معلومات عن البحر الميت ، الذي يتميز بغياب الحياة البحرية بداخله، فهو بحر غير ساحلي يقع في جنوب آسيا، وهو أدنى نقطة مائية في العالم، ويتميز بمياهه شديدة الملوحة، والطين الذي يحتوي في مكوناته على نسبة كبيرة من المعادن ذات القيمة الصحية العالية، وسيتحدث في هذا المقال عن معلومات عن البحر الميت، وما هي أسماؤه، وطبيعة المناخ فيه، وما السبب الرئيسي لملوحة الماء فيها.

معلومات عامة عن البحر الميت

يقع البحر الميت على الحدود بين إسرائيل والأردن، وهو ظاهرة طبيعية نادرة على سطح الأرض. الجدير بالذكر أن البحر الميت لا يحتوي على أي حياة للكائنات الحية الدقيقة أو الأعشاب البحرية سواء في مياه البحر أو حولها، وتشير بعض الدراسات إلى أن البحر الميت يحتوي على 37 مليار طن من الملح الموجود داخل المياه، حيث يحتوي على ما يقرب من 10 أكثر من الملح من مياه البحر العادية، وتتدفق مياه البحر الميت من نهر الأردن ولا تجد مخرجًا منها، فتبدأ عملية التبخر وتزداد نسبة الأملاح والمعادن في البحر.

كان البحر الميت في العصور القديمة موطنا لأهم الاكتشافات في علم الآثار الحديث عام 1947. تم العثور على مخطوطات البحر الميت في 11 كهفا، ثمانية منها بالقرب من أنقاض قمران على الشاطئ الشمالي الغربي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه اللفائف تعود إلى عام 250 قبل الميلاد، يحتوي على صلوات ونصوص من الكتاب المقدس، والتي كانت ضرورية لفهمنا لبدايات الدين المسيحي. تشير الدراسات إلى أن هذه المخطوطات معروضة في متحف إسرائيل في القدس، لكن من الممكن زيارة الكهوف التي عثر فيها على المخطوطات في البحر الميت.

ومن أهم ما يميز البحر الميت أن مياه البحر تلقي بالحصى والكتل الإسفلتية من التسربات العميقة إلى السطح، وكان قدماء المصريين يستوردونها لإجراء عمليات التحنيط. مستوى سطح البحر بمتر واحد في السنة.

من أسماء البحر الميت

تمت تسمية البحر الميت بأسماء عديدة مختلفة، لكن المعنى واحد، وهو ما يعكس خصائص البحر الميت.

  • بحر الملح ورد اسمه في الكتاب المقدس العبري، وهو الاسم الأول الذي يطلق عليه، وذلك لسبب احتوائه على نسبة عالية من الملح الذي كان مصدر ملوحة في البحر والصخور. في العصر الروماني القديم، كان الملح سلعة باهظة الثمن، لذلك أخذ الجنود الرومان الملح بدلاً من النقود مقابل أجورهم.
  • البحر الميت أطلق عليه الزوار اليهود هذا الاسم، ولاحظوا أن البحر يخلو من أي نوع من الحياة سواء كانت حيوانات بحرية أو نباتات.
  • بحر السهول ورد هذا الاسم في كتاب يشع في الكتاب المقدس، ويعني جغرافية الموقع، حيث يأتي الماء من الأعلى، وخاصة من الينابيع الجبلية المحيطة، ونهر الأردن من نهر الأردن. شمالاً ويصب في البحر الميت.
  • أسماء أخرى تمت تسمية البحر الميت بأسماء مختلفة، بما في ذلك البحر البدائي، وبحر اللوط، وبحر سدوم، وبحر الأسفلت، وبحر الشيطان، والبحر الشرقي، وبحر العربة.

ما المناخ في منطقة البحر الميت

يتميز مناخ البحر الميت بمناخ صحراوي دافئ، يمتاز بصيف حار وشتاء بارد، وانخفاض هطول الأمطار على مدار العام، وتصل درجات الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئوية وأعلى درجة حرارة تصل إلى 48 درجة مئوية، ومنطقة البحر الميت تتمتع بدفء نسبي الشتاء تصل درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية، وفي يناير تصل إلى 13 درجة مئوية، والجدير بالذكر أن رطوبة الهواء في الشتاء تصل إلى 40٪، وتنخفض في الصيف إلى 23٪.

من الفوائد الصحية لمياه البحر الميت

للبحر الميت العديد من الفوائد الصحية التي شعرت بها القدمين بخصائصها العلاجية، والجدير بالذكر أن مياه البحر الميت أثبتت فعاليتها في علاج أمراض جلدية متعددة منها الصدفية التي تعرف بمرض جلدي. التي تسبب الحكة مع انتشار البقع الحمراء في أماكن مختلفة في جميع أنحاء الجسم، وفيما يلي مجموعة نقاط لأهم الفوائد الصحية

  • يعزز صحة الجلد بالإضافة إلى علاج الحالات الصحية المختلفة مثل التهاب المفاصل، وقد أثبتت الدراسات أن أملاح المغنيسيوم الموجودة في مياه البحر الميت تساهم في تعزيز صحة الجلد.
  • علاج الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، حيث تساعد مياه البحر والطين في علاج الأمراض الروماتيزمية عن طريق الاستحمام لفترة طويلة بماء البحر.
  • يساعد الطين البحري على تهدئة آلام الظهر المزمنة إذا تم تطبيقه خمس مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.
  • يحتوي الطين البحري على مضادات للميكروبات للقضاء على سلالات البكتيريا التي تعيش على جلد الإنسان.

ما أهمية البحر الميت

تظهر أهمية البحر الميت في الوقت الحاضر كوجهة سياحية للباحثين عن العلاجات الصحية والطبيعية، ونظراً لارتفاع مستويات الملوحة في مياه البحر الميت، فقد نرى السياح يسبحون في مياه البحر مع تطفو أجسادهم على سطح البحر، ويضع معظمهم طينًا بحريًا غنيًا بالمعادن على أجسامهم، ومن الجدير بالذكر أن مياه البحر الميت أثبتت جدواها في علاج التهاب الأنف والجيوب الأنفية وهشاشة العظام والصدفية.

ولأن البحر يقع في منطقة أقل من مستوى سطح البحر، فإن الأشعة فوق البنفسجية لا تسبب ضرراً لمن يستخدم حمامات الشمس، وهناك عدد كبير من الفنادق والمنتجعات السياحية والصحية في منطقة البحر الميت، وعدد من مصانع صناعية لتصنيع المعالجات الطبيعية من موارد البحر الميت بالإضافة إلى احتوائها على شواطئ البحر الميت كما تحتوي على ثروة من الرواسب المعدنية الغنية بالبوتاس الذي يعد من العناصر المهمة المستخدمة في الأسمدة الزراعية.

ما سبب ملوحة مياه البحر الميت

السبب الرئيسي لملوحة البحر الميت هو أنه يتغذى بشكل رئيسي من نهر الأردن وعدد قليل من الجداول والأنهار الصغيرة، ويستقبل ستة ملايين طن من التدفق اليومي دون منفذ للمياه إلا من خلال التبخر. وجود تدفق المياه، والسبب الثاني هو أن البحر الميت لا يرتفع سطح البحر الميت أكثر من 10 إلى 15 قدمًا في اليوم.

تحتوي المياه التي تغذي البحر الميت على نسبة عالية من الملح بشكل غير عادي (حوالي 26 في المائة)، مما يجعله أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم، مع ما يقرب من خمسة أضعاف مستوى تركيز الملح في المحيط. حرية العيش في البحر الميت.