لماذا ندرس الجغرافيا ، هذا سؤال يطرأ على أذهان الكثيرين من المتخصصين في هذا النوع من المعرفة، أو من قبل الطلاب الذين يقرؤونه في فصولهم، أو حتى من قبل عشاق المغامرات الطبيعية ويتطلعون إلى ما وراء الحدود وعلمائها وعشاق الاكتشاف وغيرهم من المهتمين، وفي هذا المقال سنجيب على سؤالك لماذا ندرس الجغرافيا بعد أن نتعرف على الجغرافيا وغيرها من الموضوعات التي تهم قرائنا الأعزاء في هذا المجال.

علم الجغرافيا

تُعرّف الجغرافيا بأنها دراسة البيئات والأماكن والمساحات المختلفة على سطح الأرض وتفاعلاتها، خاصة في بيئاتها الطبيعية وشعوبها والعلاقات بين الاثنين، وعلى الرغم من أن السمات الأولية لهذا العلم وهويته قد تطورت قبل 2000 عام قبل الإغريق الذين اعتمدوا على وصف الأرض، فإن ما يُفهم الآن على أنه جغرافيا قد تم تفصيله من قبل في العالم العربي وفي أماكن أخرى، وكان بطليموس مؤلفًا لأحد الكتب الأولى في كتيب الجغرافيا، على الرغم من وجود تعليم سابق فيما يسمى الآن بالجغرافيا، فإن الانضباط الأكاديمي هو إلى حد كبير إبداع القرن العشرين، والذي يشكل جسر بين العلوم الطبيعية والاجتماعية. يغطي محتواها فهمًا للواقع المادي الذي نشغله وتحولاته للبيئات إلى أماكن نجدها أكثر راحة للعيش فيها.

لماذا ندرس الجغرافيا

قد ندرس الجغرافيا من أجل حب الطبيعة أو من أجل حب المغامرة واكتشاف الظواهر الطبيعية الجميلة والإبداعية، ولكن بغض النظر عن شغفنا بالجغرافيا، فإننا نعلم أنه لولا اكتشاف الإنسان وتفسيره، لما عرفنا السبب، العالم مختلف تمامًا عما هو عليه اليوم، وفيما يلي نقدم أهم الأسباب التي تدفعنا لدراسة هذه المادة الشيقة، وهي كالتالي

  • إنها تساعدنا على فهم الأنظمة الفيزيائية تؤثر هذه الأنظمة الأساسية على الحياة اليومية في الطبيعة الأم مثل شرح دورات المياه وتيارات المحيط، وكل ذلك باستخدام الجغرافيا. هذه أنظمة مهمة للغاية للرصد والتنبؤ من أجل المساعدة في تقليل تأثير الكوارث أو البحث عن موارد مهمة للاستفادة منها.
  • معرفة موقع الأماكن وخصائصها المادية والثقافية تساعدنا هذه المعرفة بالأماكن على العمل بشكل أكثر فعالية في عالمنا المترابط بشكل متزايد نظرًا لمدى عالمية سوقنا الحديث، ومن المهم أيضًا أن يكون لديك فهم لأماكن وجود البلدان والثقافات فيما يتعلق ببعضها البعض.
  • فهم جغرافيا العصور الماضية لفهم كيف لعبت الجغرافيا أدوارًا مهمة في تنمية الأشخاص وأفكارهم وأماكنهم وبيئاتهم حيث تتقاطع المعرفة الجغرافية مع مثل علم الأحياء والتاريخ ويمكن أن تساعد في اكتساب فهم أفضل للأشياء في هذه المواضيع.
  • فهم التنظيم المكاني للمجتمع لمعرفة الترتيب فيما يبدو غالبًا أنه تشتت عشوائي للأشخاص والأماكن، نسأل دائمًا لماذا نعيش في المدن أو الأماكن التي نعيش فيها اليوم، حيث تمنحنا دراسة الجغرافيا فائدة فكرة عن سبب إنشاء البلدات والمدن في مواقع معينة ولماذا ازدهر بعضها أكثر من الماضي.
  • فهم بيئة العلاقة والمجتمع هذا يجعلك قادرًا على إصدار أحكام معقولة حول الأمور المتعلقة بالعلاقات بين البيئة المادية والمجتمع. نسأل أحيانًا لماذا لا نعيش في مواقع معينة، ومن هذه النقطة سنجد أن فهم الجغرافيا يتيح لنا معرفة المواقع غير المثالية للتطوير وكذلك أفضل شرح طريقة لتطوير أو توسيع المدن والبلدات.
  • تقدير الأرض كموطن للإنسانية يهدف هذا إلى توفير نظرة ثاقبة لقرارات الإدارة الحكيمة حول كيفية استخدام موارد الكوكب. موارد الأرض محدودة وتحتاج إلى إدارتها بمسؤولية. لذلك تعلمنا الجغرافيا كيفية الاستخدام المستدام للموارد المتاحة وكذلك المساعدة في تحسين حالة أولئك المعرضين لخطر النضوب.
  • فهم الترابط العالمي يمكن للجغرافيا أن تساعدنا على أن نكون أكثر وعياً بالعالم من حولنا لأن كوننا مواطناً عالمياً أفضل يعني فهم الآخرين بشكل أفضل ومعرفة حدود الأرض، وكلاهما يعمل على جعل كوكبنا أكثر ملاءمة.

من فروع الجغرافيا

لا تقتصر الجغرافيا على دراسة المناظر الطبيعية والبيئات المختلفة وتوزيعها على خريطة العالم، بل تشمل أيضًا مجالات أخرى مثل الجغرافيا البشرية والجغرافيا الطبيعية وغيرها، والتي سنتعرف عليها في ما يلي

  • الجغرافيا البشرية يُعرف هذا المجال أيضًا باسم الجغرافيا البشرية الذي يستكشف الجوانب الاجتماعية للأرض وكيف تطورت عبر العصور والديناميكيات التي غيرت بيئتنا.
  • الجغرافيا الفيزيائية يتضمن هذا الفرع الكثير من الدراسات مثل الجغرافيا العملية والديناميات الطبيعية والأغلفة المختلفة للأرض مثل الغلاف الجوي والغلاف المائي والمحيط الحيوي وما إلى ذلك، كما أنه يحتوي على العديد من الحقول الفرعية الأكثر أهمية من حولنا مثل الهيدرولوجيا وعلم المناخ وعلوم التربة وتكوينها.
  • الجغرافيا المتكاملة التي تتناول علاقة الأرض بالإنسان والعكس صحيح. منذ الانفجار العظيم الذي حدث في الماضي وحتى العصر الحديث الحالي، تطور كوكبنا وتأثر بشكل كبير بوجودنا، حيث استهلك البشر موارد الأرض المختلفة وقاموا أيضًا ببناء الآلات والمعدات للسيطرة عليها. ومع ذلك، بالإضافة إلى الموارد التي من صنع الإنسان، تقع الكوارث وما إلى ذلك تحت اسم الجغرافيا المتكاملة.
  • رسم الخرائط هو فرع آخر مثير للاهتمام من الجغرافيا يسمى ممارسة صنع الخرائط وعرض البيانات الدقيقة بالإضافة إلى رسم الخرائط ويتضمن أيضًا المعرفة العلمية والرسومية والتقنية في مختلف المناطق والبلدان والقارات، وعلى الرغم من أنها تبدو مثيرة للاهتمام، إلا أن يتطلب التفوق في هذا المجال منحنى ذهنيًا جيدًا إبداعيًا بمواقع وتفاصيل دقيقة، ويمكن أن تتغير البيانات المكانية للخريطة بسبب البيئة المتغيرة وديناميكيات الأرض، لذا من الضروري الاستمرار في تحديث الخريطة العالمية الحالية. الجغرافيا الهندسية أو الجيوماتكس ترتبط الجيوماتكس بأنظمة المعلومات الجغرافية وغيرها من العلوم الجغرافية المكانية، حيث يدرس هذا الفرع الجغرافي هندسة جمع وتوزيع وتخزين وتحليل ومعالجة وعرض البيانات التي تم جمعها حول المعلومات الجغرافية. الأقمار الصناعية الرقمية الجوية ونظم المعلومات الجغرافية المستندة إلى الكمبيوتر (GIS) يدخل هذا الفرع أيضًا في مجال العلوم والهندسة الأخرى لمسح المجالات الأخرى ودمجها.

ما أهمية الجغرافيا

إن مفهوم الجغرافيا هو أكثر من مجرد خرائط وبوصلة وسلاسل جبلية وغيرها، بل هي دراسة الأماكن والعلاقات بين الناس وبيئاتهم، لا تأتي أهمية الجغرافيا من فهم الخصائص الفيزيائية للعالم فقط، على الرغم من أن هذا بالطبع مهم في حد ذاته، ولكن تأتي أهميته من كيفية ارتباط الناس ببيئتهم، والقدرة على فهم هذا الترابط تجعل الجغرافيا جزءًا مهمًا لتعليمنا وفهمنا للعالم من حولنا وكذلك فهمنا لتاريخ البشرية

  • أهميتها في التعليم حيث تساعد الجغرافيا الطلاب على فهم العالم المادي مثل الأرض والهواء والماء والبيئة، كما أنها تساعدهم على فهم البيئات البشرية والانفتاح عليها مثل المجتمعات المحلية والعالمية، وهذا يشمل أيضًا الاقتصاد، القضايا الاجتماعية والثقافية، وفي بعض الأحيان القضايا الأخلاقية، كما أنه يساعد الطلاب في معرفة المزيد حول الترابط بين البشر وبيئتهم، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والهجرة وتغير المناخ وغيرها.
  • أهميتها في حياة الإنسان حيث أنها تقدم منظورًا مختلفًا للعالم وأحداثه سواء مكانيًا أو على مستويات مختلفة، وهذا من شأنه أن يسمح بوضع الأحداث والأخبار العالمية في سياقها بناءً على المنطقة الجغرافية ومدى ارتباطها بقية العالم، والجغرافيا مهمة لفهم العولمة في العالم الحديث مع تزايد أهمية العولمة حيث يمكن للبلدان وشعوبها التواصل على الفور، من ناحية أخرى، يعد فهم الثقافات المختلفة بناءً على منطقتهم الجغرافية أمرًا أساسيًا للقدرة على الارتباط جزء من مجتمع عالمي.
  • أهميتها في التاريخ لا تحدث الأحداث البشرية في فراغ، بل تحدث دائمًا في وقت محدد وفي مكان معين، وهذا ما تركز عليه جغرافيا التاريخ، وهو فهم المكان، حيث يمكن للجغرافيا أن تساعد في تناوله. الخصائص البشرية التي كانت مهمة للأحداث مثل السكان أو التركيبة السكانية، حيث يمكن أن تكون تساعد في فهم البيئة الجغرافية التي وقعت فيها الأحداث، مثل مصادر المياه أو الارتفاع، الحضارة الفرعونية، على سبيل المثال، تسمى أيضًا حضارة نهر النيل، والأهم من ذلك أنها يمكن أن تساعد في الكشف عن العلاقات بين الإنسان والبيئة التي ربما تكون قد أثرت على الحدث.