من اعمال الخليفه عمر بن عبد العزيز ، اشتهر العصر الأموي والخلافة الأموية بكونهما الأقرب إلى عصر الخلفاء الراشدين، في هذا المقال سوف نتعرف على أحد أعظم الخلفاء الأمويين وحياته وأبرز أعماله.

حول عمر بن عبد العزيز

كان عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز حقبة متميزة عن بقية العصور التي تلته، وكان أقرب في سيرته إلى الخلفاء الراشدين، واعتبره كثير من العلماء من المبدعين من الدين الإسلامي، وقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أرسل الله لهذه الأمة على رأس كل مائة عام لتجديد دينه “، قال علماء مثل أحمد بن حنبل وابن الجوزي وغيرهما إن عمر بن عبد العزيز على رأس المائة الأولى، لسيرته شبيهة بسيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حارب الظلم ونشر الخير بين الناس.

من اعمال الخليفه عمر بن عبد العزيز

تميزت فترة خلافة عمر بن عبد العزيز بالعديد من السمات التي جعلت من عهده من أفضل الأوقات للدولة الأموية. فيما يلي بيان واضح للسؤال المطروح

  • ومن أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز إشاعة العدل بين الناس، ودحض المظالم، وإقالة الحكام الظالمين، وإعادة نظام الشورى، ونشر العلم، وكتابة الحديث الشريف.

بعد أن تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة، قام بالعديد من الإصلاحات والإنجازات التي تعد من الإنجازات العظيمة، ومن إنجازات الخليفة عمر بن عبد العزيز

  • إقامة العدل كان يعتقد أن من مسؤوليته الوفاء بحقوق الناس والوفاء بشروط ولائهم له.
  • رد المظالم بدأ بهذا بنفسه، حتى أعاد جميع الأموال التي صرفت بغير حق إلى خزينة المسلمين، من بيته ومن بيوت بني أمية.
  • فصل الطواغيت والحكام الظالمين إذ تعمد جمعهم وعزلهم، وعين مكانهم حكامًا صالحين.
  • إعادة العمل بنظام الشورى هو الذي قال فيها إن النصيحة والمناقشة باب الرحمة ومفتاح البركة فلا يضلّ بهم في الرأي ولا يفقد الحزم معهم حتى تم توضيح مبدأ الشورى في اليوم الأول لخلافته عندما طلب مشورة الناس في خلافته.
  • نشر العلم والاهتمام به إذ حرص على تثقيف الناس وتثقيفهم في الدين، أرسل العلماء إلى المناطق لتعليم الناس.
  • تسجيل الحديث النبوي في بداية النبوة نهي عن تدوين الحديث، ثم نُسخ هذا الأمر وأجازه. وأمر بكتابتها ونسخها خوفا من ضياعها وإدخال أحاديث باطلة بأصالة.

حول نسب عمر بن عبد العزيز

عمر بن عبد العزيز هو أبو حفص بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، أحد أمراء بني أمية، واختار له زوجًا من أفضل الناس أم عمر بن عبد العزيز، كانت ابنة عاصم بن عمر بن الخطاب، قيل اسمها ليلى، ولد بالمدينة المنورة سنة 61 هـ الصغرى.

تاريخ خلافة عمر بن عبد العزيز

قبل خلافته، تولى عمر بن عبد العزيز إمارة المدينة المنورة، وعينه عليها الوليد بن عبد الملك، حتى أقيل بسبب رأي ونصائح الحجاج، عمر بن عبد العزيز منه، وجعله وزيرا ومستشارا، حتى أوصى له الخلافة من بعده، وذلك لما رآه من فطنة وهدى واتخاذ قرار وتقوى من الله.

ما هي قصة عمر بن عبد العزيز مع عمر بن الخطاب

وروي أن عمر بن الخطاب خرج ذات يوم بائسًا في المدينة مع صديق له، حتى تعبوا في طريقهم، فاستند عمر على حائط بجانب بيت، وسمع امرأة تقول لابنتها انهض واخلط الحليب بالماء، في مكان لا يراك فيه عمر، قالت والله ما أطعه علانية وأعصيه في الخفاء، فطلب عمر بن الخطاب من صديقه أن يضع لافتة في هذا المنزل، حتى جاء الصباح، امرأة ولها ابنة وليس معهم رجل، فاتصل عمر بأبنائه وسألهم عمن يتزوجها من منطلق حبه له أن يتزوجها من أحد أبنائه لمصلحتها، كانت مروان وابنها عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين.

اقوال مأثورة عن عمر بن عبد العزيز

اشتهر عمر بن عبد العزيز وسيرته الحسنة، لما أحسنه من صلاح وخير في عهده، ولما عرف الناس الكثير وحسنات الخليفة عمر بن عبد العزيز.

  • قال أنس بن مالك رضي الله عنه “لم أصلي خلف أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أشبه بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم”. صلى الله عليه وسلم من هذا الشاب – يعني عمر بن عبد العزيز – قال فهاجمه أهل الفلك. “.
  • قال مالك بن دينار يقولون مالك زاهد فما لي من الزهد بل الزاهد عمر بن عبد العزيز جاء إليه العالم بفم مفتوح فتركه كله.
  • قال علي بن زيد ما رأيت رجلين كأن النار لم تخلق إلا لهما مثل الحسن وعمر بن عبد العزيز.

تاريخ وفاة عمر بن عبد العزيز

توفي الخليفة عمر بن عبد العزيز في جمادى الأولى سنة 102 هـ. ولما كان يحتضر قال أجلسني، فاجعله يجلس. قال وهو يصلي “يا إلهي أنا الذي أمرني، فأقصرت ونهيتني، فعصيت ولا إله إلا الله”، ثم رفع رأسه ونظر إليه. واعتقل، وقيل قبض عليه وهو يقرأ قوله تعالى {هذه دار الآخرة، توفي رحمه الله عن عمر تسع وثلاثين سنة وشهراً، وكانت خلافته سنتان وخمسة أشهر وأربعة أيام، وتوفي في دير سمعان بأرض حمص.