ناتج ضرب عدد في اثنين مضافا إليه واحد، هو أحد الأسئلة التي لم يتم طرحها دائمًا في فصول الرياضيات على مستويات علمية مختلفة، لأن هذه الشرح طريقة لديها القدرة على تحريك قدرات الدماغ التحليلية لإيجاد الإجابة المنطقية، وهنا نحن من خلال مقالتنا التالية سنكتب الإجابة الصحيحة لهذا اللغز، مع شرح لمختلف المفاهيم الرياضية الأساسية المتعلقة بها.

ناتج ضرب عدد في اثنين مضافا إليه واحد

حاصل ضرب رقم في اثنين زائد واحد هو رقم من مجموعة الأعداد الصحيحة التي لها خصائص تميزها عن باقي مجموعة الأرقام الرياضية. والإجابة الصحيحة هي

  • حاصل ضرب العدد في اثنين زائد واحد هو عدد فردي.

حيث تنقسم مجموعة الأعداد الصحيحة إلى مجموعتين أساسيتين مجموعة الأعداد الزوجية، ومجموعة الأعداد الفردية، على اعتبار أن العدد الزوجي هو كل رقم يقسم الباقي على 2 يساوي صفرًا، بينما يكون الرقم فرديًا إذا كان الباقي من القسمة على 2 هو واحد، وبناءً على ما هو رقم فردي بالفعل إذا كان رقم وحداته أحد الأرقام التالية (1،3،5،7،9)، وحتى إذا كان رقم وحداته واحدًا من الأرقام التالية (0،2،4،6،8)، لذلك عند ضرب أي رقم في الرقم 2، سنحصل بالتأكيد على رقم زوجي، وعندما نضيف الرقم واحد إلى المنتج السابق، سنحصل على رقم فردي مما يؤكد صحة إجابتنا.

أمثلة على ضرب رقم في اثنين وجمع واحد

إذا كان لدينا الرقم 3، وهو بالطبع عدد فردي، فعندما نضربه في الرقم 2، نحصل على الرقم 6، وهو عدد زوجي، ولكن عندما نضيف الرقم 1 إلى حاصل ضرب الضرب، ستكون نتيجة العملية الإجمالية 7، وهو رقم فردي. في مثال آخر إذا كان لدينا الرقم 4، وهو بالطبع رقم زوجي، عند ضربه في الرقم 2، فسنحصل على الرقم 8، وهو رقم زوجي، ولكن عندما نضيف الرقم 1 إلى المنتج من الضرب، سيكون حاصل ضرب العملية الكلية 9، أي عدد فردي.

ترتيب العمليات الحسابية

وهو مصطلح يُعطى لمجموعة من القواعد التي يجب اتباعها عند حل سلسلة من العمليات الحسابية، مما يضمن حصولك على إجابة صحيحة، ويكون الترتيب الصحيح للعمليات كما يلي

  1. الأقواس.
  2. الأس.
  3. الضرب والقسمة.
  4. جمع وطرح.

نظرًا لأن الضرب والقسمة على نفس المستوى، فهذا يعني أنه عندما يكون الضرب والقسمة في نفس الحساب، فإن القاعدة هي إجراء العملية من اليسار إلى اليمين، وينطبق الشيء نفسه على الجمع والطرح.

قواعد جمع وضرب الأعداد الزوجية والفردية

توجد مجموعة قواعد للعمليات الحسابية على الأعداد الزوجية والفردية وهي

  • مجموع رقمين فرديين أو رقمين زوجي هو عدد زوجي.
  • مجموع العدد الزوجي والرقم الفردي هو رقم فردي.
  • حاصل ضرب عددين فرديين هو رقم فردي.
  • حاصل ضرب رقمين زوجي أو رقم زوجي برقم فردي هو رقم زوجي.