انعكاس الموجات الصوتية في اتجاه المتكلم يسمى ، وهو من الأسئلة الواردة في منهج التعليم الابتدائي في السعودية، حيث يمكن أن يعود الصوت إلى صاحبه وفق شروط وظروف معينة، فيبدو وكأنه تحدث مرة أخرى، ويهتم بالإجابة على هذا السؤال. بالإضافة إلى تعريف الطالب بطبيعة هذه الظاهرة وأهم خصائصها وشروط حدوثها.

حول صدى صوت

الصدى بشكل عام هو ظاهرة ترتد فيها الموجات عن سطح صلب، بغض النظر عن نوع هذه الموجات، في الاتجاه المعاكس الذي انطلقت فيه. الكهرومغناطيسية استغل العلماء ظاهرة ارتداد الموجات الكهرومغناطيسية في اختراع أجهزة الرادار التي يمكنها مراقبة الأجسام المحيطة، ولكن في حالة تحدثنا عن صدى الصوت بشكل خاص، يجب توفر الشروط التالية لحدوثها

  • ترتد الموجات الصوتية عن سطح حاجز صلب.
  • أن هناك فترة تزيد عن 0.1 ثانية بين الموجة وانعكاسها.
  • يجب أن يكون الحاجز على بعد أكثر من 17 مترًا من مصدر الموجة الصوتية.
  • يمكن مضاعفة الصدى إذا كان هناك العديد من الحواجز التي يتردد صدى الصوت عليها.

انعكاس الموجات الصوتية في اتجاه المتكلم يسمى

بعد معرفة معنى الصدى وشروطه يمكننا الإجابة على السؤال المطروح على النحو التالي

  • يسمى انعكاس الموجات الصوتية في اتجاه السماعة بالصدى.

حيث أن الموجات الصوتية التي تصطدم بأحد الحواجز الصلبة التي يمكن أن تعيق انتقال الموجات تتسبب في انعكاسها وتعود إلى النقطة أو المصدر الذي نشأت منه، حيث يبدو للشخص الواقف عند نقطة البداية وكأن الكلمات كانت أعيد الحكم مرة أخرى، ولكن يجب استيفاء بعض الشروط لحدوث الصدى، حيث يجب أن تكون مسافة سطح الحاجز أكبر من 17 مترًا من مصدر الموجة الصوتية، ويجب ألا تكون هناك عوائق تؤثر على وصول هذه الموجة إلى الحاجز أو انعكاسه منه.