ما اول بركان تم اكتشافهما اول بركان تم رصده في العالم كله تاريخيا، فمن المعروف أن الأرض تعرضت لسلسلة من البراكين والزلازل كان لها دور كبير في تغيير ملامح الأرض وتشكيل التضاريس فيها. من خلال هذا المقال سنطلعك على كل ما يتعلق بهذا البركان وتعريفه وتكوينه وأصله وثورانه.

ما هو البركان

البركان عبارة عن فوهة بركانية تنفتح على سطح الأرض للسماح للمواد البركانية (الصهارة أو الحمم البركانية) الناتجة عن الضغط والحرارة في الأرض بالاندفاع من باطن الأرض إلى السطح الخارجي. على سطح الأرض، عندما تصل الحمم البركانية إلى السطح، تبرد وتتصلب، وتشكل صخورًا اندفاعية، تنشأ من الجبال البركانية فوق العديد من طبقات الصخور والرماد المتطاير والحمم البركانية حول فوهة البركان. البراكين النشطة التي تحدث بسبب الانفجارات الأخيرة أو من المتوقع أن تندلع في المستقبل القريب، لم تعد البراكين الخاملة موجودة، ولكن من المحتمل أن تنشأ في المستقبل. يمكن أن تندلع مرة أخرى وغالبًا لا تندلع مرة أخرى.

تم الكشف عن بركان ماول

أول بركان لوحظ في التاريخ هو فيزوف. سبب تكوين هذا البركان هو سبب جبل فيزوف بسبب غرق الصفيحة الأفريقية تحت الصفيحة والأوراسية Tsadmanma، والتي شكلت بسبب هذا الاصطدام حدودًا قريبة في نابولي، خليج إيطاليا. يتكون هذا الجبل من مزيج من الحمم البركانية والرماد البركاني المنتج من أجل التناغم بين لوحين، ذابت الصخور المتكونة من الضغط والحرارة، مما أدى إلى ظهور هذا البركان.

سبب تكوين البركان الأول الذي لوحظ

تشكل بركان فيزوف نتيجة اصطدام صفيحتين تكتونية أفريقية وأوروبية آسيوية، حيث تم دفع الأولى تحت الأخرى ودفعت إلى عمق الأرض، متزامنة مع تسخين مادة القشرة حتى تذوب وتشكل حممًا منصهرة من صخور سائلة، ثم تندفع إلى سطح الأرض بالضغط والحرارة وتجد لنفسها مكانًا لتخرج من أضعف مكان في قشرة الأرض وتنفتح فوهة بركانية وتخرج لتبرد وتتصلب على سطح الأرض وتشكلها. الصخور البركانية.

نشأة وتشكيل أول بركان لوحظ في التاريخ

Vesuvius هو جبل محدب يتكون من مخروط كبير (يسمى Gran Cono) محاط جزئيًا بحافة شديدة الانحدار من قمة كالديرا الناتجة عن انهيار هيكل سابق يسمى Monte Soma. بركاني منذ حوالي 17000 إلى 18300 سنة وتضخم بسبب الانفجارات الانتيابية اللاحقة التي انتهت في واحدة من 79، أعطى هذا الهيكل اسمه لمصطلح “بركان سوما”، الذي يصف أي بركان به قمة كالديرا تحيط بمخروط أحدث، الارتفاع تم تغيير المخروط الرئيسي باستمرار من خلال الانفجارات البركانية، ولكن يبلغ ارتفاعه حاليًا 1،281 مترًا (4،202 قدمًا)، ويبلغ ارتفاع مونتي سوما 1149 مترًا (3770 قدمًا)، ويفصل بينها وادي أتريو دي كافالو عن المخروط الرئيسي، ويبلغ ارتفاعه حوالي 3 أميال. (5 كم). تتعرض منحدرات الجبل للتندب بسبب تدفقات الحمم البركانية ولكنها مغطاة بكثافة مغطاة بالنباتات على ارتفاعات عالية ومزارع الكروم أدناه، ولا يزال يُنظر إلى فيزوف على أنه بركان نشط على الرغم من أن نشاطه الحالي ينتج بخارًا ضئيلًا من الفتحات الموجودة في قاع الحفرة، جبل فيزوف هو بركان، كانت طبقتى على الحدود المتقاربة حيث تم إنزال الصفيحة الإفريقية أسفل الصفيحة الأوراسية، وتتكون حممها من طبقات حمم أنديسايت لزجة مكونة من السكريات والرماد وخفاف الجبل.

موقع أول بركان لوحظ على الإطلاق

جبل فيزوف هو بركان يقع شرق نابولي بإيطاليا. إنه البركان الوحيد في البر الرئيسي لأوروبا الذي ثار في المائة عام الماضية. يقع الجبل على ساحل خليج نابولي، على بعد حوالي تسعة كيلومترات (ستة أميال) شرق نابولي وعلى مسافة قصيرة من الشاطئ. أشهر ثوران بركان هو فيزوف. في عام 79 بعد الميلاد مما أدى إلى تدمير مدينتي بومبي وهيركولانيوم الرومانيتين، ثار بركان عدة مرات منذ ذلك الحين ويعتبر اليوم أحد أخطر البراكين في العالم نظرًا لسكانها البالغ عددهم 3،000،000 نسمة الذين يعيشون الآن بالقرب منها و ميلها نحو الانفجارات البركانية، ويعتبر اليونانيون والرومان جبل فيزوف مقدسًا للبطل هرقل وسميت مدينة هيركولانيوم التي شيدت في قاعدتها باسمه.

شكل أول بركان لوحظ في التاريخ

جبل فيزوف هو بركان مركب ناتج عن تغيير في خصائصه. يتنوع اندلاع هذا البركان بين تدفقات الحمم البركانية والانفجارات البركانية، وأشهرها كان في أغسطس 97 بعد الميلاد، وسببه قصف الرماد والحمم البركانية وتدفقات الطين على بومبي وهيركولانيوم، بارتفاع يصل إلى 4190 قدمًا ويتكون من من مخروط بركاني محدب يسمى غران كونو يقع داخل قمة كالديرا يسمى جبل سوما.

لوحظ اندلاع أول بركان في التاريخ

ثار بركان فيزوف مرارًا وتكرارًا، ولكن كانت أشد الانفجارات بركانًا في 79 و 472 و 512 و 1631. واندلع ست مرات في القرن الثامن عشر وثماني مرات في القرن التاسع عشر (كان الأشد في عام 1872) وفي أعوام 1906 و 1929 و 1944 لم يكن هناك ثوران بركاني منذ عام 1944، وتفاوتت ثورانه بشكل كبير في شدته، لكن ثوراته الغربية سميت بلينيان على اسم بليني الأصغر (عالم الطبيعة الروماني الذي لاحظ ثوران 79)، وكانت معظم هذه الانفجارات كبيرة جدًا لدرجة أن الرماد غطى كل الجنوب. أوروبا في عامي 472 و 1631 سقط رماد فيزوف على القسطنطينية (اسطنبول) عدة مرات على بعد أكثر من 1200 كم، وفي انفجار عام 1944، أدت الانهيارات الأرضية في الحفرة إلى ظهور سحب من غبار الرماد، مما تسبب في إنذارات كاذبة من ثوران البركان، و كان ضحية ثوران هذا البركان في عام 1906، وسقط أكثر من 100 ضحية، وكان آخر ثوران بركان عام 1944 أثناء الحرب العالمية الثانية، مما تسبب في مشاكل كبيرة لقوات الحلفاء التي وصلت إلى إيطاليا، حيث دمرتها قواتهم. va والرماد، والثوران الناتج عن طائرات Accor والإخلاء القسري إلى القاعدة الجوية القريبة.