كم عدد أفراد قبيلة مطير في السعودية، هذه القبيلة التي تعتبر من أكبر وأشهر القبائل العربية التي سكنت السعودية ومناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن قبيلة مطير وسبب ذلك. اسمها وسنلقي الضوء على نسب هذه القبيلة وأقوال المؤرخين عنها وأشهر القبائل في السعودية.

قبيلة مطير

قبيلة مطير هي إحدى القبائل العربية الكبيرة التي استقرت في وسط شبه الجزيرة العربية، أي مركز السعودية في الوقت الحاضر. يسكن في مناطق واسعة من نجد والحجاز التي تقع في وسط شبه الجزيرة. وهم بنو عبد الله وعلوي وبورية، وكلهم يعيشون في منطقة الحجاز بين مكة والمدينة. يعيش بعضهم في هضبة سومان الواقعة شمال شرق شبه الجزيرة، ويعيش بعضهم في الكويت. لذلك، فإن أحفاد قبيلة مطير يتوزعون على ثلاث دول عربية اليوم، وهي السعودية تضم القسم الأكبر من أفراد هذه القبيلة، الكويت والعراق.

لماذا سمية قبيلة مطيري بهذا الاسم

سميت قبيلة مطير بهذا الاسم نسبة إلى بطن المطرانين، وقد ورد في قواميس اللغة العربية أن كلمة مطير هي اسم علمي مذكر عربي وتعني الشيء الذي تمطر بغزارة أو التي تمطر بغزارة وبسخاء. وبسخاء. يوم ممطر أو سنة ممطرة.

كم عدد أفراد قبيلة مطير في السعودية

يقدر عدد قبيلة مطير بحوالي 500 ألف نسمة، ويتركزون في وسط الجزيرة العربية بشكل رئيسي في نجد والحجاز، وتحديداً في المناطق الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين أن بعض منهم يعيشون في الكويت والسمان في شمال شرق شبه الجزيرة وآخرون يعيشون في العراق أيضا. يقيم غالبية أفراد هذه القبيلة العربية الأصيلة في السعودية.

نسب قبيلة مطير في السعودية

قبيلة مطير قبيلة عربية من القيسية، المضرية، العدنانية، تعود نسبها إلى غطفان، وهو غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان. قال المؤرخ محمد علي العبيد مطير وهم قطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى اليوم، وهؤلاء ذريتهم لم يرعوا ولا واحد آخر نزل معهم، لذا فهم أصل غطفان “. وقال الباحث والصحفي السعودي حمد الجاسر المهتم بعلم الأنساب في سلالة قبيلة مطير إن أصل قبيلة القطفان من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة في عصر الجاهلية. عند ظهور الإسلام تفرعت العديد من الفروع، منها الفزارة، وعبس، وذبيان وغيرها. إلا أن هذه الفروع تفرقت واختلطت في القبائل الأخرى التي ينتمون إليها، فكانوا جاهلين ولم يبق في الجزيرة من فروع الغطفان في عصرنا الحالي إلا بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار. بن معاد بن عدنان، وحافظت على الاسم الذي اختاره لها الرسول – صلى الله عليه وسلم – والتزمت به مع أنها انضمت باسم قبيلة مطير.

وكما ورد في نسب قبيلة مطير، قال المؤرخ محمود شاكر “تقطن مجموعات من مطير جنوب قبيلة حرب في الجنوب الشرقي في المدينة المنورة ومطير، وتعود أصولهم إلى غطفان، ويقيم بعض بطونهم اليوم في الجزء الشمالي الشرقي من المملكة، بالقرب من حدود الكويت “.

ما هي فروع قبيلة مطير

ولقبيلة مطير ثلاثة أفرع وهي بني عبد الله وعلوي وبارية، وفيما يلي سنناقش كل فرع من هذه الفروع الثلاثة

  • بني عبد الله هم أكبر فرع لقبيلة مطير، حيث يشكل بنو عبد الله أكثر من نصف سكان مطير، وألقابهم المعروفة اليوم هي ميمون، الصاعبة، الشلالحة، بني عزيز، آل- هويمالات وذو عون.
  • علوي فروع هذا الفرع تعيش في الصمان ونجد وأطراف الكويت.
  • براح يعيشون في نجد والكويت وهم “أولاد علي وأبناء واصل”.
  • قال محمد بسام النجدي في كتابه الدرر وفخر في الراحل العربي الاخباري «قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت.
  • قال ديكسون في كتابه عرب الصحراء “أولاد علي – بارعة – وبني عبد الله، يتجولون بين القصيم والحجاز، وهذه القبيلة لها تراث عريق وهي من القبائل الشريفة وتعتبر من أعظم القبائل”. واعرق القبائل العربية “.
  • قال ديكسون في كتابه الكويت وجيرانها “تعتبر مطير، بتاريخها الغني والطويل، من أبرز قبائل شبه الجزيرة العربية. لديهم تقاليد رائعة. وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام. إنهم مهتمون بشكل خاص بتربية الإبل والخيول. لقد اشتهروا في الحرب لقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة “.
  • قال حسن بن جمال الريكي تعتبر قبيلة المطير أول من استجاب لدعوة الملك عبد العزيز بتأسيس الحجر، فأقاموا الأرطاوية عام 1330 هـ. وبوهة وعسافا والضارية “.