هل يجوز اكل الحمار ، فهو من الحيوانات التي يستعملها الإنسان للركوب، والناس ينظرون في جواز أكل لحومه من عدمه، تحريم أكل الحمير، وحكم شرب لبن الحمير، وهل يجوز أكل البغل، وحكم أكل لحم الخيل ولبنها.

حول الغذاء في الإسلام

الطعام جمع الطعام، وهو في اللغة كل ما يؤكل أصلاً، ويقال مذاق الشيء يذوقه إذا أكل أو ذاق، أو شربه من أجل التوسع، حتى لو كان مما لا يستساغ ولا يؤكل عادة، والأصل في الطعام مباح، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، المالكية، والشافعية والحنابلة. والغير حيواني ينقسم الحيوان إلى قسمين رئيسيين مائي وبري، وفي كل من القسمين أنواع فيها ما يمكن أكله وما لا يؤكل فيه، وقد نص، والمقصود بالحيوان في هذا الصدد، على جميع أنواع الحيوانات التي يجوز للإنسان أكلها أو عدم أكلها شرعا، ولا يقصد بها ما يشمل الإنسان نفسه بالنسبة للإنسان، ونفعه في بعضه ما ينتفع به الإنسان من الأكل وغير ذلك من الأشياء، ومنه ما يستفيد منه غير الأكل من الفوائد.

هل يجوز اكل الحمار

الحمير نوعان، هما الحمير المنزلية، والحمير الوحشية، وحكم أكل كل منها مبين فيما يلي

الحمير المدنية

لا يجوز أكل لحم الحمير المنزلية، ويحرم باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكيون، والشافعيون، والحنابلة، وبحسبها أغلبية المذاهب. – أهل العلم، واتفقوا عليه، والدليل على ذلك من السنة عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم). قال النبي صلى الله عليه وسلم “لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر ضربنا الحمير الخارجة من القرية، عنها؛ لأنه رجس من عمل الشيطان “. عن عبد الله بن أبي أوفا رضي الله عنه قال أصابتنا مجاعة في ليالي خيبر، في يوم خيبر وقعنا في مدني الحمر فانتحرنا، وجاء جنود الله إليهم، ولعله قال ولا تأكلوا من اللحم الأحمر. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمير الداجنة”، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه “صلى الله عليه وسلم”، نهى الله صلى الله عليه وسلم عن متعة المرأة يوم خيبر وأكل لحوم الحمير البشرية “.

الحمير الوحشية

يجوز أكل لحم الحمار الوحشي بإجماع علماء الأمة. والإجماع على ذلك نقله النووي، وابن قدامة، والعيني، والصنعاني، والشوكاني عن الصعب بن جاثمة رضي الله عنه قدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمارًا بريًا وهو في الأبوة – أو ودان – رده إليه، فلما رأى وجهه قال لم نرده. لكم إلا أنني جعلته ممنوعا “. أي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رد عليه لأنه نهي عنه، وظن أنه صيد من أجله، والمحروم لا يأكل ما اصطاد له، وإذا لم يكن ممنوعا لقبله وأمر ابن عمر رضي الله عنه، الله عنهم “نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمير المدنية يوم خيبر” بمعنى أنه حصر النهي على الحمير المدنية، فيأخذ القيد من جواز الأكل، الحمير البرية لأنه إذا نهى عن شيء يجمع بين طبقتين، فقد أباح ما هو خارج صنفه.

سبب تحريم أكل الحمير

حرم الله تعالى على المسلمين أكل الحمير، وبسبب نجاستها، فقد ثبت أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر الصحابة في غزوة خيبر ألا يأكلوا منها، لأنها قذرة لأنها تأكل البكارة، أي الروث، وقد ثبت عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال “لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر ضربنا الحمير الخارجة من القرية. فطبخ له منادي الله، ودعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن الله ورسوله حرمك منها، إنها قبيحة من عمل الشيطان “، قال النبي صلى الله عليه وسلم عن لحم الحمير الداجنة “إنها قبيحة” صريحة في تحريم أكلها ونجاسة لحمها، من فنائه لكثرة المذبوحين منه، وقيل حرام لأنه لم يكن خُمسًا ؛ أي أنها لم تدخل في قسمة الغنيمة، وأخذها من الغنيمة قبل أن تقسم محرم شرعا، كما حرم أكله. لأن الناس يأخذونها للزينة، وركوبها، والتنقل بها، قال تعالى {والخيول والبغال والحمير لتركبها كزينة}.

ما حكم شرب لبن الحمير

يحرم شرب لبن الحمار المحلي، والحمار هي الأنثى باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وذلك لأن اللبن يخرج من لحم الحمار، ولحم الحمار حرام، فيأخذ حكمه، فكل حيوان حرم أكل لحمه حرم شرب لبنه وهو جائز، أن يشرب من لبن الحمار البري، وقد انتقل الإجماع إلى أباحة اللبن المأكول من لحم الحمير ابن حزم، والنووي، ويخرج اللبن من لحم الحمار البري، ولحمه مباح، فاللبن له حكمه.

هل أكل لحم البغل جائز

يحرم أكل لحم البغل باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وكان هناك إجماع على ذلك لقوله تعالى لأن الأصحاء، الطبيعة لا تحبها بل تحتقرها، حتى لا تجد من تركته بطبيعتها ولا تحط منه وتطهر طبيعته من أكلها، بل يريدون ركوبها، وعلى سلطة جابر، قال رضي الله عنه “في يوم خيبر ذبحنا خيلًا وبغالًا وحميرًا، فنهى عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم البغال. والحمير ولم يمنع الخيل، وهذا دليل واضح على تحريم البغالـ لأن مجرد النهي يفيد النهي. وكذلك البغال تربى من الحمير المنزلية، ومن تربى على شيء له حكم في التحريم، غلبة التحريم.

ما حكم أكل لحم الحصان ولبنه

يجوز أكل لحم الخيل وهو مذهب الشافعية والحنابلة، وقول أبي يوسف ومحمد من المذهب الحنفي، وبعض المالكية، ومذهب الظاهرة، وهو قول جماعة السلف ابن تيمية، وابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين. ما نزل على المحظور على العلف إلا ميتاً أو سفك الدم أو لحم الخنزير فهو مكروه}، ولم يرد فيها نص الآية التي تنص على الحل العام بما في ذلك الحصان، وقيلت الأسماء ” نحرنا الحصان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنأكلناه “، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمير، وأذن لحوم الخيل ” يجوز شرب لبن الحصان، وهو قول الجمهور الحنفية والشافعية والحنابلة، والاتفاق على طهارته.