كيف يشبه المركب النسيج، هو أحد الأسئلة التي تطرح في المناهج المدرسية الحديثة، للمراحل الابتدائية المتبعة في الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي، وبدورها ستزودك بنتائج الدراسات العلمية والمقارنات التحليلية.، مما يسمح لك بمعرفة كيف يشبه المركب النسيج، وما الذي يجعلها متشابهة.

الفرق بين مركب النسيج

ولكي نعرف كيف يتشابه المركب مع النسيج، يجب أولاً أن ننظر إلى معنى المركب والمعنى المقصود للقماش، وما هي أوجه التشابه والاختلاف بين المعنيين، لذلك كان علينا توضيح ما يلي

ما المقصود بالمركب

المراد بالمركب هو المواد والجسيمات التي تحتوي على عنصرين أو أكثر في تركيبته، بحيث تدخل هذه العناصر المركب بنسب ثابتة، فمثلاً تحتوي ذرة الماء على عنصرين هما الأكسجين والهيدروجين ويرمز لهما بـ ” H2 O ”، بحيث تكون نسبة الهيدروجين إلى الأكسجين بشرح طريقة ما ثابتة في جزيء الماء، وإذا حدث أي تغيير في هذه النسب، فسيقوم المركب بتغيير هيكله ووصفه.

ما هو المقصود بالنسيج

والمقصود بالأنسجة هو الجزيئات الناتجة عن الترابط بين بعض الخلايا الحية مع بعضها البعض، لتؤدي نفس الوظيفة كمجموعة كاملة، وهو ما يجعل النسيج قريبًا من المركب من حيث الفسيولوجيا والحيوية والحيوية. آلية تشكيلها وعملها، إلا أن الاختلاف هو من حيث جودة العناصر المشاركة في التكوين.

كيف يشبه المركب النسيج

بعد ملاحظة أوجه التشابه والاختلاف بين كل من المركب والنسيج، أصبح من الواضح لنا كيف يشبه المركب النسيج وفقًا للملخص التالي

  • ينتج النسيج عن اتحاد مجموعة من الخلايا لتؤدي نفس الوظيفة، بينما المركب مادة جديدة ناتجة عن اتحاد مجموعة من الذرات، وله وظائف وخصائص جديدة ومختلفة.