ما هو أكبر أجزاء القلب ، يُعرف القلب بأنه عضو عضلي يضخ الدم في الجسم، يتلقى القلب الدم غير المؤكسج من الخلايا عبر الأوردة ويرسله إلى الرئتين لتوفير الأكسجين قبل ضخه إلى جميع خلايا الجسم عبر الشرايين، في هذه المقالة، سيتم الرد على السؤال، ما هو الجزء الأكبر من القلب، كما سيتم مناقشة أجزاء القلب بالتفصيل، وموقعها، وآلية النظام الكهربائي للقلب، وأمراض القلب الأكثر شيوعًا.

جهاز القلب

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا بشرح طريقة متكاملة لأداء وظائفها المختلفة في الحياة، وأهم هذه الأعضاء هو القلب، وهو عبارة عن عضلة مجوفة بحجم قبضة اليد، وتعمل كقوة. ضخ في جسم الإنسان لحمل الدم المليء بالغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء وأعضاء الجسم، ويعود الدم المحتوي على ثاني أكسيد الكربون ويتم ضخه من الأعضاء إلى الرئتين ليعمل على تنظيفه ويتم تنزيله مرة أخرى بالأكسجين وهكذا.، وتسمى هذه العملية الدورة الدموية.

ما هو أكبر أجزاء القلب

البطين الأيسر هو أكبر وأقوى حجرة في القلب. تبلغ سماكة جدران غرفة البطين الأيسر حوالي نصف بوصة فقط، ولكن لديها قوة كافية لدفع الدم عبر الصمام الأبهري إلى الجسم.

اين موقع القلب

يقع القلب تحت القفص الصدري وبين الرئتين، ويبلغ متوسط ​​وزن القلب عند النساء 255 جرامًا، بينما يبلغ وزن القلب عند الرجال حوالي 300 جرام. والشعيرات الدموية مكونة ما يعرف بالجهاز الدوري، وهو العضو المسؤول عن نقل الدم من وإلى خلايا الجسم المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم ؛ ينبض القلب حوالي 100000 مرة في اليوم، ويضخ حوالي 2000 جالون من الدم يوميًا.

أجزاء من جهاز القلب

بعد ذكر موقع القلب في جسم الإنسان لا بد من التعرف على أجزائه، ولكي يعمل القلب على أعلى مستوى وينقل الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم، يوجد نظام كهربائي للقلب، حيث من الضروري تنسيق عضلات القلب حتى تعمل بشكل مثالي وتضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. هيئة. ينظم القلب الأيمن وينسق كل ما يمر به الاتجاه الصحيح للدم، والوقت المناسب لدخول الدم وخروجه، والضغط الصحيح على العضلة، والشرح التالي لأجزاء القلب

صمامات القلب

تعمل الأذنين والبطينين في وئام وكفريق واحد. عندما تمتلئ الأذنين بالدم، يتم دفع الدم إلى البطينين ثم ينقبض البطن، مما يسمح للقلب بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم إلى البطينين. يتم إعادة ملء الأذينين بالدم تمهيدًا لنفس الخطوات السابقة، ويوجد في القلب أربعة صمامات مخصصة للقلب، حيث من المعروف أن الصمام يسمح للدم بالمرور عبر المنطقة المطلوبة ثم يغلق بعد ذلك مباشرة، هو أنه يسمح للدم بالتقدم ويمنعه من العودة مرة أخرى أو في الاتجاه الخاطئ. الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات، وهما المسؤولان عن تدفق الدم من الأذينين إلى البطينين، ويؤثر الصمام الرئوي والصمام الأبهري على تدفق الدم من القلب، ويقع كل صمام في مكان معين، وهما هم كالآتي

  • يقع الصمام التاجي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
  • يقع الصمام ثلاثي الشرف بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.
  • يقع الصمام الرئوي بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.
  • يقع الصمام الأبهري بين البطين الأيسر والأبهر.

غرف القلب

يُعرَّف القلب بأنه عضو عضلي يقع في صدر الإنسان. وتتمثل مهمتها في ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. وتتكون من الغرف الأربع التالية

  • الأذين الأيمعلومات عن الحجرة العلوية على الجانب الأيمن التي تستقبل الدم غير المؤكسج الذي يصل إليها من جميع أجزاء الجسم عبر الوريد الأجوف العلوي والسفلي.
  • البطين الأيمن تقع هذه الغرفة في الجزء السفلي من الأذين الأيمن وتتلقى الدم غير المؤكسج من الأذين الأيمن ويضخه إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي.
  • الأذين الأيسر الحجرة العلوية التي تستقبل الدم المؤكسج من الرئتين عبر الوريد الرئوي.
  • البطين الأيسر الحجرة السفلية التي تستقبل الدم المؤكسج من الأذين الأيسر وتضخه إلى أجزاء من الجسم عبر الشريان الأورطي.

الأوعية الدموية المرتبطة بالقلب

ترتبط الأوعية الدموية الرئيسية التالية بالقلب

  • الوريد الأجوف العلوي والسفلي الوريد الأجوف الذي يحمل الدم غير المؤكسج من أجزاء من الجسم إلى الأذين الأيمن، حيث ينقل الوريد الأجوف العلوي الدم من الرأس والذراعين والجزء العلوي من الجسم، ويحمل الوريد الأجوف السفلي الدم لبقية الجسم.
  • الجذع الرئوي أو الشريان الرئوي هو شريان يخرج من البطين الأيمن، والذي يحمل دمًا غير مؤكسج، ويتفرع إلى قسمين ؛ الشريان الرئوي الأيمن والشريان الرئوي الأيسر الذي ينقل الدم إلى الرئتين لملئهما بالأكسجين.
  • الأوردة الرئوية هي الأوردة التي تعيد الدم المؤكسج من الرئتين إلى الأذين الأيسر للقلب.
  • الشريان الأورطي أو الأبهر هو أكبر شريان في الجسم ينقل الدم المؤكسج من البطين الأيسر إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين الثلاثة الرئيسية التي تتفرع منه.

جدار القلب

بعد أن ذكرنا جميع أجزاء القلب، نصل إلى الجزء الأخير وهو جدار القلب ذو الطبقات الثلاث، والذي يتضمن ما يلي

  • شغاف القلب هذا هو الغشاء الداخلي الرقيق الذي يبطن القلب من الداخل.
  • عضلة القلب الأغلى في القلب والطبقة الوسطى.
  • النخاب الطبقة الرقيقة التي تقع عليها الشرايين التاجية كما هي على سطح القلب.
  • التامور وهو الجزء الخارجي الذي يغطي القلب. إنه يشبه كيسًا رقيقًا مملوءًا بالسوائل يفصل القلب عن أعضاء الصدر الأخرى.

حول النظام الكهربائي للقلب

عندما تبدأ الإشارة في الجيوب الأنفية أو العقدة الجيبية الأذينية الموجودة في الجزء العلوي من الأذين الأيمن، وتؤدي إلى الكهرباء في هذه المنطقة لإرسال المعلومات والإشارات التي تساهم في تقلص الأذينين، مما يدفع الدم إلى السفر إلى البطينين، وتقع العقدة الأخرى في الجزء السفلي من الأذين الأيمن يسمى الأذين البطيني أو العقدة الأذينية البطينية، وهذه العقدة مسؤولة عن إبطاء الإشارات التي يتلقاها القلب لتجنب تقلص الأذينين والبطينين في نفس الوقت الوقت ؛ لأنه من الضروري أن يكون هناك تأخير طفيف في وقت الانقباض بينهما، حيث يتسبب ذلك في انقباض البطينين، ومن المعروف أن القلب به أربع حجرات وأذينين علويين وغرفتين سفليتين تعرفان بالبطينين. . يضخ البطين الدم إلى الرئتين، ويزود جميع أجزاء الجسم بالأكسجين.

من أمراض القلب الشائعة

يمكن أن يرتبط القلب بالعديد من الأمراض أو المشاكل الصحية، وأي من المشاكل التالية يمكن أن تسبب تلفًا في القلب أو مضاعفات خطيرة، بالإضافة إلى أمراض القلب

نقص تروية القلب

لأن تراكم الكوليسترول يضيق الشرايين التي تزود القلب بالدم على مر السنين، مما يؤدي إلى انسداد كامل وتضيق الشرايين، ويؤدي هذا الانسداد إلى نوبة قلبية دون إمداد الدم، فلا يزال القلب بحاجة إلى الأكسجين والمواد المغذية لصنعها. يعمل بشكل صحيح، وتحدث نوبة قلبية عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب أو إذا تجاوزت احتياجات القلب من الطاقة إمداد الدم.

الذبحة الصدرية المستقرة

في بعض الأحيان قد يشعر الشخص بألم في الصدر وعدم الراحة عند القيام بأي مجهود بسبب ضيق الشرايين التاجية، مما يمنع وصول الأكسجين الكافي إلى القلب وانسداد شرايين القلب الرئيسية، وهذه الذبحة الصدرية من أكثر أنواع الذبحة الصدرية شيوعًا. بهذه الشرح طريقة يمكنك تتبع ما يفعله الشخص لمعرفة سبب ألم الصدر والمساعدة في السيطرة على الأعراض.

الذبحة الصدرية غير المستقرة

هو شعور بألم شديد وانزعاج في منطقة الصدر، يمكن أن يتفاقم ويحدث أثناء الراحة، ويمكن أن تحدث بعض المشاكل والمضاعفات الخطيرة، مثل النوبات القلبية أو النوبات القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب، وهي من أكثر الحالات شيوعًا.، وتتميز بتضيق الشرايين. هذا يقلل من تدفق الدم إلى القلب ويسبب ألمًا في الصدر.

رجفان أذيني

يعد الرجفان الأذيني أحد أكثر الحالات الصحية شيوعًا لاضطراب نظم القلب حيث يكون الدافع الكهربائي في الأذينين غير طبيعي، ويمكن أن يزيد الرجفان الأذيني من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب، والأعراض المصاحبة للرجفان البطيني والرجفان الأذيني هي ضيق التنفس والضعف وخفقان القلب، ويجب معالجة هذه الحالة بأسرع ما يمكن لأن مضاعفاتها تهدد الحياة.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض عضلي يصيب القلب يتضخم فيه القلب وتيبسه بشكل غير عادي، مما يساعد على إضعاف قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي. الأنواع الرئيسية لاعتلال عضلة القلب هي اعتلال عضلة القلب التوسعي، واعتلال عضلة القلب الضخامي، واعتلال عضلة القلب. بعض الأدوية، واعتمادًا على شدة الحالة، قد يحتاج طبيبك إلى إجراء عملية زرع قلب

نوبة قلبية

في بعض الحالات يسمى هذا باحتشاء عضلة القلب، حيث يموت الشريان التاجي فجأة ثم يموت جزء من عضلة القلب لفترة طويلة، وتموت أنسجة القلب وتحدث نوبة قلبية. قد يعاني المريض من أعراض مثل الدوخة والإغماء والغثيان وألم الصدر والألم الذي قد يكون مستمرًا أو متقطعًا.

قصور القلب المزمن

لأن القلب متصلب وضعيف، لا يستطيع ضخ الدم الذي يحتاجه الجسم بشكل صحيح وكفء، والأعراض الشائعة هي تورم الساق وضيق التنفس، المعروف أيضًا باسم قصور القلب، وهي حالة مزمنة تتطور إلى حالة تؤثر على قدرة عضلات القلب على الضخ وتطور قصور القلب الاحتقاني. غير كافٍ في جميع أنحاء الجسم يمكن أن يرتد الدم والسوائل إلى الرئتين وتجويف البطن والكبد.[19]

الانسداد الرئوي

يمكن أن تنتقل الجلطة الدموية من القلب إلى الرئتين ويحدث الانسداد الرئوي. يحدث الانسداد في تدفق الدم عندما تكون الجلطة الدموية في الشريان الرئوي. نادرًا ما تحدث جلطات دموية أو جلطات دموية في أوردة الكلى أو الحوض أو الأطراف العلوية. تفرّع الشريان الرئوي الرئيسي، وتجدر الإشارة إلى أن الخثار والانسداد الرئوي ليسا مرضًا بل من مضاعفات الخثار الوريدي.

التهاب التامور

التهاب التامور هو التهاب في البطانة الداخلية للقلب يمكن أن ينتج عن عدة أسباب، بما في ذلك العدوى الفيروسية وأمراض المناعة الذاتية والفشل الكلوي. يمكن أن يسبب التهاب التامور أعراضًا تشمل ألمًا في الصدر. يبدأ التهاب التامور فجأة ولا يستمر طويلاً. تتطور الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت، ولكنها حالة مزمنة، ويتحسن معظم الأشخاص المصابين من تلقاء أنفسهم، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، يتم تناول الأدوية ونادرًا الجراحة.

انصباب التامور

في هذا النوع من المشاكل الصحية يوجد سائل بين القلب وبطانة القلب، وقد يكون التهاب التامور سببًا شائعًا، وفي معظم حالات الانصباب التامور يكون غير ضار، ولكنه قد يسبب ضعفًا في القلب. الانصباب التأموري هو سائل زائد ويتجاوز الكمية المحددة.