أقصى عدد يمكن أن يسعه المستوى الفرعي في المستوى الثاني من الإلكترونات ، هو أحد الأشياء التي شغلت عقول الكثيرين ممن يدرسون الكيمياء، بالنظر إلى أن مفهوم الذرة ومستويات طاقتها من الأساسيات المهمة في هذا النوع من العلوم وها نحن نتعرف على هذا الرقم وكيفية حسابه ضمن هذه المستويات والمستويات الأخرى.

من مستويات الطاقة الرئيسية في الذرة

تتكون الذرة من نواة موجبة الشحنة، يتم ترتيب الإلكترونات حولها في مدارات طاقة، مقسمة من قبل العلماء إلى 7 مستويات رئيسية (K، L، M، N، O، P، Q)، مع العلم أن المستوى K هو الأدنى. مستوى الطاقة هو الأقرب إلى النواة، حيث تزداد طاقة المستوى كلما ابتعدت عن النواة، ومستوى الطاقة الرئيسي مقسم إلى أربعة مستويات فرعية (s، p، d، f)، يتوسع المستوى الفرعي s إلى إلكترونين، المستوى الفرعي p لـ 6 إلكترونات، والمستوى الفرعي d لـ 10 إلكترونات، بينما يتوسع المستوى الفرعي f إلى 14 إلكترونًا.

أقصى عدد يمكن أن يسعه المستوى الفرعي في المستوى الثاني من الإلكترونات

يعد الحد الأقصى لعدد الإلكترونات الذي يمكن أن يحتويه المستوى الفرعي في المستوى الثاني أمرًا مهمًا يجب معرفته في أساسيات الكيمياء. والجواب الصحيح هو

  • الحد الأقصى لعدد الإلكترونات التي يمكن أن يحتفظ بها المستوى الفرعي في المستوى الثاني هو 2 للمستوى الفرعي s و 6 للمستوى الفرعي p.

بالنظر إلى أن الحد الأقصى لعدد الإلكترونات الذي يمكن أن يحمله المستوى الرئيسي الثاني هو 8، بناءً على العلاقة Y = 2n2 وبالنظر إلى أن n هو رقم مستوى الطاقة، ستكون النتيجة كما يلي

ص = 2 * 22 = 2 * 2 ^ 2 = 8

ما الغرض من وجود الإلكترونات

عندما تتلامس الذرات مع بعضها البعض، فإن الإلكترونات الخارجية لهذه الذرات، أو ما يسمى بإلكترونات طبقة التكافؤ، هي التي تتفاعل أولاً، مع العلم أن الذرة الأقل ثباتًا هي الأكثر تفاعلًا من أجل تحقيق قاعدة الاستقرار الثمانية أي أن الطبقة السطحية تحتوي على 8 معظم العناصر لها إلكترونات، والذرات ذات المدارات الكاملة تسمى الغازات النبيلة. هذه العناصر مستقرة جدًا ولا تتفاعل بسهولة مع أي عناصر أخرى.

من الجدير بالذكر أن إلكترونات التكافؤ مسؤولة إلى حد كبير عن السلوك الكيميائي لعنصر ما، لذا فإن العناصر التي لها نفس عدد إلكترونات التكافؤ غالبًا ما يكون لها خصائص كيميائية متشابهة. يمكن أن تساعد تكوينات الإلكترون في وضع تنبؤات حول الطرق التي تتفاعل بها عناصر معينة والمركبات أو الجزيئات الكيميائية التي ستتشكل العناصر المختلفة، وكل هذه المبادئ تساعد على فهم سلوك جميع المواد الكيميائية، من العناصر الأساسية مثل الهيدروجين والهيليوم، إلى بروتينات أكثر تعقيدًا (مواد كيميائية حيوية). مصنوعة من آلاف الذرات المختلفة المرتبطة ببعضها البعض).