرض لأكثر من 108 دقيقة، في المركبة الفضائية فوستوك 3KA. تم إطلاقها بواسطة مركبة الإطلاق Vostok-K في الاتحاد السوفيتي، ويحتفل يوم 12 أبريل بيوم رواد الفضاء منذ عام 1963، ولا يزال يحتفل به في روسيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق.

قصة ليلة يوري

ليلة يوري هي احتفال دولي يقام في 12 أبريل من كل عام لإحياء ذكرى استكشاف الفضاء، والذي سمي على اسم أول إنسان ذهب إلى الفضاء، يوري غاغارين، الذي طار المركبة الفضائية فوستوك 1 في 12 أبريل 1961، وفي هذا اليوم يتم الاحتفال أيضًا بذكرى استكشاف الفضاء، إطلاق أول مهمة مكوكية فضائية STS-1، والتي تم إطلاقها بعد 20 عامًا من فوستوك 1، في 12 أبريل 1981، وفي عام 2011، تم الاحتفال بليلة يوري في أكثر من 567 حدثًا في 75 دولة في سبع قارات، حول العالم، (حزب الفضاء العالمي).

أول شخص هبط على سطح القمر

أول شخص يهبط على سطح القمر هو رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، وهو أول شخص يمشي على سطح القمر، وكان ذلك على متن رحلة أبولو 11 التي هبط فيها على سطح القمر في 21 يوليو، عام 1969 م خلال هذه الرحلة التي وصفها ارمسترونغ بأنها (خطوة عملاقة للبشرية)، هبط هو وباز ألدرين على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة في استكشاف المكان، وحصل نيل أرمسترونغ على وسام الحرية الرئاسي من قبل الرئيس ريتشارد نيكسون. بالإضافة إلى ميدالية الكونجرس الفخرية للفضاء، والميدالية الذهبية للكونغرس، وفي عام 1971 أصبح أستاذًا لهندسة الطيران في جامعة سينسيناتي، وتزوج من أرمسترونج وأنجب ولدين، وعاش في عزلة في مزرعته، وكان هو عُرف برفضه الحديث عن نفسه أو عن إنجازاته، ورفض دعوة جميع أعضاء الحزبين للترشيح للرئاسة الأمريكية، وتوفي أرمسترونج عن عمر يناهز الثانية والثمانين في 25 أغسطس 2012.

عن أول رائد فضاء عربي

يعتبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول عربي، حيث أقلعت رحلة الفضاء التي كانت على متن طائرة السلطان بن سلمان في رحلة لمدة سبعة أيام من 17 إلى 24 يونيو 1985 م، حيث صنع الأمير سلطان التاريخ بكونه الأول، سعودي مسلم ذهب إلى الفضاء، وأطلق مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري مع الأمير سلطان على متنه كمتخصص في الحمولة، وكممثل للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، السعوديين، مثل دراسة سلوك الماء والزيت عند مزجهما في انعدام الجاذبية، أي في الفضاء، كما أجرى اتصالاً هاتفياً مع عمه الملك فهد، تم بث هذه المكالمة على القنوات الفضائية في الشرق الأوسط، حيث عرض وصفاً لمكوك الفضاء من الداخل باللغة العربية.

أسماء رواد الفضاء العرب

تعتبر محاولة العالم المسلم عباس بن فرناس الطيران أقدم محاولة طيران عبر التاريخ، في العصر الحديث هناك ثلاثة رواد فضاء عرب شاركوا في رحلات استكشافية وهم

  • سلطان بن سلمان رائد فضاء سعودي انطلق إلى الفضاء على متن مكوك الفضاء ديسكفري عام 1985.
  • محمد فارس رائد فضاء سوري. ذهب إلى الفضاء كجزء من برنامج الفضاء السوفيتي في المركبة الفضائية سويوز إم 3 التابعة لمحطة مير الفضائية عام 1987، كجزء من برنامج تعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي، ليكون أول رائد فضاء سوري.
  • هزاع المنصوري رائد فضاء إماراتي انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz MS 15 إلى محطة الفضاء الدولية، ليكون أول رائد فضاء إماراتي وثالث رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء عربي يدخل محطة الفضاء الدولية.

رواد الفضاء المسلمين

فيما يلي قائمة برواد الفضاء المسلمين

  • سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من السعودية انطلق إلى الفضاء على متن رحلة STS-51-G عام 1985، وهو أول سعودي وأول عربي وأول مسلم ينطلق إلى الفضاء.
  • محمد فارس من سوريا، انطلق إلى الفضاء في رحلة مير EP-1 عام 1987، وهو أول سوري وثاني عربي يذهبان إلى الفضاء.
  • موسى ماناروف من أذربيجان الحالية، انطلق إلى الفضاء في رحلة Mir EP-3 في عام 1987، ورحلة Soyuz TM-11 في عام 1990، وأمضى 541 يومًا في الفضاء.
  • عبد الأحد مومند من أفغانستان، انطلق إلى الفضاء في رحلة مير EP-3 عام 1988، وهو أول أفغاني وثالث مسلم يصل إلى الفضاء
  • Toktar Obakirov من الاتحاد السوفيتي، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TM-13 في عام 1991. وهو أول كازاخستاني يذهب إلى الفضاء.
  • Talgat Musabaev من كازاخستان، انطلق إلى الفضاء على متن Soyuz TM-19 في عام 1994، و Soyuz TM-27 في عام 1998، و Soyuz TM-32 في عام 2001، حيث أمضى 341 يومًا في الفضاء.
  • ساليجان شاريبوف من قيرغيزستان، انطلق إلى الفضاء على متن STS-89 في عام 1998، وإكسبدشن 10 في عام 2004، وقضى 201 يومًا في الفضاء.
  • أنوشه أنصاري من إيران، انطلقت إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TM-9 في عام 2006، وهي أول امرأة مسلمة تسافر إلى الفضاء.
  • الشيخ مظفر شكور من ماليزيا، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TMI-11 في عام 2007، وهو أول ماليزي يذهب إلى الفضاء.
  • أيدن إمبيتوف من كازاخستان، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TMI-18M في عام 2015، وهي ثالث كازاخستانية تنطلق إلى الفضاء.
  • هزاع المنصوري من الإمارات، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz MS-15 في عام 2023، وهو أول إماراتي ينطلق إلى الفضاء.