ما هي نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير لابتسامة أفضل، فما هي النصائح التي يجب مراعاتها ما هو الأكل السليم بعد عملية التنظيف هل يجوز شرب القهوة بعد تنظيف الجير في هذا المقال سيتم الرد على هذه الأسئلة وسيتم شرح خطوات تنظيف الجير في المنزل وفوائد التخلص منه.

ما هي نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير لابتسامة أفضل

بعد الانتهاء من عملية تنظيف الأسنان من الجير، هناك نصائح مهمة يجب مراعاتها والالتزام بها ؛ مثل شرب الشاي الأخضر، وتنظيف الأسنان بانتظام، وتناول الخضار والفواكه الطازجة ؛ من أجل الحفاظ على صحة الأسنان والتأكد من عدم تشكل الجير مرة أخرى، فإن النصائح بعد تنظيف الجير تشمل ما يلي/

تأكد من شرب الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على البكتيريا في الفم، كما أن له دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان، إذا كان شرب الشاي الأخضر غير مرغوب فيه ؛ يمكن تجربة غسول الفم الذي يحتوي على الشاي.

تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام

يعد استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة أمرًا ضروريًا للحفاظ على نظافة الأسنان. يوصى باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتناسب الفم، وتأكد من احتوائها على أسطح يصعب الوصول إليها (خلف الأسنان والأضراس الخلفية).

يساعد التنظيف بالخيط مرة واحدة يوميًا على التخلص من الطعام واللويحات العالقة بين الأسنان، حيث تشير الدراسات إلى أن التنظيف بالخيط قبل تفريش الأسنان يزيل المزيد من البلاك.

اختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، حيث تساعد هذه المادة في إصلاح تلف طبقة المينا. تحتوي بعض المنتجات أيضًا على مادة تسمى التريكلوسان تحارب البكتيريا الموجودة في ترسبات الأسنان.

استخدام غسول الفم

تحتوي غسولات الفم على مكونات مضادة للبكتيريا وبعض الزيوت الأساسية التي يمكن أن تحارب طبقة البلاك والجير. من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام غسولات الفم هذه مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. يُنصح أيضًا باتباع إرشادات الشركة المصنعة (على سبيل المثال، يحد البعض من استخدام غسول الفم قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، وبعضها بعد ذلك).

تناول الفواكه والخضروات الطازجة

يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في التخلص من بعض البكتيريا الموجودة في الفم، وتتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على الأطعمة السكرية والنشوية، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي وتقليل كمية الأطعمة السكرية والنشويات، وينصح بغسل أسنانك بالفرشاة. جيد وشرب الكثير من الماء أثناء وبعد الوجبات.

ابتعد عن التدخين

من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير الابتعاد عن التدخين بجميع أنواعه للحفاظ على صحة الأسنان وتقليل تكون الجير مرة أخرى ؛ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالجير.

مضغ علكة خالية من السكر

إذا تعذر تنظيف أسنانك بعد الأكل أو الشرب بفترة وجيزة ؛ يوصى بمضغ العلكة الخالية من السكر. لأن هذا سوف يتخلص من بقايا الطعام في الفم. وبالتالي، فإنه سيقلل من وجود البكتيريا في الفم ويقلل من ترسبات الأسنان والجير.

ة طبيب الأسنان

على الرغم من اتباع النصائح السابقة، يتشكل الجير مرة أخرى نتيجة تراكم بقايا الطعام على المدى الطويل ؛ لذلك من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير زيارة طبيب الأسنان وإجراء الفحوصات الدورية، حيث يوصى بإجراء فحوصات الأسنان مرتين على الأقل في السنة للحفاظ على صحة الأسنان وعدم تكوين الجير مرة أخرى.

الأكل بعد تنظيف الأسنان من الجير

الأكل هو أحد الأشياء المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها بعد تنظيف أسنانك من الجير. تتضمن الأسئلة المتداولة بعد تنظيف أسنانك من الجير ما يلي ؛ هل يجوز تناول الطعام على الفور أم علي الانتظار لوقت معين ما هي الأطعمة الموصى بها وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها

متى آكل بعد تنظيف الأسنان من الجير

في معظم الحالات يمكن تناول الطعام مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير عند استخدام الفلورايد الانتظار 30 دقيقة بعد تفريش الأسنان لتناول الطعام أو الشراب للحصول على أقصى استفادة منه هذا العلاج، يمكن أن يساعد العلاج بالفلورايد في تقوية الأسنان ضد التسوس وترميم المينا.

ماذا أتناول بعد تنظيف الأسنان من الجير

يمكن أن يتسبب تنظيف الأسنان في أن تكون الأسنان واللثة حساسة للغاية، لذلك من بين النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير تجنب تناول الأطعمة شديدة البرودة أو شديدة السخونة والتي قد تكون مؤلمة جدًا للأسنان التي تم تنظيفها حديثًا، وبعد تنظيف الأسنان مباشرة ينصح بتناول بعض الأطعمة مثل

  • الأطعمة اللينة (عصير التفاح، البطاطس المهروسة، الزبادي، الموز، إلخ).
  • الحساء.
  • البيض المسلوق.

الأطعمة التي يجب تجنبها لتقليل مخاطر البلاك والجير

بينما يمكنك تناول أي طعام بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ؛ قد تكون هناك بعض الأشياء التي ينصح بتجنبها، بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لفترة بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير تشمل ما يلي

  • السكريات والحلويات.
  • أغذية لزجة
  • الحمضيات.
  • طعام حار.

شرب القهوة بعد تنظيف الأسنان

القلق الأكبر بشأن شرب القهوة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة هو قدرة القهوة على تلطيخ الأسنان. من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير الابتعاد عن شرب القهوة، وإذا كان تنظيف الأسنان عميقًا، فقد يشعر ببعض الألم بعد ذلك، ويمكن أن تتفاقم بسبب القهوة الساخنة أيضًا.

كيفية تنظيف الجير من الأسنان في المنزل

تتطلب إزالة الجير متخصصًا، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها في المنزل لتقليل كمية البلاك في الفم والتحكم في تراكم الجير، وأسهل شرح طريقة لإزالة البلاك والجير هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة وينصح باستبدالها كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على الأقل، ويوصى باستخدام خيط تنظيف الأسنان قبل التنظيف لتفتيت أي أجزاء من الطعام حتى يمكن تنظيفها جيدًا.

لتنظيف أسنانك بشكل صحيح، يوصى باتباع الخطوات التالية/

  • ضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان.
  • حركي الفرشاة ذهابًا وإيابًا بحركات لطيفة وقصيرة.
  • تنظيف جميع الأسطح الخارجية والداخلية للأسنان مع الاهتمام بتنظيف اللسان كذلك.

لسوء الحظ، تتراكم طبقة البلاك مرة أخرى بسرعة بعد إزالتها، لذلك يوصي بعض الخبراء بعلاجات منزلية أخرى لإزالة تراكم البلاك. تشمل هذه العلاجات سحب الزيت وعلاجات صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

عملية استخراج الزيت

للحصول على “سحب الزيت”، يمكنك المضمضة حوالي ملعقة كبيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون في فمك لمدة 20 إلى 30 دقيقة (أطول بكثير من غسول الفم العادي). يُعتقد أن زيت جوز الهند مفيد بشكل خاص لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك، وهو له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

صودا الخبز

توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم بمعجون أسنان يحتوي على صودا الخبز أزالوا المزيد من البلاك وظهر لديهم القليل من البلاك الذي ينمو مرة أخرى خلال فترة 24 ساعة مقارنة بالأشخاص الذين ينظفون أسنانهم باستخدام معجون أسنان لا يحتوي على صودا الخبز.

فوائد تنظيف الأسنان من الجير

يمكن أن يمنع تنظيف الأسنان من الجير العديد من المشاكل، مثل/

  • التهاب اللثة وأمراض اللثة.
  • عدوى شديدة في اللثة.
  • تسوس الأسنان وفقدانها.
  • عدوى الأسنان (صديد الأسنان).