المسؤول عن حماية المعلومات هو ، أحد الأسئلة الشائعة لأي شركة أو مؤسسة تمتلك بياناتها الخاصة والسرية، أو حتى شخص عادي لديه معلومات شخصية على جهاز الكمبيوتر الخاص به، حيث يدرك معظمنا المخاطر التي يتعرض لها يتم الكشف عن البيانات الشخصية، على الرغم من استعدادنا لتجاهلها في بعض الأحيان، وفي مقالتنا اليوم سنتحدث عن المسؤول عن حماية معلوماتنا بعد أن نعرف أمن المعلومات وأهميتها، وإضافة كل ما يتعلق بهذا الموضوع و اهتمام قرائنا الأعزاء.

كيفية تحديد أمن المعلومات

أمن المعلومات، والذي يسمى infosec باختصار، هو مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى حماية البيانات والحفاظ عليها من الوصول أو التعديل غير المصرح به، سواء عند تخزينها أو عند نقلها من جهاز أو موقع مادي إلى آخر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون كذلك، يشار إليها باسم أمن البيانات، وبما أن المعرفة أصبحت واحدة من أهم الأصول في القرن الحادي والعشرين، فإن الجهود المبذولة للحفاظ على أمن المعلومات تزداد أهمية بدورها، وبتفصيل أكبر يشير أمن المعلومات إلى العمليات والمنهجيات التي هي تم تصميمها وتنفيذها لحماية جميع أنواع المعلومات المطبوعة والإلكترونية أو أي معلومات أخرى في جميع أشكالها، بالإضافة إلى تأمين بيانات الشركة السرية والحساسة للغاية من الوصول من قبل أشخاص غير مصرح لهم وحمايتها من سوء الاستخدام والكشف والتدمير والقرصنة، إلخ.

المسؤول عن حماية المعلومات هو

المسؤول عن حماية المعلومات هو المستخدم أولاً وأخيراً، حيث أن معظمنا يدرك المخاطر التي تتعرض لها بياناتنا الشخصية ولكننا على استعداد لتجاهلها أو نتوقع أن تتحمل الشركات المسؤولية بناءً على نموذج الأخذ والعطاء، لأنه يبدو صحيحًا أن الشركات تحتاج إلى حماية بيانات العملاء ولكن هنا يذهب السؤال هو ماذا عنا وما هو مستوى مسؤوليتنا لحماية بياناتنا، ومن خلال الإجابة على هذه الأسئلة سنجد أن هذه المسؤولية تقع على عاتقنا شخصيًا.

من عناصر أمن المعلومات

يتم تعريف عناصر أمن المعلومات على أنها مجموعة من الإجراءات التي يتم تطبيقها لضمان حماية وسلامة وخصوصية المعلومات من خلال إدارة تخزينها وتوزيعها.

  • السرية تقتصر أصول البيانات والمعلومات على الترخيص الحصري للأفراد للوصول وعدم الكشف عنها للآخرين ولكن قد تحدث بعض انتهاكات السرية بسبب المعالجة غير الصحيحة للبيانات أو محاولة القرصنة.
  • النزاهة مصداقية البيانات أو الموارد في منع التغييرات غير الصحيحة وغير المصرح بها لضمان أن المعلومات دقيقة بما يكفي لغرضها مع ضمان عدم تعرضها للخطر.
  • التوفر ضمان إمكانية الوصول إلى الأنظمة المسؤولة عن تسليم المعلومات وتخزينها ومعالجتها بناءً على طلب المستخدمين المصرح لهم.
  • الأصالة يشير هذا المصطلح إلى خاصية الاتصال أو المستند أو أي بيانات تؤكد أنها أصلية أو تالفة، والدور الرئيسي للمصادقة هو تأكيد أن المستخدم حقيقي وليس شخصًا يتظاهر بذلك.
  • النزاهة وعدم التنصل والتي تشير إلى خدمة تقدم دليلاً على أصل وسلامة المعلومات. هذا يعني أن عدم التنصل يجعل من الصعب للغاية التنصل عند إرسال الرسائل وتلقيها، وبالتالي يستخدم الأفراد والمؤسسات التوقيعات الرقمية الخاصة لضمان عدم التنصل.

ما أهداف أمن المعلومات

الهدف العام لبرنامج أمن المعلومات هو حماية المعلومات والأنظمة التي تدعم عمليات الوكالة وأصولها، ولحماية كل نظام في أي منظمة أو منظمة، يجب ضمان الأهداف الأمنية التالية لمعلوماتهم

  • الحفاظ على السرية بهدف حماية المعلومات من الوصول والكشف غير المصرح به.
  • ضمان موثوقية ودقة المعلومات والتي تهدف إلى ضمان موثوقية ودقة المعلومات وموارد تكنولوجيا المعلومات من خلال الحماية من التعديل غير المصرح به أو إتلاف المعلومات.
  • التوافر والوصول الآمن بهدف الدفاع عن أنظمة المعلومات والموارد لضمان الوصول إلى المعلومات واستخدامها في الوقت المناسب وبشرح طريقة موثوقة.

ما أهمية أمن المعلومات

التأكيد على أهمية أمن المعلومات في المنظمات والعمل عليه هو مفتاح لمواجهة التهديدات الرئيسية للأمن وحماية البيانات، حيث تهدف كل منظمة إلى الحماية من الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأمنية، وفي ظل التقدم التكنولوجي وانتشاره في مجال أصبحت عمليات القرصنة والابتزاز وجرائم الإنترنت والبرامج الضارة تهديدات مستمرة لأي شخص لديه تواجد عبر الإنترنت تعد انتهاكات البيانات مضيعة للوقت ومكلفة، درجة حماية البيانات، لذلك يجب عليك اختيار مزود يمكنك العمل معه من يوم لآخر، مزودًا يلبي احتياجات عملك ويوفر علاقة قوية مع مزود الأمان لمؤسستك لضمان إنتاجية أكبر وتقليل الاضطراب وإنشاء سمعة أفضل للمنظمة.

اهم تهديدات أمن المعلومات

عادةً ما تتعرض العديد من بيانات المستخدم الشخصية أو بيانات المؤسسة الكبيرة للكثير من التهديدات والمساومة والابتزاز نظرًا لأهمية هذه المعلومات التي تشمل حماية المعلومات، وفيما يلي نستعرض أهم هذه التهديدات

  • الهندسة الاجتماعية تحدث الهجمات الاجتماعية عندما يتلاعب المجرمون بالأهداف لاتخاذ إجراءات مثل تجاوز الإجراءات الأمنية أو الكشف عن المعلومات من أجل الوصول إلى المعلومات السرية.
  • الطرف الثالث أو الخارجي يجب أن تكون الشركات واثقة من أن البائعين الخارجيين يتعاملون مع المعلومات بأمان وحساسية، لذلك يجب أن تكون أهمية أمن المعلومات في المؤسسات على نفس مستوى الأولوية العالية للبائعين كما هو الحال داخل شركتك.
  • إدارة التصحيح تستغل الهجمات الإلكترونية دائمًا نقاط الضعف في نظام الأمان في أي شركة لاختراقها. لذلك، تعد إدارة التصحيح من أهم المجالات التي تحتاجها الشركات للبقاء على اطلاع وتحديث مستمر لتقليل نقاط الضعف.
  • فيروسات الفدية (Ransomware) تصيب هجمات برامج الفدية شبكة ما وتحتجز البيانات كرهينة حتى يتم دفع فدية، مما يتسبب في إلحاق ضرر مالي بالسمعة فضلاً عن فقدان الإنتاجية والبيانات.
  • البرامج الضارة البرامج التي تحتوي على تعليمات برمجية ضارة تهدف إلى الإضرار ببرامج الشركة وبياناتها ومعلوماتها وقدرتها على القيام بأعمال تجارية.
  • نقاط الضعف العامة في البيانات تحدث الهجمات الإلكترونية من خلال استغلال أي نقاط ضعف في النظام تحدث بسبب المعدات القديمة، والشبكات غير المحمية، والخطأ البشري من خلال نقص تدريب الأفراد وما إلى ذلك.
  • التهديدات الداخلية والتي تتعلق بتسريبات وسرقة المعلومات والأسرار التجارية، وكذلك البيانات الشخصية للعملاء، وإلحاق الضرر بنظام المعلومات مما يتطلب مراقبة الموظفين.

طرق حماية أمن المعلومات

يجب على كبار مسؤولي أمن المعلومات والأشخاص المسؤولين استخدام جميع الوسائل لإدارة معلومات المنظمة لضمان حماية المعلومات للشركة في ضوء التهديدات الجديدة ومنع انهيارها. وتشمل هذه الوسائل ما يلي

  • عمليات الأمان تشمل المراقبة والتحليل وفحص التهديدات في الوقت الفعلي.
  • مخاطر الإنترنت بما في ذلك الحفاظ على المعرفة الحالية بالتهديدات الأمنية وإبقاء المديرين التنفيذيين وفرق مجلس الإدارة على علم بالآثار المحتملة للمخاطر.
  • منع فقدان البيانات والاحتيال بما في ذلك المراقبة والحماية من التهديدات الداخلية.
  • بنية الأمان تتضمن تطبيق أفضل الممارسات الأمنية على اكتساب وتكامل وتشغيل الأجهزة والبرامج.
  • إدارة الهوية والوصول بما في ذلك ضمان الاستخدام السليم لإجراءات المصادقة والترخيص والامتياز.
  • إدارة البرنامج والتي تشمل ضمان الصيانة الاستباقية للأجهزة والبرامج من خلال عمليات التدقيق والترقيات.
  • الحوكمة وتشمل التحقق في جميع العمليات الأمنية من أنها تسير بسلاسة وتعمل كوسيط بين القيادة والعمليات الأمنية.