هل يجوز لبس الاحرام المطاط، الذي قد يرتديه البعض عند الإحرام دون معرفة الحكم الشرعي، وعليه فقد ورد في الإحرام العديد من الشروط والأركان والواجبات والنواهي، ولذلك فإن سؤال مقالنا بعنوان (هل يجوز) لبس الإحرام المطاطي “مستجاب، ونذكر شروط وأحكام الإحرام. لبس المخيط أو وضع الأزرار على ملابس الإحرام في هذا المقال.

تحريم الإحرام

يجب أن تكون مناسك الحج والعمرة التي يؤديها عبد مسلم على أكمل وجه. حتى يثاب في الدنيا، وعليه أن يبتعد عن نواهي الإحرام ؛ وأي من النواهي التي يحرم القيام بها، فقد تفاصيلها على النحو الآتي/

تحريم الإحرام على الرجال

  • ستر الرأس يحرم على الرجل عند الإحرام ستر الرأس أو جزء منه إلا لعذر واجب.
  • لبس المخيط وما يحيط به وهو كالقميص والرداء والسراويل، ويحرم لبس المصبوغ الذي له رائحة، كما يحرم لبس النعال التي تغطي أصابع القدم والكعب، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. قال صلى الله عليه وسلم (لا يلبس قميص ولا عمامة ولا سروال ولا سروال ولا الزعفران، فإن لم يجد نعلاً فليلبس نعلياً ويقطعه حتى يلبسوا. سيكون تحت الصنادل “.

تحريم الإحرام على المرأة

ما هو ممنوع على النساء على وجه الخصوص. هو لبس النقاب أو البرقع والقفازات ؛ وهذا ما نهى عنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقوله “والمُحرمة لا تحفر، ولا تلبس القفازين”. لكن يستحب لها ستر وجهها حتى لا يراها الأجانب. حرام ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق “.

المحرمات التي يشترك فيها الرجال والنساء

  • حلق الشعر أو نتفه أو قصه ؛ ويدل على ذلك قول الله تعالى {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يصل الهدي إلى مكانه}.
  • تعطير. حيث لا يجوز للمحرم أن يطيب بالبدن ولا في لباس الإحرام، والدليل على ذلك ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال اغتسلوا. بماء ومريمية، وكفنه في ثوبين، ولا تمسه، ولا تغطيه بالطيور. سوف يقيمه الله يوم القيامة نبيًا “.
  • عقد النكاح حيث يحرم تزويج المحرم بنفسه أو بغيره بالوكالة، ويكون العقد باطلاً إذا تم على هذا النحو. أدلة على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحاج لا يتزوج ولا يتزوج).
  • قتل الطرائد البرية وحيث يحرم على الحاج قتل اللعبة، أو الإشارة إليها، أو المساعدة على صيدها، وأما صيد البحر، فيجوز، ودليل ذلك قوله تعالى {ويجوز لك الصيد منها. البحر وطعامه مؤن لكم وللسيارات والمحميات.}
  • الجماع المباشر والجنس ؛ حيث يحرم جماع المحرم زوجته بلمسها وتقبيلها بشهوة سواء نهاراً أو ليلاً. فإن فعل ذلك فقد وقع في الخطيئة، وعليه أن يذبح شاة ليوزعها على فقراء الهيكل.

هل يجوز لبس الإحرام من المطاط

وقيل يجوز لبس الإحرام المطاطي. ولما كان نهي الإحرام قد نشأ عن لبس المخيط، لكن الموضوع ينقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي/

  • المبحث الأول وهو ما نص عليه الشرع الحكيم بتحريمه. مثل القمصان والسراويل والعمائم والنعال وهذا حرام ولا يجوز بالإجماع.
  • المبحث الثاني ما معنى هذه الأشياء والفنيلة والكلت والمشلح والغترة والتقية ونحو ذلك على اسم كل بلد، ونُهي عنه أيضا. لأن الشريعة لا تفرق بين نظائرها.
  • المبحث الثالث الذي يتردد في معرفة معنى ما نص عليه المشرع أو ما لم يدرجه في ما نص عليه المشرع. هذا هو الحل الأصلي. على سبيل المثال مئزر به مطاط وما إلى ذلك. يعتقد العلماء بالجواز ولا حرج فيه. لأنه يدخل في الثوب المعمم، حيث قال النبي – صلى الله عليه وسلم – “من لم يجد ثوبًا فليلبس البنطال”.

هل يجوز لبس الاحرام المطاط

لا يجوز لبس الثوب المخيط للرجل في الإحرام. مخيط فنيا هو المفصل بقدر ما يحيط به الجسم أو العضو، ويحيط به، سواء كان بالخياطة أو بغيره، مثل القميص، والسراويل، ونحوه، ويحرم عليه. وهذا دليل على ما رواه بن أمية رضي الله عنه، قال “إن الركوب رضي الله عنه أرني النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم بالجارانه ومعه جماعة من أصحابه جاء الرجل فقال يا رسول الله كيف ترى رجلاً في الإحرام للعمرة وهو غارق في الطيب فسكت النبي صلى الله عليه وسلم جاء الوحي، وأشار عمر رضي الله عنه إلى راكب، فجاء لا يعلى عليه ورسول الله صلى الله عليه وسلم لباس يحفظه، يدخل رأسه، إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه احمر وجهه وستر ثم سر. فقال أين الذي سأل عن العمرة فقال اغسل عطرك ثلاث مرات، وانزع رداءك، وافعل بعمرتك كما تفعل في الحج. فقلت لعطاء أراد أن يطهر لما أمره بالاغتسال ثلاث مرات قال نعم. وعليه فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن خمسة أنواع من الثياب التي تشمل كل ما حرام، وهي أن الثوب إما أن يصنع للبدن هو القميص وما معناه، أم للرأس وهو العمامة وما معناها أم كلاهما وهو الأمير وما معناها. في معناه أو في الفخذين والعجل وهو البنطال وما في معناه، أو للرجلين وهما النعال ونحوهما.

حكم وضع الأزرار في ثياب الإحرام

وقد أجمع العلماء على أنه لا يجوز لبس الإحرام التي لها أزرار، إذ يجب على الحجاج والمعتمرين الانتباه لذلك. لأن الإحرام يجب أن يكون على صفة شرعية أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأمر عباده المسلمين بذلك، وهو أن لا يُفصَّل، وكذا إذا كان مفصلاً بالأزرار. التي تتوفر الآن للجزء العلوي والسفلي من الجسم، فيأخذ حكم المخيط مثل القميص والسراويل وغيرها، وإذا كان الثوب أو البالية مفصولة على الجسم وخياطتها أو شدها على الجسم، فيكون من أجلها أعطيت فدية. وفي شرح زاد المستقنع للشيخ محمد الشنقيطي قال (من أكبر المصائب الآن تفصيل بعض الإحرام، وفيه ما يسمى في العادة العامة (الطارق). وهي مثل الأزرار، فقط ما يضعه على كتفه أزراره بهذه الأزرار، وهذه عين من يرتديها، وتطلب الفدية له، ومن يرى منكم حاجا أو حجا بهذا، فليكن. نصحه، ويوضح له أن هذا لم يأذن به الله تعالى، ولهذا عندما سئل ابن عمر عن لبس العباءة نهى عنه. لا يجوز لبس الإحرام.