الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس هم ، تم طرح هذا السؤال في العديد من الاختبارات ودائمًا ما يتكرر في الواجبات والواجبات المنزلية، وهو من أسئلة المناهج الدراسية في السعودية في مادة الفقه في الوسط الثاني، حيث أن الكثير من الناس لا يجدون متطلبات الحياة الكافية ويعطونهم أسماء وصفات محددة، وفي هذا المقال سنبين من يفعل لم يجدوا كفايتهم الأساسية من المسكن والمأكل والملبس والأشياء التي تدفع من الزكاة.

الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس هم

العديد من الأسئلة التي تمر بمقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة الثانية في مناهج السعودية، وسوف يمر هذا السؤال على شكل ملء الفراغ، حيث ستظهر الإجابة الصحيحة على النحو التالي

  • أولئك الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمأكل والملبس هم الفقراء.

الفقر هو الحاجة والعوز في اللغة، والفقير هو المحتاج وهو مقابل الغني، واسم الفقير مشتق من كسر الفقار في الظهر وهذا تعبير عن شدة حالته. وقال العلماء إن الفقير هو كل من لا يكتمل نصاب الزكاة، وقيل حد الفقر أن لا يأكل الإنسان ليلاً، والغنى يحدد عكس ذلك.

أنواع الزكاة الثمانية

المستفيدون من الزكاة ثمانية أصناف أو أصناف، وقد ذكر القرآن الكريم حسب الحاجة، قال الله تعالى ولكن الصدقات للفقراء والمحتاجين والعاملين الذين على قلوبهم وفي أعناقهم ومدينون على طريقهم. الله وعبد السبيل الذي أمره الله، والله عليم حكيم}. هذه هي الفئات الثمانية التي تُعطى من الزكاة، وفي الفئات التالية سيتم تحديد كل فئة من الفئات الثمانية

  • الفقراء هم الذين لا يجدون قوتهم اليومي أو لا تتوفر لهم الحاجات المعيشية الأساسية، ومقدار الزكاة الذي يستحقونه هو معاش يكفئهم لمدة عام كامل.
  • المحتاج هم الذين يجدون ما يكفيه ولا يجده كاملاً، ويخرجون منه مبلغاً من الزكاة لإعالتهم ويكفيهم معاش عام كامل.
  • العاملون فيه هم الذين يكلفهم السلطان أو الوالي بأخذ الزكاة من أصحاب النصاب وتوزيعها على من يستحقها.
  • صلحت قلوبهم هم الذين رجاء إسلامهم بأخذ الزكاة، أو الذين يأخذون الزكاة لدرء الشرور عن الناس، أو الذين يرجون أن يقوى إيمانهم بالله تعالى بأخذها، والذين أخذ مقدار الزكاة المحقق في مصالحة القلوب.
  • الرقب إخراج الزكاة من أجل تحرير العبيد أو تخليص أسرى الحرب أو دفع الزكاة للعبد الذي اشترى نفسه من مالكه.
  • المدينون هم من لهم ديون للناس، ولهم نوعان دائن في سبيل الصلح بين الناس، ودائن لحاجة كانت لنفسه ولا يستطيع سداد دينه، ويعطون ما يكفي ل. دفع الدين.
  • في سبيل الله أي المجاهدون في سبيل الله تعالى، ويعطون لهم ما يكفيهم من طعام وشراب وسلاح وعربة.
  • ابن السبيل هو الذي خرج في سفر فسرق ماله أو انتهى صلاحيته، ولم يبق معه شيء يروي جوعه ويأخذه إلى بلده، ويعطى من الزكاة ما يكفي. له على أسفاره ووصوله إلى بلده.