جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار، حيث يعتبر من الكائنات الحية التي تغطي مساحة كبيرة من الأرض، ويوجد ملايين الأنواع من النباتات، بما في ذلك الأشجار والشجيرات والأعشاب والزهور، الأعشاب. عملية التمثيل الضوئي. في هذا المقال، سيتحدث عن جزء النبات الذي يحمل الأوراق والزهور، ومعلومات عامة عن النبات، والأجزاء الداخلية والخارجية للنبات.

نبذة عن المصنع

يعرف النبات أنه من الكائنات الحية غير المتحركة المتجذرة في الأرض أو الماء، وتجدر الإشارة إلى أن النبات ينقسم إلى قسمين نباتات الأزهار مثل الورود والفواكه، والنباتات غير المزهرة مثل الطحالب والسراخس. تستخدم النباتات ضوء الشمس لصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، لكنها تحتاج دائمًا إلى الماء. للبقاء على قيد الحياة.

تنمو النباتات عمومًا من البذور وتتكون من طبقة واقية تحيط بالجنين. يساعد وجود الماء ودرجة الحرارة المناسبة البذور على الإنبات، فتبدأ الجذور في النمو تحت الأرض، وتظهر البراعم تدريجياً باتجاه ضوء الشمس، فينتج النبات الجذع والأوراق.

جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار

يعتبر سؤال ما هو جزء النبات الذي يحمل الأوراق والزهور من أكثر الأسئلة العلمية التي تهم الطلاب لوجودها في مناهجهم الأكاديمية، وفي ما يلي نلقي الضوء على الإجابة الصحيحة

  • الساق.

الساق هو الجزء الذي يقع فوق سطح الأرض، ويكون لونه في الغالب بنيًا، وتتفرع منه جذوع خضراء صغيرة، وهو الجزء الرئيسي من نظام النبات حيث يحمل الأوراق والزهور والفاكهة. ينمو من سطح الأرض عموديًا، وعادة ما تكون الساق ضعيفة ولا يمكن أن تنمو بشكل مستقيم، لذلك يوفر الجذر بنية تحتية للساق لتستمر في النمو بشكل مستقيم، وتنقل الساق الماء والمعادن من الجذور إلى أجزاء أخرى من النبات.

وظائف أجزاء النبات

يتكون النبات من عدة أجزاء، ثلاثة منها رئيسية هي الجذور والأوراق والساق، ولكل جزء من النبات وظيفته الخاصة. يوضح الجدول التالي أجزاء النبات ووظائفها

أجزاء النباتاتاحتلال
الجذوريرسو النبات بقوة في التربة ويمتص الماء والمعادن من التربة.
الساقيحمل الأوراق والفاكهة والزهور، ويساعد في تخزين الطعام، وينقل الطعام الناتج عن التمثيل الضوئي.
أوراقتحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد النباتات على تحضير طعامها باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء.
زهوريحتوي على الجزء التناسلي من النبات، والجزء المسؤول عن عملية التكاثر الجنسي.
سبالسيحمي براعم الزهور من التلف.
بتلاتالجزء الملون من الزهرة الذي يجذب الحشرات والطيور.
anthersالعضو الذكري ومهمته إنتاج اللقاح.
خباءالعضو الأنثوي يتكون من المبيض والقلم والوصمة.

الهيكل الداخلي للنبات

يتكون الهيكل الداخلي للنبات من خلايا متعددة تشكل بنية النبات وتؤدي وظائف في الأنسجة، وهذه الخلايا لها وظائف محددة تؤديها. فيما يلي النقاط التي ذكرتها الخلايا الداخلية وما هي وظيفتها

  • خلايا الحمة تحتوي الخلايا على جدار خلوي مرن وفجوة مركزية كبيرة، وتبدأ في العمل عندما تصل الخلايا إلى حجمها الناضج وتكون قادرة على الانقسام الخلوي.
  • خلايا النسيج اللولبي الخلايا لها جدران سميكة غير متساوية، وتدعم بنية النباتات العشبية، وتعمل كدعم للنبات في نمو براعم وأوراق جديدة.
  • خلايا Sclerenchyma تحتوي الخلايا على جدران خلوية ثانوية سميكة وصلبة، وعدد من الألياف، وهي خلايا طويلة ورقيقة ذات جدار صلب، وتتمثل وظيفة الخلايا في أنها مسؤولة عن وظائف النقل والدعم في النبات.

الهيكل الخارجي للمصنع

تتكون الأجزاء الخارجية من النبات من الجذر، والساق، والأوراق، والزهور، والفواكه، وهي الأجزاء الرئيسية الموجودة في كل نبات، لكنها تختلف عن بعضها البعض.