من اهم الشعوب التي سكنت بلاد الرافدين ، إذ عرفت حضارة بلاد ما بين النهرين بـ (حضارة بلاد ما بين النهرين)، وهي منطقة تقع بين نهري دجلة والفرات، وهي موجودة منذ زمن طويل، ويوجد بها العديد من الشعوب. يسكنها، بالإضافة إلى الحضارات، مرت بها كثير، وهكذا سنذكر من خلالها أهم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين.

من اهم الشعوب التي سكنت بلاد الرافدين

كانت بلاد ما بين النهرين مأهولة بمجموعة من الشعوب المختلفة على مر العصور، والإجابة الصحيحة على سؤال أهم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين هي

  • السومريون الذين كانوا يعيشون حول المجرى المشترك لنهري دجلة والفرات، بدءًا من مصبه عند الخليج العربي في الجزء الغربي من امتداد نهر الفرات شمالًا، ولا يملك الباحثون معلومات موثوقة حول ما إذا كان السومريون كانوا أول سكان هذه المنطقة. المنطقة أو هناك من سكنها قبلهم.
  • الساميون سكنوا شمال المنطقة التي يقطنها السومريون، وكانت منطقتهم تعرف بـ (العقاد).
  • الآشوريون عاش الآشوريون في شمال منطقة العقاد، وخاصة في أربع مدن يتم سردها عبر مياه نهر دجلة وروافده. الغرب والأكراد.

ما هي مراحل تطور حضارة بلاد ما بين النهرين

لم تكن بلاد ما بين النهرين كغيرها، حيث احتوت على مراحل متعددة من الحضارات، كانت تسكنها حضارات مختلفة ذات تنوع ثقافي واجتماعي، ومن بين الأشياء التي شارك فيها جميعهم تقريبًا تعزيز دور المرأة، بالإضافة إلى في محاولة لمحو الأمية، ومن المراحل التي مرت بها حضارة الرافدين ما يلي

  • الحضارة السومرية منذ الألف الثالث قبل الميلاد ظهر نظام الدولة-المدينة في منطقة سومر وأهمها مدينتا (أور) و (لكلاش) خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الأراضي الزراعية في البلاد مملوكة لعائلات ريفية ومعابد ومراقبين.
  • الكيشيون حضارة كانت موجودة في بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، وخاصة في مناطق جبال زاغروس الوسطى الواقعة في محافظة (لوريستان الإيرانية)، حيث بدأوا الهجرة بسلام إلى بلاد ما بين النهرين خلال منتصف القرن. من القرن الثامن عشر قبل الميلاد. بهدف البحث عن عمل في الزراعة والرعي.
  • الحوريون هم مجموعات بشرية سكنت بلاد ما بين النهرين وصولاً إلى بحيرة وان شرقي الأناضول خلال الألف الثاني قبل الميلاد، بالإضافة إلى شن غزوات إلى الجنوب في عمق الهلال الخصيب، وعملت أيضًا على غزو الغرب في العمق. الأناضول.
  • آشور كانت هذه الحضارة بمثابة المملكة الأولى التي تأسست في مدينة (آشور) شمال بلاد ما بين النهرين، وتوسعت في الألفية الثانية قبل الميلاد، وامتدت شمالاً إلى مدن (نينوى) و (نمرود) و (خورسباد).
  • الإمبراطورية البابلية الثانية الإمبراطورية البابلية الثانية هي فترة حكم الأسرة الكلدانية الحادية عشرة، منذ الثورة (نبوخذ نصر) عام 626 قبل الميلاد، حتى بدأ غزو قبرص الكبرى عام 539 قبل الميلاد، كما تُعرف هذه الفترة. باسم (عهد نبوخذ نصر الثاني).

من أهم إنجازات حضارة بلاد ما بين النهرين

مصطلح بلاد ما بين النهرين مأخوذ من جذور اللغة اليونانية القديمة، حيث كلمة (ميسو) تعني (الوسط)، بينما كلمة (بوتاموس) تشير إلى (النهر)، وهي تشير عمومًا إلى الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وهي المنطقة التي تضم معظم دولة العراق الحديثة، بالإضافة إلى حضارة بلاد ما بين النهرين التي حققت العديد من الإنجازات خلال عصورها المختلفة، مثل ما يلي

  • بنوا المدينة السومرية (Eridu)، وهي أول مدينة حول العالم. تأسست حوالي 5400 قبل الميلاد، وكانت تقع على ساحل الخليج العربي في جنوب بلاد ما بين النهرين.
  • تمتلك بلاد ما بين النهرين مجموعة من أكبر الإمبراطوريات التي مرت عبر تاريخ العالم حتى الوقت الحاضر، بالإضافة إلى الإمبراطوريتين (الأكادية) و (الآشورية) كونها الأكبر بينهم.
  • من أشهر إنجازات الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين اختراع الكتابة المسمارية، وكان ذلك حوالي 3400 قبل الميلاد، حيث كان مصطلحًا لاتينيًا يعني (شكل إسفين).
  • لقد وضعوا أقدم قانون شامل معروف عبر التاريخ، أنشأه الملك السومري أور نامو، الذي حكم من حوالي 2047 إلى 2030 قبل الميلاد.