الإزاحة الزاوية مقسومة على الزمن تسمى، على الوقت مفهومًا رياضيًا متعدد الاستخدامات، وهو مدرج في العديد من المجالات العلمية، وكان له دور مهم في شرح العديد من الظواهر العلمية والرياضية، وبناءً على أهميته، سنكتب إليكم في التالي. المقالة من خلال شرح لهذا المفهوم وصيغته الرياضية.

يسمى الإزاحة الزاوية مقسومة على الوقت

الإزاحة الزاوية مقسومة على الوقت تسمى السرعة الزاوية، والتي تعبر عن التغيير في زاوية الجسم المتحرك خلال الوقت، حيث نحسب سرعة دوران الجسم المتحرك، كما يتم التعبير عنها بالصيغة الرياضية w = a / ر، وشرح رموز هذه العبارة كالتالي

  • W السرعة الزاوية.
  • أ الإزاحة الزاوية.
  • ر وقت الدوران.

من الجدير بالذكر أن السرعة الزاوية تُقاس بوحدة تسمى راديان، ويُشار إليها بالرمز (راديان).

العلاقة بين الدرجات والراديان

كل من الدرجات والراديان هي وحدات قياس للزاوية، مع العلم أن القيمة العددية التي تعبر عن دوران الجسم حول دائرة كاملة مرة واحدة هي 360 درجة، أي 2π راديان. .

مثال عددي لحساب السرعة الزاوية

بافتراض أن القمر يدور حول محوره بحالة كاملة خلال 27 يومًا، فما قيمة السرعة الزاوية للقمر في راديان واحد

الحل بما أن القمر يدور بثورة كاملة، فهذا يعني أن قيمة الإزاحة الزاوية ستكون أ = 2 π، وبما أن الوقت يقاس في ثانية واحدة، يجب إجراء التحويل التالي t = 27 * 24 * 60 * 60 = 2332800 ثانية، لذلك حصلنا على جميع القيم اللازمة لحساب السرعة الزاوية من خلال العلاقة التالية

2332800 / ث = أ / ر = 2 π

ما هي الحركة الدورانية

تشير الحركة الدورانية إلى أي شيء يدور أو يتحرك في مسار دائري، ويسمى أيضًا الحركة الزاوية أو الحركة الدائرية، وقد تكون الحركة منتظمة أو غير منتظمة، حيث يُعطى مصطلح الحركة الدائرية المنتظمة للجسم الذي يتحرك وفقًا لـ مسار دائري وبسرعة ثابتة، ومن أمثلة هذه الأنواع من الحركة، يمكن ذكر دوران الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس، لكن مدارات الكواكب هي في الواقع بيضاوية الشكل، وبالتالي لا يمكن اعتبارها مثالًا على الحركة الدورانية.