التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدمويه عملية تبادل الغازات، من المعلومات المهمة التي تساءل عنها العديد من طلاب العلوم وكيف تعمل خلال المراحل التعليمية المختلفة. نظرًا لأهمية هذه الهياكل ودورها الرئيسي في الجسم، فقد خصصنا مقالنا التالي لـ، للتعرف على هذه الهياكل وآلية عملها ووظائفها.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدمويه عملية تبادل الغازات

الهياكل التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية. تعتبر عملية تبادل الغازات من الأعضاء المهمة في الأجسام الحية بشكل عام والجهاز التنفسي بشكل خاص. والجواب الصحيح هو

  • الهياكل التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية في عملية تبادل الغازات هي الحويصلات الهوائية.

والتي يمكن العثور عليها في الكائنات الحية المختلفة التي تستنشق الأكسجين من الهواء، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأكياس الهوائية هي ملحقات للجهاز التنفسي، وتوجد على شكل أكياس صغيرة مقابل الأنابيب التنفسية في الحشرات، في حين أنها امتداد للجهاز التنفسي. رئتي الطيور، وكأعضاء مستقلة جنبًا إلى جنب مع رئتي بعض الفقاريات الأخرى، ولكنها بشكل عام تزيد من كفاءة الجهاز التنفسي من خلال توفير مساحة كبيرة لتبادل الغازات.

ما هي الحويصلات الهوائية

تعتبر الحويصلات الهوائية جزءًا مهمًا من الجهاز التنفسي حيث أن الهياكل التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية هي عملية تبادل الغازات، حيث تتجلى وظيفتها في تبادل جزيئات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى مجرى الدم، مع العلم أن هذه توجد الحويصلات الصغيرة في نهاية الجهاز التنفسي، وتتواجد على شكل مجموعات عبر الرئتين، حيث يحتوي كل مليمتر مكعب من أنسجة الرئة على حوالي 170 حويصلة، في حين أن عددها الإجمالي يمكن أن يختلف من شخص لآخر، ولكن هناك حرفيا الملايين من تلك الهياكل داخل الرئتين البشرية التي تمتد على مساحة سطح حوالي 70 متر مربع، الحويصلات الهوائية أيضًا رقيقة بطبيعتها، مما يسهل مرور الأكسجين وثاني أكسيد الكربون (CO2) بينها وبين الشعيرات الدموية.

كيف يحدث تبادل الغازات من خلال الحويصلات الهوائية

يدخل الهواء الغني بالأكسجين من الفم أو الأنف ليعبر إلى أسفل القصبة الهوائية ثم الرئتين عبر القصبات الهوائية، حيث يوجه الهواء إلى ممرات أصغر تسمى القصيبات حتى يدخل أخيرًا الحويصلات الهوائية التي تصطف، مما يوفر مساحة أكبر التي يمكن أن تمر من خلالها جزيئات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. تنتشر جزيئات الأكسجين عبر خلية واحدة في الحويصلة إلى خلية واحدة في الشعيرات الدموية كما هو الحال مع ثاني أكسيد الكربون، مع العلم أن انتشار الأكسجين من الحويصلات إلى الشعيرات الدموية يحدث لأن تركيز الأكسجين أقل في الشعيرات الدموية، وبالمثل، انتشار الأكسجين من الحويصلات إلى الشعيرات الدموية الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية، حيث يكون تركيز ثاني أكسيد الكربون أقل، كما أثناء الاستنشاق، تتمدد الحويصلات الهوائية مع خلق ضغط سلبي في الصدر عن طريق تقلص الحجاب الحاجز، بينما العودة إلى حجمها الطبيعي عند الزفير براحة الحجاب الحاجز، مما يوفر زيادة في السطح، مما يوفر عملية تبادل غازات أكثر فعالية.

الخلايا السنخية

تتكون الحويصلات الهوائية من خلايا لها وظائف مختلفة، على النحو التالي

  • الخلايا الرئوية المسؤولة عن تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • الخلايا الرئوية المسؤولة عن إصلاح الأضرار التي لحقت ببطانة الحويصلات الهوائية.
  • هناك أيضًا العديد من الخلايا المناعية المسؤولة عن تنظيف أي جزيئات لا تلتقطها الأهداب أو المخاط في الجهاز التنفسي العلوي.