أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا، متكرر من أكثر الأسئلة التي تم البحث عنها من قبل طلاب الصف السادس الابتدائي، وفي الرياضيات، الكسر هو مفهوم العلاقة النسبية بين جزء من الجسم والجسم كله، وهو مثال على نوع خاص من النسبة ويرتبط الرقمان بعلاقة جزء بالكل بدلاً من مقارنة العلاقة بين كميات منفصلة، ومن خلالها سيتم تقديم هذه المقالة تعطيك إجابة على أي من الكسور التالية هو رقم عشري متكرر.

أي من الكسور التالية عدد عشري متكرر

يتم تعريف الكسور العشرية على أنها تلك الكسور التي يكون فيها الباقي بعد حل معادلتها صفرًا، أو لا يساوي أيًا من النتائج. الإجابة الصحيحة على سؤال أي مما يلي هو رقم عشري متكرر هو

  • الكسر 3/9 هو عدد عشري متكرر.

بعد معرفة النتائج نجد أن الباقي يساوي صفرًا، والبسط 3، والمقام 9، ويتم إزالة القسمة المطولة، فيصبح الكسر 3/1، والتحويل إلى الكسر العشري بالقسمة = 0.33333333 بدون توقف، وبذلك يصبح رقم عشري متكرر.

جزء في الرياضيات

الكسر في الرياضيات هو مفهوم العلاقة النسبية بين جزء من الجسم والجسم كله، والكسر هو مثال على نوع خاص من الشتائم، حيث يرتبط الرقمان بعلاقة جزء إلى كل، وليس مقارنة العلاقة بين الكميات المنفصلة، والكسر هو ناتج القسمة أو الرقم الذي يحصل عليه اقسم البسط على المقام، لذا فإن الكسر 3/4 يمثل الرقم 3 مقسومًا على 4.

أنواع الكسور في الرياضيات

أنواع الكسور في الرياضيات هي

  • الكسر المنتظم هناك طريقتان للكسر العادي حيث يتم وضع خط فاصل (إما / أو -) بين أرقام البسط والمقام، ويتم تصنيفهما إلى ثلاثة أنواع
    • الكسر العادي “البسيط” هو الكسر الذي يكون فيه البسط أقل من المقام، على سبيل المثال 6/10، 2/3، 4/5.
    • الكسر “المركب” غير المنتظم هو الكسر الذي يكون فيه البسط أكبر من أو يساوي المقام، على سبيل المثال 4/4، 7/3، 5/2.
    • عدد مختلط عدد يتكون من عدد صحيح وكسر منتظم، على سبيل المثال 2 4/5.
  • الكسر العشري هو الكسر الذي يتم تمثيله بالأرقام على يمين الفاصلة العشرية ()، مثال 0.125 ومثال آخر 0.5.

عدد كسري

في الرياضيات، العدد الكسري، أو العدد المنطقي، أو العدد المنطقي، أو الرقم الجذري، هو أي رقم يمكن صياغته كنسبة بين عددين صحيحين لبعضهما البعض وعادة ما يتم كتابته بالصيغة AB أو AB ويسمى كسر، حيث b لا يساوي الصفر، ويسمى a أو u بسيط A، وتسمى الصورة ب أو لا المقام أو المقام، ويُشار إليها بمجموعة الأرقام المختلطة بالرمز Q، وأول من يستخدم هذا الترميز كان عالم الرياضيات الإيطالي خوسيه بيانو، جاء هذا الرمز من الحرف الأول من الكلمة الإيطالية quoziente، والتي تعني “حاصل القسمة”.

يمكن كتابة أي عدد مختلط في عدد لا نهائي من الصور “نتيجة لخصائص التناسب”، {1/2 = 6/3 displaystyle}، وتكون الصيغة أبسط عندما لا يكون للبسط والمقام مقامات مشتركة. التعبير عن أي عدد صحيح في شكل كسر عشري، ويكون الكسر العشري الناتج إما دوريًا أو غير متكرر، على سبيل المثال، الكسر 1/2 يساوي 0.5 ككسر عشري، أو الكسر 1/4 هو أيضًا الكسر العشري ينتهي بـ 0.25، ويتم تمثيل الكسر اللانهائي على سبيل المثال 1/3 لأنه دوري ولا ينتهي بـ 0،333333333 (أي أن الأرقام في الكسر العشري تتكرر بشكل دوري 0.234234234، مثل 12363636.