ما الخاصية التي تتمتع بها خياشيم الأسماك لزيادة فاعلية استخلاص الأكسجين من الماء ، سؤال أثار اهتمام الكثيرين، سواء خلال مسيرتهم الأكاديمية أو ثقافتهم العامة، بالنظر إلى أن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، ولكن بالتأكيد تختلف الأمور بالنسبة للأسماك التي تحصل عليه من الماء بدلاً من الهواء وفق شرح طريقة خاصة بمساعدة خياشيمهم، وهنا سنقوم بشرح التفاصيل هذه الميزة من خلال مقالتنا التالية حول، بالإضافة إلى توفير تفاصيل هؤلاء الأعضاء وشرح طريقة عملهم.

ما الخاصية التي تتمتع بها خياشيم الأسماك لزيادة فاعلية استخلاص الأكسجين من الماء

خاصية خياشيم الأسماك في زيادة كفاءة استخلاص الأكسجين من الماء هي مساحة سطحها العريضة وجدرانها الرقيقة الغنية بالشعيرات الدموية، مما يزيد من كمية الماء التي تلامس الخياشيم، مما يتسبب في زيادة كمية الأكسجين المتاحة، مثل الشعيرات الدموية لمس الماء بالخارج، مما يسمح للأكسجين بالمرور عبر الجدران الرقيقة إلى الدم. في الوقت نفسه، يتم طرد ثاني أكسيد الكربون، مما يسمح للأسماك بالتنفس تحت الماء.

طريقة تنفس الأسماك تحت الماء

تحتاج الأسماك أيضًا إلى تنفس الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون كما يفعل البشر من أجل البقاء على قيد الحياة، لكن بدلًا من الرئتين، تستخدم الخياشيم الموجودة على جانب رأسها، ولديها الكثير من الشعيرات الدموية، والتي لها دور مهم في عملية التنفس، فعندما تفتح السمكة فمها يمر الماء فوقها، الخياشيم والدم في الشعيرات الدموية يلتقط الأكسجين الذائب في الماء، ثم ينقل الدم عبر جسم السمكة لتوصيل الأكسجين، تمامًا كما هو الحال عند البشر، مع العلم أن جميع الأسماك العظمية لها أيضًا صفيحة عظمية تسمى الصفيحة، والتي تفتح ويغلق لحماية الخياشيم.

من ماذا تتكون خياشيم السمك

الخياشيم هي الجزء الرئيسي من التنفس في معظم الأسماك، وبعد التعرف على خاصية خياشيم الأسماك لزيادة كفاءة استخراج الأكسجين من الماء، من الضروري إلقاء نظرة على أقسام هذه الخياشيم التي تعمل معًا لأداء الوظيفة المطلوبة وهذه الأقسام كالتالي

  • الخيوط الخيشومية هذه الخيوط هي الجهاز المسؤول عن امتصاص الأكسجين من الماء وطرد ثاني أكسيد الكربون، مما يعني أن لها وظيفة مماثلة لرئتي الإنسان. تنظم الخيوط الخيشومية أيضًا مستويات الأيونات المعدنية ودرجة الحموضة في الدم، فضلاً عن كونها الموقع الرئيسي لإفراز النفايات النيتروجينية على شكل أمونيا.
  • الأقواس الخيشومية تحتوي معظم الأسماك على ثلاثة أقواس خيشومية أو أكثر على كل جانب من الجسم. تحمي هذه الأقواس خيوط الخياشيم والشعيرات الدموية في الخياشيم. يتكون كل قوس من طرف علوي وطرف سفلي متصل في الخلف.
  • الدعامات الخيشومية وهي نتوءات كبيرة توجد داخل الأقواس الخيشومية، وتساعد على تغذية الأسماك، مع العلم أن عددها وشكلها يختلفان على أساس النظام الغذائي للأسماك، حيث تتباعد بشكل كبير في الأسماك التي تتغذى على فريسة كبيرة، بينما هم طويلة ورقيقة عندما تتغذى الأسماك على العوالق والفريسة. حجم صغير.

ما أوجه التشابه بين الخياشيم والرئتين

الخياشيم والرئتان نوعان من الأجهزة التنفسية للفقاريات، وتتمثل وظيفتهما الرئيسية في تسهيل تبادل الغازات، وهما محاطتان بأوعية دموية تساعد على أخذ الأكسجين من البيئة الخارجية مع التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وكلاهما لهما جهاز تنفسي، غشاء ذو ​​مساحة كبيرة لزيادة كفاءة الاستخلاص يكون الأكسجين إما من الماء أو الهواء.

ما الفرق بين الخياشيم والرئتين

تشير الخياشيم إلى الجهاز التنفسي للحيوانات المائية، مثل الأسماك التي تتنفس الأكسجين المذاب في الماء، بينما تشير الرئتان إلى زوج من أعضاء الجهاز التنفسي الموجودة في الصدر، والتي تزيل ثاني أكسيد الكربون من الدم وتجلب الأكسجين إليه، تتكون الخياشيم أيضًا من صفوف من الخيوط التي تتدفق منها المياه باستمرار، بينما تحتوي الرئتان على أكياس متصلة بالخارج عبر شبكة من أنابيب التنفس، ومن الجدير بالذكر أن الحيوانات ذات الخياشيم لها قلب من غرفتين بينما الحيوانات مع الرئتين لها قلب من أربعة، وبناءً على ما سبق، يمكن القول أن الاختلاف الرئيسي بين الخياشيم والرئتين هو هيكلها العام ونوع تبادل الغازات.